شهر رجب من الأشهر الحرم، التي عظم الله تعالى حرمتها، ورفع فيها الدرجات، وكثر فيها الحسنات، وتقبل فيها الدعوات، لذلك يحرص المسلمون على الدعاء المستحب في شهر رجب، والدعاء من العبادات المستحبة في كل الأوقات لا سيما الأوقات التي يرجى فيها الاستجابة مثل وقت السحر وحين نزول المطر وساعة الاستجابة يوم الجمعة وغيرها من الأوقات التي تتنزل فيها النفحات، كما أن شهر رجب من الأشهر الحرم التي يرجى فيها تعظيم الثواب.

فضل الدعاء المستحب في شهر رجب

وشهر رجب هو شهر مبارك، تكثر فيه الطاعات، وترفع فيه الدرجات، وتقبل فيه الدعوات بإذن الله، ولايوجد دعاء مخصص بعينه للترديد في شهر رجب على سبيل الحصر فالأمر فيه سعه وللمسلم أن يسأل ربه ما يشاء من خيري الدنيا والأخرة. 

الأقوال المأثورة في دعاء شهر رجب

وفي هذا الصدد فإن هناك بعض الأدعية التي يستحب ترديدها سواء في شهر رجب أو غيره من الأوقات، حسب دار الافتاء المصرية عبر صفحاتها ومنصاتها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

- اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضًا إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالًا إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِباً إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُوماً إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيراً إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضاً إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم.

- لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

فضل دعاء شهر رجب

ومن فضل شهر رجب عن باقي الأشهر، أنه داخل في عموم فضل الأشهر الحُرُم التي يجب أن نحرص فيها على الدعاء المستحب في شهر رجب التي قال الله فيها: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم) (سورة التوبة: 36) وعيَّنها حديثُ الصّحيحَيْن في حِجّة الوداع بأنّها ثلاثة سَرْد (أي متتالية ) ذو القعدة وذو الحجة والمحرّم ،وواحد فرد، وهو رجب (مُضر) الذي بين جمادى الآخرة وشعبان، وليس رجب (ربيعةَ) وهو رمضان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رجب رجب الافتاء

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف مباني لجنود الاحتلال في 3 مستوطنات إسرائيلية واشتعال النيران فيها (فيديو)

الجديد برس:

أعلن حزب الله اللبناني، الأربعاء، استهداف ‏مبانٍ يستخدمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستعمرة “المطلة” بالأسلحة المناسبة، وإصابتها إصابة مباشرة، ما ‏أدى إلى اشتعال النيران فيها ووقوع من بداخلها بين قتيلٍ وجريح.‏

وتأتي هذه العمليات لحزب الله، وفق البيان، دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، “ورداً على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، وخصوصاً ‏في بلدتي الخيام وكفرشوبا”.

كذلك، أعلن حزب الله، استهدافه ‏التجهيزات التجسسية في محيط موقع “بركة ريشا” بالأسلحة المناسبة، وإصابتها إصابةً مباشرة، ما ‏أدى إلى تدميرها.

واستهدف مقاتلو حزب الله مبنى يستخدمه جنود ‏الاحتلال في مستعمرة “إيفن مناحم” بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابةً مباشرة، كما استهدفوا مبنى يستخدمه جنود الاحتلال ‏في مستعمرة “أفيفيم” بالأسلحة المناسبة وحققوا إصابةً مباشرة.

مشهد يظهر إحتراق مبانٍ في مستعمرة المطلة بعد إستهدافه بصوارخ #حزب_الله بعد ظهر اليوم. #لبنان pic.twitter.com/XX8YiZLIiK

— Nabil????⭕ (@F___reiheit) June 26, 2024

⚡️"حزب الله" يعلن استهداف مباني يستخدمها جنود الجيش الإسرائيلي في مستوطنة المطلة ما أدى لاشتعال النيران ووقوع من بداخلها بين قتيل وجريح pic.twitter.com/9YHRfwgKZw

— Arab-Military (@ashrafnsier) June 26, 2024

والثلاثاء، أعلن حزب الله، أنه شن هجوماً جوياً، عبر سرب من المسيّرات الانقضاضية، على مقر تابع للفرقة الـ”91″ في ‏منطقة “ناحل غيرشوم”، مستهدفاً أماكن التموضع والاستقرار لضباط الاحتلال وجنوده.

وأشار إلى أن الهجوم أدى ‏إلى إيقاع عددٍ من الإصابات بينهم، واندلاع النيران داخل المقر، وأتى دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته‏‌‏‌‌‌‏، ‏ورداً على الاعتداء الذي طال منطقة البقاع.

مقالات مشابهة

  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • كم عدد السعرات الحرارية الإضافية التي تحتاجها المرأة الحامل؟
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه
  • حزب الله يستهدف مباني لجنود الاحتلال في 3 مستوطنات إسرائيلية واشتعال النيران فيها (فيديو)
  • حزب الله يحرق مستوطنة المطلة