تلقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا حول أنشطة مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار التابع للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي للوزارة خلال الربع الأخير من عام 2023.

وأكدت السعيد، أنه إيماناً بالدور المنشود لريادة الأعمال في تحقيق النمو الاقتصادي والعلاقة الوثيقة بينها وبين الابتكار، وإيماناً برؤية أكثر تكاملاً لهذا الملف المهم، أنشأ المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار، كمركز متخصص في دعم ملف ريادة الأعمال والابتكار على المستوى الوطني برؤية أكثر شمولاً وتكاملاً وارتكزت استرتيجية المركز على ثلاث وثائق محورية تتمثل في رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، برنامج الإصلاحات الهيكلية، وأجندة أفريقيا 2063.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إلى أن رؤية المركز تتمثل في أن يصبح مركزا للتميز لأفضل الممارسات التكاملية في مجال ريادة الأعمال المستدامة وإدارة الابتكار، موضحة أن أنشطة المركز خلال الربع الأخير من عام 2023 بالأرقام، تتمثل في تفعيل عدد 2 برنامج منذ شهر يونيو، تنفيذ 10 أنشطة، تدريب إجمالي عدد 330 متدرب، تنفيذ 282 ساعة تدريبية، إلى جانب تلقي ما يقرب من 2.302 متقدم لبرامج المركز المختلفة، كما تم إنشاء قاعدة بيانات للشباب المستهدفين من برامج المركز والتي يصل عددهم إلى ما يقرب من 50 ألف شاب وشابة من كافة أنحاء الجمهورية.

وحول أهداف المركز، أشارت الدكتورة هبة ذكي، مدير مركز مصر لريادة الأعمال والإبتكار، إلى أنها تتمثل في نشر فكر وثقافة ريادة الأعمال وخاصة ما يتعلق بريادة الأعمال المستدامة، دعم الشركات الناشئة في مراحل تطورها المختلفة، إلى جانب متابعة وتقييم أنشطة ريادة الأعمال والابتكار المستدام على المستوى الوطني لتطوير مؤشر وطني لقياس ريادة الأعمال والابتكار والمساهمة في تحسين ترتيب مصر الدولي في هذا الشأن، علاوة على ضمان جودة المحتوى التعليمي لريادة الأعمال.

وأشار التقرير المقدم حول أنشطة المركز خلال الربع الأخير من عام 2023، إلى الفئات المستهدفة من أنشطة المركز والمتمثلة في الشباب المصري المهتم بريادة الأعمال، رواد الأعمال من أصحاب الأفكار المبتكرة. مقدمي خدمات دعم ريادة الأعمال، موضحا أن برامج المركز تتضمن برنامج التوعية ونشر أفكار ريادة الأعمال والابتكار، برنامج مختبر الابتكار المستدام، برنامج دعم صناع القرار، برنامج التقييم والاعتماد لأنشطة ريادة الأعمال، برنامج مرصد مصر لريادة الأعمال والابتكار المستدام.

واستعرض التقرير الأنشطة التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من عام 2023 والتي تتمثل في إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لمركز مصر لريادة الأعمال والابتكار، والذي تم إطلاقه ليصبح المنصة الإلكترونية المتكاملة التي تخدم كل الفاعلين في بيئة ريادة الأعمال في مصر، كما تم تخصيص بوابة داخل المنصة لتتضمن محتوى تعليمي يخدم الشباب الراغبين في تعلم فكر ريادة الأعمال، وتحتوي على مجموعة متكاملة من المواد التعليمية، تتكون من 24 برنامجًا تدريبيًا مقدمًا باللغات العربية والإنجليزية ولغة الإشارة، وتم إضافة اللغة الفرنسية أيضا لتعظيم عدد المستفيدين وكذلك خدمة الشباب الأفريقي الناطق بالفرنسية، وللاطلاع على الموقع الإلكتروني للمركز يستخدم الرابط التالي: https://www.eeic.gov.eg

وأضاف التقرير أنه تحت مظلة برنامج التوعية وتعليم ريادة الأعمال والابتكار، عقد المركز الدورة الرابعة من ورشة عمل بعنوان “كيفية إنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية والتسويق والتجارة الإلكترونية” بالتعاون مع شركة "جودادي." العالمية لتطوير المواقع الإلكترونية وقد سبق ذلك ثلاث دورات ليصل إجمالي عدد المتدربين في الأربع دورات إلى 86 من المهنيين والمؤسسين من المستوى المتوسط على كيفية إنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية وأسس بناء العلامات التجارية والتسويق والتجارة الإلكترونية، بإجمالي 48 ساعة تدريبية.

كما تضمنت أنشطة المركز عقد برنامج ما قبل الاحتضان في مجال الملابس الجاهزة المستدامة، واستمر البرنامج من 7 أغسطس حتى 10 أكتوبر، بإجمالي 96 ساعة تدريبية. واستقبل المركز 188 فكرة من الشباب الراغبين بالإلتحاق بالبرنامج، وتم اختيار 33 متدرب ومتدربة من الشباب المهتم بتطوير مشروعات ناشئة في مجال صناعة الملابس الجاهزة المستدامة، وقد هدف البرنامج طوال 14 جلسة تدريبية مساعدة المشاركين وتعزيز معارفهم فيما يتعلق بصناعة الملابس الجاهزة المستدامة، بدءاً من تكوين الفكرة الخاصة بهم ووصولا إلى بناء نموذج العمل المتكامل للمشاريع المقترحة، كما تم تخريج 16 مشروعًا متنوعًا في مجال الملابس الجاهزة المستدامة من البرنامج، وقدمت هذه المشروعات عروضها أمام لجنة التحكيم.

وأشار التقرير إلى برنامج الشباب صناع السياسات بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي، حيث تم خلال يومي 17 و18 نوفمبر 2023، عقد الدورة الثانية للبرنامج لمساعدة المتدربين على فهم أساسيات إدارة المشروعات والتسعير وحسابات التكلفة، بإجمالي 15 ساعة تدريبية، وفي هذه المرحلة تم قبول 14 مشروعاً من إجمالي 37 مشروعاً في المرحلة الأولى، وذلك بمشاركة 30 متدرباً من خريجي مبادرة “كن سفيراً”.

كما تم فتح باب المشاركة في الممارسة المحدودة الخاصة ببرنامجي ما قبل الاحتضان في مجال الأعمال الزراعية والتكنولوجيا الحيوية، والصناعات الرقمية، ويستهدف البرنامج دعم 30 من رواد الأعمال في كل مجال على حدة، الراغبون في استكشاف الصناعات المستهدفة وأن يكونوا جزءًا من هذه الصناعة في مصر، وقد تم تحميل كراسة الشروط الخاصة بالبرنامج على بوابة التعاقدات العامة، وسيتم تلقي العروض الفنية والمالية من الشركات المشاركة خلال أسبوعين من بدء الممارسة ومن المتوقع بداية برنامج ما قبل الاحتضان في يناير الجاري.

وأشار التقرير إلى استعداد المركز لإطلاق البرنامج الوطني لاحتضان وتسريع الشركات الناشئة “ستارتب إيجيبت” بالتعاون مع صندوق دعم الابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتعد Startup Egypt منصة رقمية تهدف إلى تقديم خدمات الاحتضان وتسريع الأعمال للشركات الناشئة من خلال مراكز ريادة الأعمال والحاضنات ومسرعات الأعمال التي ستقوم بتنفيذ هذه البرامج بشكل رقمي للشباب من مختلف أنحاء الجمهورية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التخطيط مركز مصر لريادة الأعمال وزارة التخطيط وزيرة التخطيط مصر لریادة الأعمال والابتکار الملابس الجاهزة المستدامة ریادة الأعمال والابتکار مرکز مصر لریادة الأعمال ساعة تدریبیة أنشطة المرکز تتمثل فی برنامج ا فی مجال کما تم

إقرأ أيضاً:

نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرها الأسبوعي بالإنفوجراف والفيديو، استعرضت فيه له الأنشطة والأحداث، التي قامت بها نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من من 21 يونيو إلى 27 يونيو 2024، ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:

السبت 22 يونيو:

- في إطار لجنة إدارة أزمة وفاة الحجاج غير المسجلين" برئاسة رئيس الوزراء، استعرضت وزيرة التضامن نتائج حج الجمعيات الأهلية وسبل تأمين الحجاج من سفرهم حتى عودتهم لأرض الوطن سالمين.

- القباج تترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة، وتعلن وصول عدد المستفيدين من النفقة إلى 512، 000 مستفيد بأحكام قضائية، بتكلفة إجمالية 7 مليارات جنيه منذ نشأته.

- بالتنسيق مع مؤسسة العربي لتنمية المجتمع، التضامن الاجتماعي تطلق فعاليات النسخة الثانية لمبادرة "الأب القدوة" في إطار الاحتفال بشهر الأسرة والتربية الإيجابية.

الأحد 23 يونيو:

- القباج تجتمع وفريق عمل "بالوعي.. .مصر بتتغير للأفضل"، لاستعراض خطة عمل المبادرة في مراكز البرنامج الرئاسي "حياة كريمة" في 14 محافظة.

- برنامج "مودة" للحفاظ على كيان الاسرة المصرية يستكمل تدريباته في محافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج والشرقية، بالتعاون مع برنامج "أسرة"الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

- وزارة التضامن الاجتماعي عبر وحدات التضامن بالجامعات تسدد مصروفات دراسية لإجمالي 6، 100 من طلاب 32 جامعة عن العام الدراسى 2023-2024بإجمالي 14 مليون جنيه.

- صندوق "عطاء" للاستثمار الخيري لصالح ذوي الإعاقة، يقدم أطراف صناعية لإجمالي 208 فرد من ذوي الإعاقة، بالتعاون مع مؤسسة "إيد فى ايد".

- التضامن تجتمع مع مؤسسة "صناع الحياة" والإدارة المركزية للتأهيل لمتابعة تقدم حملة "هنو صلك" لتغطية ذوي الإعاقة ببطاقات الخدمات المتكاملة، ولتوظيف طاقات المتطوعين في البحوث الميدانية.

الإثنين 24 يونيو

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي تحت عنوان " الصحة والتنمية المستدامة" بحضور وزيري التخطيط والتنمية الاقتصادية والصحة والسكان.

- تحت شعار "التربية الإيجابية.. .مشاركة"، التضامن الاجتماعى تنظم 26 ندوة بمشاركة 6000 أسرة علي مستوي 12 محافظة من محافظات الجمهورية فى شهر يونيو 2024.

- صندوق "عطاء" للاستثمار الخيري يدعم دورات تدريبية لمقدمي الخدمات بدار رعاية المسنات الكفيفات لضمان جودة الخدمات المقدمة.

- ضمن مشروع "سوا"، الهلال الأحمر المصرى ينفذ جلسات دعم نفسي لطلاب المدارس المجتمعية لمواجهة ظاهرة التنمر، وتوزيع حقائب مدرسية على المتدربين.

الثلاثاء 25 يونيو:

- القباج تترأس اجتماع اللجنة العليا للخدمة العامة لمناقشة أهم قضايا مكلفات الخدمة العامة وتعظيم الاستفادة منهم، وتوظيف قدراتهم لسد العجز الوظيفي في بعض الجهات الحكومية والأهلية والخاصة.

- تنفيذاً لتعليمات رئيس الوزراء، التضامن تكثف التعاون مع مصلحة الجمارك لتقصي سبل حوكمة استيراد سيارات ذوي الإعاقة، وتوجيه مزايا ذوي الإعاقة فقط لمستحقيها.

- استفادة 2000 أسرة من القوافل الطبية متعددة التخصصات في محافظة القليوبية، في تعاون مثمر بين مديرية التضامن الاجتماعي ومؤسسة راعي مصر للتنمية.

- الهلال الأحمر المصري، بالتعاون مع مديريات التضامن الاجتماعي، يكثفون تدريبات الميسرات فى دور الحضانات التابعة لأفرع الهلال الأحمر المصري في محافظات البحر الأحمر والوادي الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح.

- وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، تنجح فى تمويل 10، 500 مشروعًا متناهي الصغر بإجمالي 133 مليون جنيه في قرى حياة كريمة بمحافظات المنيا وسوهاج وقنا والأقصر.

الأربعاء 26 يونيو:

- وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن فتح باب التسجيل للعارضين الراغبين في الاشتراك بمعرض "ديارنا" مارينا بالساحل الشمالي، بإجمالي 350 عارضا، وتتابع التجهيزات النهائية لانطلاق المعرض فى 5 يوليو 2024.

- التضامن الاجتماعي تنفذ أولي برامجها التدريبية المتطورة للقيادات النسائية الشابة بالوزارة تحت عنوان "رحلة التميز النسائي" بهدف رفع مهاراتهن تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص.

- التضامن الاجتماعي تنتهي من توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف في إطار تنفيذ مشروع لحوم صكوك الأضاحي والإطعام.

- بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة، وترسيخاً لمبادئ الرعاية البديلة، التضامن الاجتماعي تختتم سلسلة الورش التدريبية بعنوان "ضوابط ترخيص البيوت الصغيرة" لتحقيق المصلحة الفضلى للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية.

الخميس 27 يونيو:

- نيفين القباج تستقبل غادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة وتصطحبها برفقة وزير الصحة في جولة تفقدية لزيارة مركز امبابة لعلاج الإدمان وتلتقي مع 150 من المتعافين من التعاطي.

- د.ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، تستعرض التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي في تمثيلها لجمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول "اقتصاد الرعاية" بالمغرب.

https://www.facebook.com/share/v/gKL13RKeBGZRHGXg/?mibextid=oFDknk

- التضامن الاجتماعي تعلن عن ضم 70 ألف أسرة جديدة لتستفيد من الدعم النقدي "تكافل وكرامة" بإجمالي 600 مليون جنيه سنوياً.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع مع منظمة يونيسف ومؤسسة ساويرس وبنك الطعام ومعمل عبد اللطيف جميل، لمناقشة بحوث التوسع في التحاق الاطفال تحت 4 سنوات بالحضانات وزيادة عدد الحضانات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط: جذب 65 فرصة استثمارية في 14 قطاعا خلال الـ3 سنوات الأخيرة
  • «التخطيط»: برنامج الإصلاحات الهيكلية يستهدف تعزيز دور القطاع الخاص
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • وزيرة الثقافة تطلق مسابقة للتشجيع على القراءة واكتشاف الموهوبين
  • 292 مليون شخص يتعاطون المخدرات بارتفاع قدره 20 في المائة خلال العقد الأخير
  • جامعة الجلالة تنظم منتدى "الاستثمار وريادة الأعمال في منطقة البحر الأحمر"
  • في دقيقة برنامج ترويجي للمشروعات الطلابية
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر تمثل أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • وزيرة التخطيط تفتتح المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024