كشف تقرير منظمة السياحة العالمية (باروميتر) الصادر في شهر يناير 2024 عن تحقيق المملكة العربية السعودية تعافيًا بنسبة 156% في أعداد السياح الوافدين خلال عام 2023 مقارنة بعام 2019.
وأسهمت النجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في قطاع السياحة في قيادة منطقة الشرق الأوسط للتعافي العالمي في مجال السياحة، من حيث القيمة النسبية، باعتبارها المنطقة الوحيدة التي حققت نموًا على مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وقد بلغت نسبة التعافي في أعداد السياح الوافدين 122% خلال عام 2023 مقارنة بعام 2019.
ووفقًا لتقرير منظمة السياحة العالمية، فقد كان المعدل العالمي للتعافي عام 2023 عند 88% من مستويات ما قبل الوباء، مع ما يقدر بنحو 1.3 مليار وافد دولي، فيما بلغت عائدات السياحة الدولية 1.3 تريليون دولار، لتقترب بنسبة 93 % من 1.5 تريليون دولار حققتها في 2019.
وقدرت المنظمة مساهمة السياحة المباشرة في الناتج الإجمالي العالمي بـ 3 % خلال عام 2023، لتصل إلى 3.3 تريليون دولار وفقًا لحسابات الناتج المحلي الإجمالي المباشر للسياحة، بناء على مؤشرات أولية للمنظمة.
وتوقعت منظمة السياحة العالمية أن تتعافى السياحة العالمية تمامًا من جائحة كوفيد-19 خلال 2024، وأن تنمو بنسبة 2 % مقارنة بعام 2019.
وتؤكد التقارير الصادرة عن منظمة السياحة العالمية المساهمة الكبيرة لقطاع السياحة في المملكة في تعزيز النمو العالمي في مجال السياحة؛ إذ تصدرت المملكة دول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الوافدين خلال عام 2023م، كما حلت في المركز الثاني ضمن أسرع الوجهات السياحية نموًا في العالم للأرباع الثلاثة الأولى.
وشهدت مختلف الوجهات السياحية في المملكة تزايدًا كبيرًا في أعداد الزوار من الداخل والخارج خلال عام 2023، كما حققت المملكة رقمًا قياسيًا جديدًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج بحسب بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي السعودي؛ إذ بلغ إجمالي إنفاق الزوار أكثر من 100 مليار ريال للأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.
كما حقق هذا الرقم فائضًا في بيانات بند السفر في ميزان المدفوعات؛ فقد قدر الفائض حتى نهاية الربع الثالث من 2023 بنحو 37.8 مليار ريال بنسبة نمو بلغت 72 % مقارنة بالفائض في 2022 للفترة نفسها.
وتأتي هذه الإنجازات لتعزز مكانة المملكة كوجهة سياحية عالمية متميزة. ويعكس التزايد الكبير في أعداد السياح الوافدين ثقة المسافرين في الخيارات السياحية الجاذبة بالمملكة ومدى تنوعها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية منظمة السیاحة العالمیة السیاح الوافدین أعداد السیاح خلال عام 2023 فی أعداد

إقرأ أيضاً:

“وقاء الرياض” يُسهم في توعية المجتمع باليوم العالمي للسعار والوقاية منه

المناطق_واس

أكّد فرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” بمنطقة الرياض أهمية مكافحة مرض السعار وضرورة رفع الوعي للوقاية منه وكيفية التعامل معه.

 

 

جاء ذلك خلال ثلاث ورش عمل توعوية أقامها الفرع بمحافظات المجمعة والدوادمي والخرج، بهدف رفع مستوى الوعي لمرض السعار، وكيفية التعامل معه في المجالين البشري والبيطري عملًا بمفهوم “الصحة الواحدة”.

 

 

وشارك خلال ورش العمل عددٌ من المختصين وملاك الحيوانات، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض داء الكلب (السعار) الذي يوافق 28 سبتمبر من كُل عام.

 

 

وناقشت الورش الثلاث أسباب وأنواع المرض وتنقله بين الإنسان والحيوان، وجهود القطاعات الحكومية والمنظمات الدولية لمكافحته، تمهيدًا لإعلان القضاء على المرض عالميًا بحلول عام 2030م، مُبينةً أن تنفيذ المركز لعدد من الفعاليات وورش العمل على مستوى مناطق المملكة لمرض السعار؛ يُعد فرصة لاتخاذ إجراءات القضاء على مسببات المرض باعتباره تهديدًا للصحة العامة، وأهمية استخدام الحيوانات للقاح ذلك لوقايتها من أخطار هذا المرض.

 

 

ويُعد مرض السعار مرض فيروسي مميت يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان عن طريق العض أو الخدوش، ويهاجم الفيروس الجهاز العصبي مما يتسبب بالوفاة إذا لم يتم معالجته.

 

 

ويعمل المركز على التصدي لمخاطر هذا المرض والذي يُعد من الأمراض ذات الأولوية على المستوى الوطني، من خلال تطور سياسات الوقاية من المرض ومكافحتها، وتعزيز القدرات الوطنية في مجال تحصين الحيوانات ضد المرض، وكيفية التعامل مع الحالات المصابة أو المشتبه بإصابتها بما في ذلك الاستجابة لحالات الطوارئ المرتبطة بالإصابة.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الوزراء: شركة أكتا للنقل الجماعي تحقق 78 مليون جنيه أرباح في 2023
  • “ايدج” تشارك في مهرجان “تكنوفيست 2024” لدعم المواهب العالمية
  • تحت شعار “استثمر في الصحة”.. المملكة تستضيف ملتقى الصحة العالمي بنسخته السابعة
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • “وقاء الرياض” يُسهم في توعية المجتمع باليوم العالمي للسعار والوقاية منه
  • عائدات السياحة بالعملة الصعبة تضخ 17 مليارا في خزينة الدولة خلال غشت 
  • شركات التأمين المدرجة في بورصة مسقط تؤكد أن القطاع يشهد نموا مستقرا
  • “المركزي”: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين والوثائق خلال 2023
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • انخفاض تدفق المهاجرين لإيطاليا بنسبة 59.7 % في 2024