العُمانية – أثير

بلغ إجمالي القيمة المضافة للمؤسسات العاملة فعليًّا في سلطنة عُمان للربع الثالث من عام 2023م نحو 8 مليارات و863 مليونًا و900 ألف ريال عُماني وفق ما بينت إحصاءات النشرة الشهرية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت الإحصاءات إلى أن إسهام المؤسسات العاملة فعليًّا في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للربع الثالث من عام 2023م بلغ 80.

4 بالمائة مقارنة بـ 81.6 بالمائة للربع الثالث من عام 2022م.

ووضحت الإحصاءات أن القيمة المضافة للمؤسسات الكبرى سجلت 6 مليارات و44 مليون ريال عُماني بما نسبته 54.8 بالمائة بانخفاض نسبته 17.5 بالمائة مقارنة بالربع المماثل من عام 2022م، فيما بلغت القيمة المضافة للمؤسسات المتوسطة 742 مليون ريال عُماني بما نسبته 6.7 بالمائة بارتفاع نسبته 4.1 بالمائة، في حين بلغت القيمة المضافة للمؤسسات الصغيرة 903 ملايين و900 ألف ريال عُماني بما نسبته 8.2 بالمائة بارتفاع نسبته 23.6 بالمائة وبلغ إجمالي القيمة المضافة للمؤسسات الصغرى مليارًا و174 مليونًا و100 ألف ريال عُماني بما نسبته 10.7 بالمائة بارتفاع نسبته 37.8 بالمائة.

وقد ارتفع عدد العاملين في المؤسسات الخاصة العاملة فعليًّا في سلطنة عُمان بنسبة 8.5 بالمائة مسجلًا مليونًا و792 ألفًا و932 عاملًا خلال الربع الثالث من عام 2023م مقارنة بمليون و653 ألفًا و14 عاملًا خلال الربع الثالث من عام 2022م، فيما بلغ عدد المؤسسات 232 ألفًا و632 مؤسسة بنسبة ارتفاع بلغت 10 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022م.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: القیمة المضافة للمؤسسات الثالث من عام للمؤسسات ا من عام 2022م

إقرأ أيضاً:

لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث

العُمانية: عقدت لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عُمان اجتماعها الثالث لهذا العام برئاسة أحمد المصلحي رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة. وتم خلال الاجتماع مناقشة نتائج المبادرات التي تبنتها اللجنة خلال هذا العام والحوافز المقدمة للمؤسسات التي تقوم بتحديث بياناتها في برنامج "استدامة مؤسستي" وبرنامج "حصتي للاستثمار الاجتماعي" وتنمية هذه المؤسسات من خلال إيجاد برامج ومشاريع تهدف إلى استدامة هذه المؤسسات وتوفر فرص عمل حقيقية للباحثين. كما ناقشت اللجنة آلية توفير وظائف للباحثين عن عمل في مجال الترجمة ومبادرة الأمن الغذائي وطرق دعمها والسعي إلى نجاحها. وقال أحمد المصلحي رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عُمان : إن فريق العمل المعني بتحسين بيئة الأعمال سيكون مشتركًا بين غرفة تجارة وصناعة عمان وكل من وزارة العمل ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث سيعمل الفريق على تفعيل التوجه الاستراتيجي للغرفة بتحسين بيئة الأعمال فيما يخص تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من النمو والاستدامة وبما ينسجم مع "رؤية عمان 2040".

وأضاف أن فريق العمل المعني بمكاتب الاستقدام سيكون مشتركًا بين الغرفة ووزارة العمل وشرطة عُمان السُّلطانية ووزارة الخارجية واتحاد العمال وحقوق الإنسان ووزارة الصحة وذلك لتنظيم سوق استقدام الأيدي العاملة وبما يحفظ حقوق جميع الأطراف ويمكّن مكاتب الاستقدام من تحقيق التنافسية غير المخلة بأساسيات وقواعد العمل في القطاع.

مقالات مشابهة

  • لجان "الوطنية للصحافة" تواصل اختبارات المؤقتين للأسبوع الثالث
  • لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • التعاون الدولي: تراجع معدّل النمو الحقيقي للناتج المحلي لـ 2.4%
  • عمان المستقبل يعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال
  • بورصة مسقط تتراجع 0.29%.. والتداولات عند 2.027 مليون ريال
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال عُماني.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية في محافظة ظفار
  • 156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • 45 مليون ريال أذون خزانة حكومية