كشف القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تفاصيل الاحتفال بعيد الغطاس، قائلًا:" إن الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الغطاس، وهو من الأعياد الكنيسية المهمة وهو العيد الثالث في الترتيب وصلاة القداس تقام ليلًا".

مينا تكلا راعى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برومانيا يحتفل بعيد الميلاد المجيد 2024 متحدث الكنيسة الأرثوذكسية: الرئيس السيسي أنقذ مصر من الاتجاه نحو الخطر عيد الغطاس

أضاف “إبراهيم” خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترانيوز"، أن قداس عيد الغطاس يقام مساء يوم العيد مثل عيد القيامة المجيد، لافتًا إلى أن العيد له مظاهر اجتماعية معروفة جدا يعرفها كل المصريين ويأخذ شكل  تناول أكلات معينة، ومنها أن القداس يقام في الصباح الباكر.

 طقس عيد الغطاس يستمر لمدة 3 أيام

يستمر طقس عيد الغطاس لمدة 3 أيام، حيث تقيم الكنائس القداس كل كنيسة حسب ظروفها، حيث يصلى أقباط من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة التاسعة، فيما تقيم كنائس أخرى قداسها من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 10 صباحًا، وبعد القداس ينصرف المصلون، على أن يعود الاقباط للصيام يوم الجمعة عن السمن واللبن والبيض واللحوم.

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الغطاس المجيد يوم 20 يناير الجارى، حيث يطلق عليه العديد من المسميات منها: عيد الظهور الإلهى، عيد العماد، كما يتمثل الغطاس فى عصرنا الحالى بالمعمودية، حيث يتم تغطيس الطفل بالماء بعد أن يتجاوز الأربعين يوما من ولادته،و قداس عيد الغطاس  يبدأ ليلة العيد وهو القداس الباكر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عيد الغطاس بوابة الوفد الوفد المسحيين الکنیسة الأرثوذکسیة بعید الغطاس عید الغطاس

إقرأ أيضاً:

الأهلي يكشف سبب تأخر تسليم درع الدوري

أفصح مجلس إدارة النادي الأهلي، اليوم الثلاثاء، خلال بيان رسمي عن سبب تأخير الاحتفال بدرع الدوري المصري للموسم الماضي.

الأهلي يكشف سبب تأخر تسليم درع الدوري 

ونشر الأهلي بيان رسمي كالتالي: «تكشف إدارة النادي عن الأسباب الرئيسية لتأخير احتفالية الدوري حتى الآن، والتي في مقدمتها عدم وصول الدرع الجديد من الخارج، فضلًا عن الرغبة الأساسية للنادي منذ البداية في أن يكون الاحتفال بحضور كل العناصر الممثلة لعائلة الأهلي وعلى رأسهم الجمهور، القاسم المشترك في البطولات والانتصارات».


وأختتم البيان: «وأن يكون تواجد الجمهور بأكبر عدد مسموح به، وبحضور كل اللاعبين وأعضاء الجهاز الفني الذين شاركوا في الحصول على درع الدوري للموسم الثاني على التوالي».
 

مقالات مشابهة

  • "هدايا من السماء".. البحوث الفلكية يكشف تفاصيل رصد 3 ظواهر الليلة الماضية (فيديو)
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تشارك باجتماع لجنة الحوار اللاهوتي الرسمي
  • تفاصيل اجتماع أسرة الكنيسة الأرثوذكسية مع الكنائس الشرقية القديمة في "لوغوس" بوادي النطرون
  • الأهلي يكشف سبب تأخر تسليم درع الدوري
  • تفاصيل لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بدير الأنبا بيشوي
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع ولي العهد السعودي مع مدبولي- (فيديو)
  • آخر أخبار شقق الإيجار التمليكي.. متحدث «الإسكان» يكشف تفاصيل جديدة
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة