أكد المستشار بولس فهمى رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن دستور 2014 هو العقد الاجتماعى الذى ارتضى به الشعب ووافق عليه فى 18 يناير 2014 وأن القيادة السياسية فى مصر حرصت منذ أصدر الدستور على إعلاء مبدأ سيادة الدستور والقانون.

وأشار  أن قضاة المحكمة الدستورية العليا ساهموا فى تفعيل وإنفاذ إحكام هذا الدستور، من خلال دعاوى دستورية القوانين التى تحتاج رقابة دستورية عليها، وحيث تتنامى  أحكام وقرارات المحكمة مع المبادئ المستحدثة فى هذا الدستور.



وأوضح رئيس المحكمة أن المبادئ الدستورية التى أرستها المحكمة، تقتصر على الدعاوى المعروضة عليها وليس على الدستور كله حيث إن رقابة المحكمة لا تمتد إلى ما لم يعرض عليها.

وأضاف أن المحكمة تمكنت من إرساء 20 مبدأ وهى الفصل بين سلطات الدولة يتكامل مع التوازن بينها، وتمثيل المرأة فى القضاء، وحق المواطنين فى شغل الوظائف العامة على أساس الكفاءة دون محاباة، وتكريم شهداء الوطن، وتوفير المناخ الجاذب للاستثمار، وتحفيز القطاع الخاص، وحماية الكرامة الإنسانية، والتعويض عن الحبس الاحتياطي فى أحوال انتفاء المسؤولية الجنائية، وحماية الملكية الفكرية، والحق فى التظاهر.

وأرست المحكمة مبادئ حظر حل هيئات ومؤسسات المجتمع المدني أو مجالس إداتها إلا بحكم قضائي، ورعاية الدولة للشباب والنشء، ورعاية مصالح المصريين فى الخارج، وحريات المواطنين وحقوقهم لا تقبل تعطيلا ولا انتقاصا، والتزام الدولة بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وضوابط الاختصاص التشريعي لرئيس الجمهورية، واختصاص قضاء مجلس الدولة بالفصل فى المنازعات الإدارية.

كما أرست مبدأ الحجية المطلقة لجميع أحكام وقرارات المحكمة الدستورية العليا، ومشاركة مهنة المحاماة للسلطة القضائية فى تحقيق العدالة.

 

وتعقد المحكمة الدستورية العليا، مؤتمرًا صحفيًا بعنوان "قضاء المحكمة الدستورية العليا فى ضوء المستحدث من أحكام دستور 2014"، والذى يأتى متزامنا مع مرور 10 أعوام على صدور دستور 2014 .


وصرح المستشار الدكتور طارق عبد الجواد شبل، نائب رئيس المحكمة، المتحدث الرسمى لها، أن المؤتمر يعقد بقاعة المؤتمرات بمقر المحكمة، يحضره كبار رجال الدولة ورجال القضاء والمراسلين المصريين والأجانب ورجال الصحافة والإعلام، كما يحضره أعضاء لجنتى العشرة، والخمسين واضعى الدستور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحکمة الدستوریة العلیا

إقرأ أيضاً:

علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة

أنقرة (زمان التركية) – أصدر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف مرسومًا بحل البرلمان، الهيئة التشريعية في البلاد.

ووفقًا للمرسوم، فإن الانتخابات العامة التي كان من المقرر إجراؤها في نوفمبر ستُجرى في الأول من سبتمبر.

كان البرلمان في أذربيجان قد تقدم بطلب إلى الرئيس إلهام علييف لـ”حل البرلمان وتقديم موعد الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في نوفمبر لمدة شهرين” بسبب استضافة البلاد لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29) في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر 2024.

وكان الرئيس علييف قد أرسل قرار البرلمان إلى المحكمة الدستورية لتقييم مدى دستوريته، وقضت المحكمة الدستورية بأن حل البرلمان وتقديم موعد الانتخابات العامة يتوافق مع الدستور.

ويمتلك حزب أذربيجان الجديدة بزعامة علييف، الذي أعيد انتخابه رئيسًا للبلاد بفوزه في الانتخابات التي أجريت في فبراير/شباط بأكثر من 92% من الأصوات، 69 نائبًا في البرلمان الذي يضم 125 مقعدًا.

 

Tags: - الدستورأذربيجانإلهام علييفالبرلمانعلييف

مقالات مشابهة

  • 6 طرق لتنفيذ أحكام النفقة.. تعرف عليها
  • القضاء الأمريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لأستراليا بمناسبة أدائها اليمين الدستورية
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية
  • القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن أفعال ارتكبها ضمن سلطته كرئيس
  • رئاسة وزراء الاحتلال: قرار الإفراج عن الأسرى جاء بعد جلسة المحكمة العليا
  • لابيد ينفي وجود اتصالات مع نتنياهو
  • مسؤولون عسكريون: حماس قادرة على النهوض مجددا والقضاء عليها ليس سهلا 
  • علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة