أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بدء الجزء الثاني من دورة إعداد قادة المستقبل غدا الأحد، في الأسبوع التدريبي الـ24 من الخطة التدريبية للمحليات للعام المالي الحالي بمركز التنمية المحلية بسقارة، وتستمر لمدة 3 أسابيع بإجمالي 102 ساعة تدريب ويستفيد منها 55 متدربا من ديوان عام الوزارة وجميع المحافظات، مشيراً إلى أن هذه الدورة الهامة تهدف لخلق كوادر قيادية وشبابية مدربة ومؤهلة للتعامل بالأساليب الحديثة باعتبارهم قادة المستقبل وأساس تقدم الدولة.

رفع كفاءة الجهاز الإداري بالدولة

وأكد وزير التنمية المحلية، أن هذه الدورة تأتي استجابة لاهتمام القيادة السياسية ببناء الإنسان المصري وتنفيذ رؤية مصر 2030 والتي تهدف إلى رفع كفاءة الجهاز الإداري بالدولة من خلال تنمية المهارات القيادية والإدارية للصف الثاني من العاملين بالمحليات.

وأشار إلى أن الوزارة من أوائل الوزارات التي نفذت دورات لإعداد قادة المستقبل، لتأهيل صف ثان مؤهل لشغل مناصب قيادية بالمحليات، كما حققت الوزارة نقلة نوعية في تدريب العاملين بالمحليات والقيادات المحلية وإحداث تغيير شامل في أسلوب العمل وتقديم خدمات بشكل أفضل بما يحقق رضا المواطنين، موضحا أن مركز التنمية المحلية بسقارة نظم الجزء الأول من دورة قادة المستقبل في 2 ديسمبر 2023 واستمرت لمدة 3 أسابيع.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن الأسبوع الأول من الجزء الثاني من الدورة يركز على عدة موضوعات أهمها التفكير الإبداعي والتفكير الاستشراقي المستقبلي وتفادي العلاقات السامة في بيئة العمل والاحتراق الوظيفي وإدارة ضغوط العمل وإدارة التفاعل السلوكي مع الآخرين وبيئة العمل الصحية، وقياس وتحليل المهارات القيادية، والاستثمار في مصر «جذب المستثمرين - القوانين المنظمة - الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص - التمويل - حساب الربح»، وعرض مشروعات الوزارة وتتضمن موازنة البرامج والأداء وبرامج التنمية المحلية المطورة، والتنمية الزراعية والأمن الغذائي والمائي دليل تصميم وتشغيل الأسواق وأمن المعلومات والأمن السيبراني ومكافحة الفساد والتعامل مع المؤسسات الرقابية ومفهوم الدولة، إضافة إلى تضمنها لجلسات محاكة وورش عمل ولقاء مع مسؤول محلي لتبادل الخبرات والمعلومات معه.

ابتكار حلول غير تقليدية في مشروعات التخرج 

وطالب وزير التنمية المحلية بضرورة أن تكون مشروعات التخرج التي يقوم المتدربون بإعدادها في نهاية الدورة مرتبطة بأحد المشكلات المرتبطة بالمحليات وابتكار حلول غير تقليدية لحلها، مع ضرورة تحفيز أوائل خريجي هذه الدورة بحصولهم على دورات متقدمة داخل مصر وخارجها، مشيراً إلى أنه سيتم ترشيح من يجتاز الدورة التدريبية كاملة بأداء متميز لتولي منصب قيادي في المحافظات، وتعيينهم مساعدين لرؤساء الأحياء والمدن.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى إن الأسبوع التدريبي الـ24 سيتضمن أيضا تنظيم 4 دورات تدريبية، منها دورتان جديدتان تنفذان لأول مرة، وهما رفع كفاءة إدارة الحملة الميكانيكية وترشيد الإنفاق وتعظيم استخدام الموارد، ودورة المتابعة والتقييم لخطط بناء القدرات بالتعاون مع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالوزارة والتي تعقد بتكليف من رئيس الجمهورية، كما سيتم تنفيذ دورة تطوير مهارات منظومة إدارة أملاك الدولة، ودورة القوانين المنظمة لخدمات المراكز التكنولوجية، ويستفيد من تلك الدورات 116 متدرباً من جميع المحافظات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أملاك الدولة أمن المعلومات الأسبوع الأول الاستثمار في مصر التنمية الزراعية التنمية المحلية الجزء الأول الجهاز الإداري الخطة التدريبية الدورة التدريبية وزیر التنمیة المحلیة قادة المستقبل الثانی من

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري

نظمت وزارة الشباب والرياضة احتفالية كبيرة بمناسبة مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وعدد من القيادات البارزة من مختلف القطاعات. 

جاء الاحتفال كجزء من سلسلة الفعاليات التي تنظمها الوزارة لتعزيز دور أندية السكان في دعم التنمية المجتمعية ورفع الوعي بالقضايا السكانية.

حضر الاحتفالية عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم سفير كندا الجديد إلى مصر أولريك شانون، منال جمال الدين، وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، وچيهان رشوان، مدير عام الإدارة العامة لتدريب الشباب، بالإضافة إلى الدكتور سيد حزين، رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات، وعدد من وكلاء وزارة الشباب والرياضة بالمحافظات، وقامت الإعلامية رانيا هاشم بتقديم الفعالية، التي شهدت حضوراً مكثفاً من القيادات والمهتمين بالشأن الشبابي.

كلمة وزير الشباب والرياضة

في كلمته خلال الاحتفالية، أعرب الدكتور أشرف صبحي عن فخره بالتعاون المثمر بين وزارة الشباب والرياضة والجهات الصديقة من المؤسسات المختلفة، مؤكداً أن الشراكة ليست فقط مع الجهات المانحة، بل مع كل المؤسسات التي تشارك في دعم قضايا السكان والتنمية. 

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن هذا التعاون يمثل جزءاً من الرؤية الشاملة للقيادة السياسية في مصر، والتي تركز على بناء الإنسان المصري وتحقيق التنمية المستدامة.

كما أكد الوزير أهمية مصطلح "السكان" في السياسات الحكومية الحالية، مشيراً إلى أن الحكومة تهتم بشكل كبير بالعنصر البشري كركيزة أساسية في التنمية، وهو ما ينعكس في الجهود المستمرة لتعزيز المشروعات السكانية، من خلال الشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

أندية السكان: دورها وتأثيرها

وقال صبحي :"منذ انطلاق المشروع في عام 2014، حققت أندية السكان نجاحات كبيرة، حيث وصل عدد الأندية إلى 1200 نادٍ منتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى المراكز الشبابية التي تتجاوز 4000 مركز شباب، تسعى هذه الأندية إلى تعزيز الوعي بالقضايا السكانية وربطها بالتنمية البشرية، مما يجعلها جزءاً أساسياً من الجهود الحكومية للتصدي للتحديات التي تواجه المجتمع المصري".

وأضاف الدكتور صبحي أن الوزارة تعمل باستمرار على تطوير الهيكل التنظيمي لأندية السكان بهدف تحسين الأداء وزيادة الكفاءة، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق طفرة في هذا المجال من خلال اعتماد سياسات جديدة تعزز من دور هذه الأندية في مواجهة القضايا المجتمعية المختلفة.

دعم الكيانات الشبابية

وشدد وزير الشباب والرياضة على الدور الكبير الذي تلعبه الوزارة في دعم الكيانات الشبابية، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 50 كياناً شبابيًا معترفاً به رسمياً من قبل الوزارة، بالإضافة إلى وجود برلمان الشباب وبرلمان الشيوخ وبرلمان الطلائع، مما يعزز من دور الشباب في المشاركة المجتمعية وصناعة القرار.

وختم الوزير كلمته بالتأكيد على أن السنوات العشر الماضية هي مجرد بداية لتحقيق أهداف أكبر في المستقبل، مؤكداً أن التوقف يعني الفشل، وأن الوزارة تسعى دائماً للتطوير المستمر للوصول إلى مجتمع آمن وقادر على مواجهة تحدياته بالتنمية المستدامة، وفق رؤية القيادة السياسية.

تطلعات نحو المستقبل

تتطلع وزارة الشباب والرياضة إلى المزيد من الإنجازات في السنوات القادمة، حيث تعكف على تطوير خطط استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى تعزيز دور أندية السكان كمنصات لتوعية الشباب وتمكينهم من التصدي للتحديات السكانية والاجتماعية التي تواجه المجتمع، كما تسعى الوزارة إلى استقطاب مزيد من الشراكات المحلية والدولية لتوسيع نطاق تأثير هذه الأندية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري
  • «التضامن» تكرم الزميل كريم روماني لمساهمته في تطوير العمل داخل الوزارة
  • وزير الداخلية: استحدثنا معهد تدريب تخصصي لنظم التكنولوجيا الأمنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • اختتام دورة تدريب المدربين على نظام الإمداد اللوجستي للصحة الإنجابية
  • التنمية المحلية تكشف تفاصيل عودة العمل بقانون أحكام البناء لعام 2008
  • التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع الـ9 من الخطة التدريبية الجديدة بمركز سقارة غدا
  • «التنمية المحلية» تعلن انطلاق الأسبوع التاسع من خطة تدريب الموظفين غدا
  • وزيرة التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع الـ9 من الخطة التدريبية الجديدة بمركز سقارة غداً
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن انطلاق الأسبوع الـ 9 من الخطة التدريبية الجديدة
  • «التنمية المحلية»: تعديلات لائحة قانون البناء تختصر خطوات الحصول على التراخيص