يُظهر أحد الإعلانات رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وهو يؤيد تطبيقا من المفترض أنه تم تطويره من قبل رجل الأعمال إيلون ماسك، حيث يمكن للمشاهدين تحقيق "مدخرات" منتظمة من خلاله.

الفيديو مزيف. تم إنشاؤه بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وهو مجرد واحد من 143 إعلانا من هذا النوع تم فهرستها بواسطة شركة  "Fenimore Harper Communications"، وهي شركة بريطانية، والتي نشرتها في كانون الأول/ ديسمبر وكانون الثاني/ يناير.



ليس فقط الشخصيات المشهورة هم الذين يمكن استخدام صورهم لأغراض مشكوك فيها. ففي حزيران/ يونيو 2023، حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي في أمريكا الجمهور من "الجهات الخبيثة" التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع فيديو وصور مزيفة ذات مواضيع جنسية لأشخاص عاديين، من أجل ابتزاز الأموال، وفق تقرير لمجلة "ايكونوميست".

تعد كيفية اكتشاف مثل هذا الخداع موضوعا حيا بين باحثي الذكاء الاصطناعي، الذين حضر العديد منهم مؤتمر "نيوريبس"، وهو أحد أكبر المؤتمرات في هذا المجال، والذي عقد في نيو أورليانز في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

يقدم عدد كبير من الشركات، بدءا من الشركات الناشئة إلى عمالقة التكنولوجيا الراسخين مثل "Intel" و"Microsoft"، برامج تهدف إلى اكتشاف الوسائط التي يتم إنشاؤها بواسطة الآلة. وفي الوقت نفسه، يبحث صانعو نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة عن طرق لوضع علامة مائية على إنتاجهم بحيث يمكن تمييز الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص الحقيقية بسهولة عن تلك التي يتم إنشاؤها بواسطة الآلة.

لكن، وفق تقرير المجلة، فمثل هذه التقنيات لم تثبت حتى الآن جدارتها. يبدو أن الخبراء متشائمون بشأن آفاقهم.

أجرت "الإيكونوميست" استطلاعا غير علمي للمندوبين في "نيوريبس". من بين 23 شخصا تم سؤالهم، اعتقد 17 منهم أن الوسائط التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي ستصبح في النهاية غير قابلة للاكتشاف. واحد فقط يعتقد أن الكشف الموثوق سيكون ممكنا. (اعترض الخمسة الآخرون، مفضلين الانتظار ورؤية ما سيحصل).

تعتمد برامج الكشف على فكرة أن نماذج الذكاء الاصطناعي ستترك أثرا. إما أنها ستفشل في إعادة إنتاج بعض جوانب الصور ومقاطع الفيديو الحقيقية، أو النصوص التي أنشأها الإنسان، أو ستضيف شيئا غير ضروري، وستفعل ذلك كثيرا بما يكفي للسماح للبرامج الأخرى باكتشاف الخطأ. لفترة من الوقت، يمكن للبشر القيام بهذه المهمة. حتى منتصف عام 2023 تقريبا، على سبيل المثال، غالبا ما تنتج خوارزميات توليد الصور أشخاصا بأيدٍ مشوهة، أو تخطئ في أرقام أشياء مثل وجوه الساعة. في هذه الأيام، لم يعد الأفضل من بين تلك الخوارزميات يفعل ذلك.

لكن مثل هذه القصص لا تزال موجودة في كثير من الأحيان، حتى لو أصبح من الصعب على البشر اكتشافها. وكما يمكن تدريب الآلات على التعرف بشكل موثوق على القطط، أو الأورام السرطانية من خلال عمليات المسح الطبي، فمن الممكن أيضا تدريبها على التمييز بين الصور الحقيقية والصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، يبدو أنها لا تستطيع القيام بذلك بشكل جيد. تكون برامج الكشف عرضة لكل من الإيجابيات الكاذبة (وصف محتوى من إنتاج البشر على أنه تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي) والسلبيات الكاذبة (السماح للأشياء التي تم إنشاؤها بواسطة الآلة بالمرور دون أن يتم اكتشافها).

وجدت ورقة لم تنشر بعد من إنتاج زيو لو، عالم الكمبيوتر في جامعة شنغهاي جياو تونغ، في أيلول/ سبتمبر، أن البرنامج الأفضل أداء فشل في اكتشاف الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر بشكل صحيح بنسبة 13 بالمئة من الوقت (على الرغم من أن ذلك كان أفضل من البشر الذين أخطأوا في 39 بالمئة من الحالات). الأمور أفضل قليلا عندما يتعلق الأمر بالنص. وقارن أحد التحليلات، الذي نُشر في كانون الأول/ ديسمبر في المجلة الدولية للنزاهة التعليمية، بين 14 أداة، ووجد أن أيا منها لم يحقق دقة تزيد عن 80 بالمئة.

إذا كانت محاولة اكتشاف الوسائط التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر بعد وقوعها أمرا صعبا للغاية، فهناك خيار آخر يتمثل في تصنيفها مسبقا باستخدام علامة مائية رقمية. كما هو الحال مع نوع الورق، تتمثل الفكرة في إضافة ميزة مميزة تكون دقيقة بدرجة كافية بحيث لا تؤثر على جودة النص أو الصورة، ولكنها تكون واضحة لأي شخص يبحث عنها.

تم اقتراح إحدى التقنيات لوضع علامات على النص من قبل فريق من جامعة ميريلاند في حزيران/ يوليو 2023، وأضافها فريق من جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، الذي قدم تعديلاته في "نيوريبس". والفكرة هي التلاعب بتفضيلات الكلمات الخاصة بنموذج اللغة. أولا، يقوم النموذج بتعيين مجموعة من الكلمات التي يعرفها بشكل عشوائي لمجموعة "خضراء"، ويضع جميع الكلمات الأخرى في مجموعة "حمراء". بعد ذلك، عند إنشاء كتلة نصية معينة، تقوم الخوارزمية بتحميل النرد، مما يزيد من احتمالية اختيار كلمة خضراء بدلا من أحد مرادفاتها الحمراء. يتضمن التحقق من وجود علامة مائية مقارنة نسبة الكلمات الخضراء إلى الحمراء، على الرغم من أن التقنية إحصائية، فهي أكثر موثوقية بالنسبة للأجزاء الأطول من الكتابة.

وفي الوقت نفسه، تتضمن العديد من طرق وضع العلامات المائية على الصور تعديل وحدات البكسل بطرق خفية، مثل تغيير ألوانها. إن التعديلات دقيقة جدا بحيث لا يمكن للمراقبين البشريين ملاحظتها، ولكن يمكن التقاطها بواسطة أجهزة الكمبيوتر. لكن قص الصورة أو تدويرها أو حتى تعتيمها ثم إعادة ضبطها يمكن أن يزيل مثل هذه العلامات.

قدمت مجموعة أخرى من الباحثين في "نيوريبس" مخططا يسمى العلامة المائية "Tree-Ring" والذي تم تصميمه ليكون أكثر قوة. تبدأ نماذج الانتشار، وهي النوع الأكثر تقدما من برامج توليد الصور، بملء مساحة الرسم الرقمي بضوضاء عشوائية، والتي تظهر منها الصورة المطلوبة ببطء. تقوم طريقة حلقة الشجرة بتضمين العلامة المائية ليس في الصورة النهائية، ولكن في الضجيج في البداية. إذا تم تشغيل البرنامج الذي أنشأ الصورة في الاتجاه المعاكس، فسوف يقوم بإعادة إنتاج العلامة المائية مع الضوضاء. والأهم من ذلك، أن هذه التقنية أقل سهولة في الإحباط من خلال التلاعب بالصورة النهائية.

ولكن ربما ليس مستحيلا. العلامات المائية في سباق تسلح مع باحثين آخرين يهدفون إلى التغلب على تقنياتهم. قدم فريق آخر بقيادة هانلين تشانغ، وبنجامين إيدلمان، وبواز باراك، وجميعهم من جامعة هارفارد، طريقة (لم تتم مراجعتها بعد من قبل النظراء) يمكنها، كما يقولون، محو العلامات المائية. وهو يعمل عن طريق إضافة مجموعة من التشويش الجديد، ثم استخدام نموذج ذكاء اصطناعي آخر مختلف لإزالة هذا التشويش، مما يؤدي إلى إزالة العلامة المائية الأصلية في العملية. يزعمون أنهم قادرون على إحباط ثلاثة مخططات جديدة لوضع العلامات المائية على النصوص مقترحة في عام 2023.

وفي أيلول/ سبتمبر، نشر علماء في جامعة ميريلاند بحثا (لم تتم مراجعته بعد من قبل النظراء) يزعمون أنه لا توجد أي من الطرق الحالية لوضع العلامات المائية على الصور -بما في ذلك حلقات الشجرة- مضمون.

ومع ذلك، أعلنت الحكومة الأمريكية في تموز/ يوليو2023 عن "التزامات طوعية" مع العديد من شركات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك "Openai" و"Google"، لتعزيز الاستثمار في أبحاث العلامات المائية. من المؤكد أن وجود ضمانات منقوصة أفضل من عدم وجود أي ضمانات (على الرغم من أن مراقبة النماذج مفتوحة المصدر، التي يتمتع المستخدمون بحرية تعديلها، ستكون أكثر صعوبة). ولكن في المعركة بين المزيفين والمحققين، يبدو أن المزيفين لهم اليد العليا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخبراء خبراء تزييف ذكاء اصطناعي المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة من هنا وهناك تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الذکاء الاصطناعی التی یتم من قبل

إقرأ أيضاً:

ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟ عالم أزهري: في هذه «الصلوات فقط»

هل استقبال القبلة من واجبات الصلاة؟ استقبال القبلة شرط في صحّة الصلاة، وقال الله تعالى: «قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ» (البقرة: 144).

الديليل استقبال القبلة في الصلاة من السُّنَّة
عن أبي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه: «أنَّ رجلًا دخَلَ المسجدَ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالسٌ في ناحيةِ المسجدِ، فصلَّى ثم جاءَ فسَلَّم عليه، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وعَليكَ السَّلامُ، ارجِعْ فصلِّ؛ فإنَّك لم تُصلِّ، فرجع فصلَّى، ثم جاء فسَلَّم، فقال: وعَليكَ السَّلامُ، ارجِعْ فصلِّ؛ فإنَّك لم تُصلِّ، فقال في الثانية، أو في التي بعدَها: عَلِّمْني يا رسولَ الله، فقال: إذا قُمتَ إلى الصَّلاةِ فأَسْبِغِ الوضوءَ، ثم استقبلِ القِبلةَ فكبَّر... ».


عن عبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ، قال: لَمَّا دخَلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم البيتَ، دعا في نواحيه كلِّها، ولم يُصلِّ حتى خرَج منه، فلمَّا خرج ركَع ركعتينِ في قُبُل الكَعبةِ، وقال:«هذه القِبلةُ»


عنِ البَراءِ بن عازبٍ: «أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان أوَّلَ ما قَدِمَ المدينةَ نزَلَ على أجدادِه - أو قال: أخوالِه - من الأنصارِ، وأنَّه صلَّى قِبلَ بيتِ المقدسِ سِتَّةَ عَشرَ شهرًا، أو سَبعةَ عَشرَ شهرًا، وكان يُعجِبُه أن تكونَ قِبلتُه قِبلَ البيتِ، وأنَّه صلَّى أوَّلَ صلاةٍ صلَّاها صلاةَ العصرِ، وصلَّى معه قومٌ، فخرَج رجلٌ ممَّن صلَّى معه، فمرَّ على أهلِ مَسجدٍ وهم راكعون، فقال: أشهدُ باللهِ لقدْ صَليتُ مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قِبلَ مَكَّةَ، فدَاروا كما هم قِبلَ البيتِ... ».


ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟

أكد الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، أن ما ورد عن سيدنا عبد الله بن عمر في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أثناء رحلاته الطويلة، حيث كان سيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستغل أوقات السفر الطويلة في العبادة، حيث كان يصلي النوافل على راحلته، سواء كان يركب الجمل أو الحمار أو الفرس.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج “اعرف نبيك”، أن هذا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ملزمًا باتجاه القبلة في صلاة النفل، لأن اتجاه القبلة يتحدد بناءً على اتجاه راحلته.

وأضاف أن هذا الاستثناء في صلاة النافلة لا ينطبق على الصلاة المفروضة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقف الركب كله عندما يحين وقت الصلاة، ثم ينزل ليصلي من قيام، متوجهًا نحو القبلة، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ييسر الصلاة للمسافرين، حيث كان يصلي ركوعًا وسجودًا بإيماء في صلاة النفل، دون أن يلمس الراحلة أثناء السجود، مما يعكس التيسير والمرونة في تعاليم الإسلام.

وفيما يخص الصلاة المفروضة، قال الدكتور يسري جبر، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحيانًا يجمع بين صلاتي الظهر والعصر أو المغرب والعشاء في السفر، إما تقديمًا أو تأخيرًا، مع قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، تيسيرًا على الأمة في السفر.

سنة صلاة الجمعة البعدية في المسجد أم البيت؟.. ماذا فعل حضرة النبي؟دار الإفتاء توضح أماكن لا يجوز فيها الصلاة وأسباب المنع الشرعي

حكم صلاة المسافر في وسيلة المواصلات
 

قالت دار الإفتاء، إنه أجمع الفقهاء على أنه يجوز للمسافر أن يصلي صلاة النافلة على الراحلة حيثما توجهت به؛ والدليل على ذلك قول الله تعالى: «وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ» [البقرة: 115]… وقال ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: "نَزَلَت في التطوع خاصةً". وقد عمَّم الجمهور ذلك في كل سفر، خلافًا للإمام مالك الذي اشترط كون السفر مما تُقصَر فيه الصلاة.

وتابعت: أما الصلاة المكتوبة فلا يجوز أن تُصَلَّى على الراحلة من غير عذر بالإجماع.. قال العلامة ابن بطال في "شرح البخاري" (3/ 90، ط. مكتبة الرشد): [أجمع العلماء أنه لا يجوز أن يصلي أحد فريضةً على الدابة من غير عذر] اهـ. فإن استطاع المكلَّف أداء الفريضة على الراحلة مستوفيةً لأركانها وشروطها -ولو بلا عذر- صحت صلاته عند الشافعية والحنابلة وعند المالكية في المعتمد عندهم.


وواصلت: قال الحنابلة: وسواء أكانت الراحلة سائرة أم واقفة، لكن الشافعية قيدوا ذلك بما إذا كان في نحو هودج وهي واقفة، وإن لم تكن معقولة، أما لو كانت سائرة فلا يجوز؛ لأن سيرها منسوب إليه.. وقد عدَّد الفقهاء الأعذار التي تبيح الصلاة المفروضة على الراحلة؛ فمما ذكروه: الخوف على النفس أو المال من عدو أو سبع، أو خوف الانقطاع عن الرفقة، أو التأذي بالمطر والوحل، غير أن الشافعية أوجبوا عليه الإعادة؛ لأن هذا عذر نادر. وفي معنى ذلك: عدمُ القدرة على النزول من وسيلة المواصلات للصلاة المكتوبة مع فوات وقتها إذا لم يُصلِّها المكلَّفُ فيها.


وأكملت: وعلى ذلك فالمسافر في وسائل المواصلات -من سيارة وطائرة وقطار وغيرها- بين حالين:


 إما أن يكون متاحًا له في وسيلة المواصلات التي يسافر بها أن يصلي فيها قائمًا متجهًا إلى القبلة مستكملًا أركانَ الصلاة وشروطَها، فالصلاة حينئذ صحيحة عند الجمهور بشرط أن تكون وسيلة السفر واقفة، وهي جائزة عند الحنابلة (الصلاة) مع كونها سائرة أيضًا، ولا مانع من الأخذ بقولهم عند الحاجة إليه إذا لم يمكن إيقاف وسيلة السفر.


وإما أن يكون ذلك غير متاح، كأن لا يكون فيها مكان للصلاة مستوفيةً لأركانها ولا حيلة للمكلَّف إلا أن يصلي قاعدًا على كرسيه مثلًا، وإذا انتظر حتى ينزل من وسيلة السفر فإن وقت الصلاة سينقضي أو سيفوته الركب، فإذا كانت الصلاة المكتوبة مما يُجمَع مع ما قبلها أو مع ما بعدها فالأفضل له أن ينويَ الجمع -تقديمًا أو تأخيرًا- ويصليها مع أختها المجموعة معها عند وصوله؛ عملًا بقول من أجاز ذلك من العلماء، أما إن كانت الصلاة مما لا يُجمَع مع غيرها، أو كان وقت السفر يستغرق وقتي الصلاتين كليهما، فحينئذٍ يتحقق في شأنه العذر في الصلاة في وسيلة المواصلات على هيئته التي هو عليها، ولا حرج عليه في ذلك، ويُستَحَب له قضاء هذه الصلاة بعد ذلك؛ خروجًا من خلاف الشافعية في ذلك.

متى يسقط استقبال القبلة؟

استثنى من ذلك العلماء ثلاث حالات، يسقط فيها وجوب استقبال القبلة في الصلاة، وتصح الصلاة فيها لغير القبلة.

أولها: إذا كان المسلم عاجزًا، مريض وجهه إلى غير القبلة ولا يستطيع أن يتوجه إلى القبلة ، فإن استقبال القبلة يسقط عنه في هذه الحال.

واستندوا في ذلك بلقوله تعالى: « فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُم » التغابن/16 ، وقوله تعالى: «لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا » البقرة/286 ، وكذلك بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: « إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ» رواه البخاري (7288) ومسلم (1337).

الحالة الثانية: هي إذا كان في شدة الخوف كإنسان هارب من عدو، أو هارب من سبع، أو هارب من سيل يغرقه، فهنا يصلي حيث كان وجهه، ودليلهم قوله تعالى: «فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ» (البقرة:239).

وقوله: « فَإِنْ خِفْتُمْ» عام يشمل أي خوف، وقوله: « فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ» يدل على أن أي ذِكْرٍ تركه الإنسان من أجل الخوف فلا حرج عليه فيه، ومن ذلك: استقبال القبلة، ويدل عليه أيضًا ما سبق من الآيتين الكريمتين، والحديث النبوي في أن الوجوب معلق بالاستطاعة.

الحالة الثالثة: تكون في النافلة في السفر سواء كان على طائرة أو على سيارة، أو على بعير فإنه يصلي حيث كان وجهه في صلاة النفل، مثل : الوتر، وصلاة الليل ، والضحى وما أشبه ذلك.

والمسافر ينبغي له أن يتنفل بجميع النوافل كالمقيم تمامًا إلا في الرواتب، كراتبة الظهر، والمغرب ، والعشاء ، فالسنة تركها، فإذا أراد أن يتنفل وهو مسافر فليتنفل حيث كان وجهه، ذلك هو الثابت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 

مقالات مشابهة

  • Threads يحصل على ميزات جديدة مشابهة لإنستجرام
  • «عالم الذكاء الاصطناعي» يبحث التغيرات العالمية في القطاع
  • ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟ عالم أزهري: في هذه «الصلوات فقط»
  • «عالم الذكاء الاصطناعي» يبحث التغيرات العالمية في القطاع 4 فبراير
  • جوجل تضيف ميزة مذهلة بالذكاء الاصطناعي لتطبيق الصور.. ما الجديد؟
  • ينطلق 4 فبراير.. «عالم الذكاء الاصطناعي» يبحث التغيرات العالمية في القطاع
  • يقام في أبوظبي ودبي.. "عالم الذكاء الاصطناعي" يبحث التغيرات العالمية
  • “سدايا” تستعرض مستقبل الذكاء الاصطناعي العام والتحديات التي تواجهه بمشاركة أكثر من 16 جهة حكومية
  • تفاصيل جديدة عن فتاة الفستان الأبيض التي أبكت المصريين
  • وزير الزراعة يبحث مع هيئة الموارد المائية واستصلاح الأراضي ‏الصلاحيات والمشكلات التي تعترض العمل ‏