السومرية نيوز- خاص

تصدر جهات إيرانية مختلفة سواء اقتصادية او إعلامية، احصائيات بين الحين والأخر، عن حجم الصادرات الى العراق، وغالبا ما تأتي التصريحات بأن الصادرات الى العراق ارتفعت الى "رقم قياسي" او انها جاءت مرتفعة عن العام الذي قبله، فيما تستعرض السومرية نيوز تحليلا رقميا للارقام الأخيرة المعلنة، والتي تجعل اخر التصريحات الإيرانية عن ارتفاع الصادرات للعراق، مشكوك بها.

وبينما تعد هذه التصريحات غير مستغربة في الوضع الطبيعي، الا ان اعلان الجانب الإيراني ارتفاع حجم الصادرات الى العراق خلال الـ9 اشهر الماضية وابتداء من بداية العام الإيراني في مارس 2023 ولغاية ديسمبر 2023، ارتفاعها بنسبة اكثر من 30% مقارنة بنفس الفترة من العام 2022، يعد امرا مستغربا، اذا ما تم مطابقته مع ازمة الدولار وتمويل التجارة مع ايران التي شهدها العراق طوال العام الماضي.

وتستعرض السومرية نيوز في هذا التقرير، عدة مؤشرات ومسببات تجعل التصريح الإيراني "مشكوك فيه"، ففي الدرجة الأولى بدأ التجار العراقيون لايجدون تمويلا من الدولار من البنك المركزي لاستيراد البضائع من ايران، واضطروا غالبا لشرائه من السوق الموازية بأسعار اعلى، الامر الذي جعل البضائع الإيرانية تفقد قدرتها على التنافس مع البضائع الأخرى في العراق بسبب ارتفاع كلفتها.


*استيرادات العراق انخفضت 23% في 2023

تشير بيانات منظمة التجارة العالمية، الى ان العراق استورد في الـ9 اشهر الأولى من العام الماضي 2023 بقيمة نحو 28 مليار دولار، وهي منخفضة بنسبة 23% عن نفس الفترة من العام الذي سبقه 2022 الذي بلغت فيه استيرادات العراق نحو 36 مليار دولار.
وهذا يشير الى ان استيرادات العراق ولاسيما من ايران يجب ان تكون قد انخفضت، بفعل ازمة الدولار، وماتشير اليه بيانات التجارة العالمية عن انخفاض استيرادات العراق في 2023.



*معدل التصدير الإيراني الى العراق انخفض 10%

وفي مؤشر اخر، فأن الجانب الإيراني يقول ان صادرات ايران الى العراق خلال 9 اشهر (من مارس الى ديسمبر) بلغ 6.9 مليار دولار، معتبرة انها مرتفعة بنسبة 33% عن نفس الفترة من العام الذي سبقه 2022.

ولكن، التحليل الرقمي يظهر ان متوسط التصدير الشهري من ايران الى العراق يبلغ 766 مليار دولار، مقارنة بـ850 مليون دولار شهريا في العام 2022 الذي بلغت فيه صادرات ايران الى العراق خلال عام اكثر من 10.2 مليار دولار.

هذا يؤشر، إلى أن استيرادات العراق من ايران كمتوسط شهري انخفض بنسبة 10% مقارنة بالمتوسط الشهري في 2022، وهو مؤشر ثالث يجعل التصريح والأرقام الإيرانية عن "ارتفاع صادرات ايران الى العراق 30%"، هي ارقام مشكوك بصحتها.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: استیرادات العراق ایران الى العراق ملیار دولار من العام من ایران

إقرأ أيضاً:

«السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024

تلقى، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تقريرًا مفصلًا عن حجم الحركة السياحية التي شهدتها المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري (يناير حتى يونيو 2024)، ومقارنتها بذات الفترة من عام الذروة 2010، والعام الماضي 2023 الذي حقق الرقم القياسي في تاريخ السياحة في مصر.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن التقرير الذي تلقاه أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، استعرض إجمالي أعداد كل من السائحين الوافدين لمصر، والليالي والإيرادات السياحية التي تحققت خلال هذه الفترة من العام الجاري(2024)، حيث شهدت كل منها نموًا عن مثيلتها من ذات الفترة من العام السابق (2023)، والذي يعتبر عامًا قياسيًا شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وكذلك عن مثيلتها من عام 2010 الذي يعتبر عام الذروة السياحية، لتكون بذلك قد حققت أرقامًا قياسية ستتجاوز المستويات القياسية السابقة.

7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من عام 2024

وأشارت الوزارة إلى أن التقرير أكد أن  إجمالي أعداد السياح الوافدين لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري 7.069 مليون سائح، وهو ما يماثل تقريبًا الرقم القياسي التاريخي الذي حققته السياحة في مصر في أعداد السائحين الوافدين، خلال نفس الفترة من عام 2023، والتي بلغت 7.062 مليون سائح، وهو ما يعد نموًا أيضًا عن عام 2010 الذي بلغت أعداد السائحين خلاله 6.9 مليون سائح.

70 مليون ليلة سياحية قضاها السياح بمصر

وأضافت أن التقرير أكد أن عدد الليالي السياحية شهدت أيضًا نموًا خلال هذه الفترة من العام الجاري، بمعدل 70.2 مليون ليلة سياحية لتتجاوز بذلك المستويات القياسية السابقة، مقارنة ب 67.6 ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023 و 65.7 ليلة سياحية خلال عام 2010، مما انعكس أيضًا بالإيجاب على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة، محققة بذلك مبلغ 6.6 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، ومبلغ 5.6 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2010.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن الأرقام المحققة تأتى في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، التي ترتكز على تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري، من خلال زيادة أعداد كل من مقاعد الطيران الوافدة لمصر والغرف الفندقية، بها بما يساهم في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة، وتحسين التجربة السياحية بها لتحقيق مستهدفات الصناعة وصولًا إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

جدير بالذكر أن عام 2023 شهد أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققًا رقمًا قياسيًا في أعداد السائحين الوافدين، الذي بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، إذ حقق عام 2010 وهو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

مقالات مشابهة

  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر
  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن