خصب- العُمانية

بلغ عدد المشروعات التي تستثمر فيها وتديرها مجموعة أوكيو في قطاع الطاقة بمحافظة مسندم 3 مشروعات، تتمثل في محطة مسندم لمعالجة الغاز، وإدارة الحقول البحرية في منطقة الامتياز البحري 8، بالإضافة إلى محطة مسندم لتوليد الطاقة بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 800 مليون ريال عُماني.

وتمتلك مجموعة أوكيو محطة مسندم لمعالجة الغاز والمنتج في منطقة الامتياز البحري 8، حيث يتم استخدام الغاز لتوليد الطاقة للمحافظة، كما تقوم أوكيو بإدارة وتشغيل الحقول البحرية في منطقة الامتياز مربع 8 الذي تمتلكه وزارة الطاقة والمعادن.

وتلتزم أوكيو بتحسين كفاءة العمل لرفع الإنتاج وخفض التكاليف التشغيلية في منطقة الامتياز مربع 8 منذ أن بدأت إدارة عمليات إنتاج النفط والغاز في يناير من عام 2019م، والذي يحتوي على حقلين بحريين هما بخا وغرب بخا، اللذان ينتجان النفط والغاز لإمداد محطة مسندم للطاقة بهما.

كما تقوم المجموعة بإدارة وتشغيل محطة مسندم لتوليد الطاقة وتبلغ سعتها الإنتاجية حوالي 120 ميجاوات في الساعة، وتمد المحافظة بالطاقة الكهربائية.

من جانب آخر، تنفذ أوكيو بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم عددًا من مشروعات الاستثمار الاجتماعي في ولايات المحافظة منذ عام 2020م، بقيمة تقدر بنحو 4 ملايين ريال عُماني؛ تتركز في الجوانب الحضرية والبيئية والسياحية تجسيدًا لمسؤوليتها الاجتماعية وخدمة المجتمعات المحلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی منطقة الامتیاز

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة والصناعة القبرصى: مؤتمر الاستثمار يهدف لتشجيع استثمارات الشركات الأوروبية بمصر

قال وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصى، جورج باباناستاسيو، أن مؤتمر الاستثمار الأوروبي يهدف إلى تشجيع استثمارات الشركات الأوروبية فى مصر، باعتبارها ركيزة مهمة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرًا إلى أن المسؤولين الأوروبيين أكدوا مرارًا وتكرارًا على أهمية الاستقرار السياسى والاقتصادى فى البلاد، وخاصة فى ضوء الصراع بين إسرائيل وحماس فى المنطقة.

وأشار وزير الطاقة القبرصى، فى تصريحات صحفية، بمناسبة انعقاد مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبى ومصر، فى القاهرة، أن مصر شريك مهم لقبرص فى المنطقة، وقد أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فى المؤتمر أنه سيتم التوقيع على اتفاقيات لاستثمارات أوروبية بقيمة تزيد على 40 مليار يورو، فيما تسعى أوروبا للحصول على ضمانات من صندوق النقد الدولى والبنك الدولى لحماية الاستثمارات الأوروبية فى البلاد.

وأكد الوزير، على أن مصر شريك مهم للغاية فى المنطقة، مشيرًا إلى أن قبرص تناقش مع مصر قضايا الطاقة بشكل رئيسى، مثل إمكانية نقل الغاز الطبيعى من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص إلى مصر من أجل تسييله.

وقال باباناستاسيو، الذى لم يتمكن من السفر إلى القاهرة لحضور المؤتمر، أن شركات قبرصية شاركت فى المؤتمر وأجرت اتصالات مع شركات فى مصر، لكنه يعتزم عقد اجتماعات فى المستقبل القريب مع وزراء البترول والكهرباء والتجارة المصريين.
وردا على سؤال حول مضمون هذه اللقاءات، قال باباناستاسيو إنه ووزير التجارة سيناقشان القضايا التى تدخل فى نطاق اختصاصه، مشيرا إلى أن هناك شركات قبرصية لها استثمارات فى مصر تتعلق بشكل رئيسى بالاستزراع السمكى.

أما وزير البترول فمن المتوقع أن يستمر النقاش حول قضايا الطاقة، حيث أشار باباناستاسيو إلى أنه من المتوقع أن يكون أى نقل للغاز من قبرص إلى الأسواق عبر مصر لأغراض التسييل.

وأخيرًا، فيما يتعلق باجتماعه القادم مع وزير الكهرباء، من المتوقع أن يناقش باباناستاسيو إمكانية الربط الكهربائى بين قبرص ومصر، مشيرًا إلى أن المناقشات الفنية تجرى حاليا، على نطاق محدود، حيث تقول مصر إنها ستمتلك قريبا كميات كبيرة من توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، والتى يمكن توجيهها إلى أوروبا.

مقالات مشابهة

  • إضافة استثمارات بأكثر من 7 ملايين ريال في جنوب الباطنة
  • إشراقة تدعم عددا من المشروعات بمسندم
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل
  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية لتوليد الكهرباء بأسوان
  • وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز
  • وزير الطاقة والصناعة القبرصى: مؤتمر الاستثمار يهدف لتشجيع استثمارات الشركات الأوروبية بمصر
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر