تؤثر التجارة في العملات الأجنبية على الاقتصاد الوطني، سواء في الظروف العادية أو في وقت الأزمات، إذ يمكن أن تؤدي إلى تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني، لذلك يجب على الحكومات أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتقليل المخاطر الناجمة عن التجارة في العملات الأجنبية وقت الأزمات.

خلال السطور التالية نكشف الموقف القانوني والحكم الديني من تجارة النقد الأجنبي وخاصة الدولار وغيره من العملات الأجنبية وقت الأزمات.

حكم الدين في تجارة العملة وقت الأزمات

أوضح مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، موقف الدين الإسلامي من التجارة في العملة الأجنبية وقت الأزمات في فتوى نشرها عبر موقعه الرسمي، قائلا إن الأصل في البيع والشراء، أن يكون حلالا، فقال تعالى: «وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا»، وذلك في العملات وفي غيرها.

أشار مركز الأزهر في الفتوى إلى أن التجارة في العملات لها موقفين، إذا كانت الدولة تجيز التجارة في العملة بوسائل مشروعة يقرها القانون، ولا تؤدي لأي أضرار بالاقتصاد، فهو أمر جائز ولا شيء فيه، أما إذا كانت الدولة تحظر التجارة في العملة من أجل المصلحة العامة، وفقا للقانون لترتب ضرر على الاقتصاد من ذلك، فلا تجوز التجارة في العملة.

رأي الافتاء في احتكار العملات الأجنبية

أوضح موقع دار الافتاء، أن الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية، قال إن «احتكار العملة الأجنبية يدخل في الاحتكار المحرم شرعًا، وهو أيضًا مُجَرَّمٌ قانونًا، ومرتكبُ هذا الفعل مرتكبٌ لإثم كبير؛ لأنه يضيق على عامة الناس من خلال ارتفاع أسعار السلع والخدمات ومتطلبات الحياة، بسبب شح العملة، لأنه يؤثر سلبا في الاستقرار ومسيرة البناء والتنمية».

الموقف القانوني للتجارة في العملات الأجنبية

أوضح المحامي إيهاب الزياتي، لـ«الوطن»، أن الاتجار في النقد الأجنبي والعمل في تحويل الأموال دون ترخيص وتصريح مسبق من الجهات المعنية يعد جريمة، وقد حذر القانون رقم 194 لسنة 2020 الخاص بالبنك المركزي من التعامل بالدولار أو أي عملات نقد أجنبي خارج البنوك.

أشار إلى أن القانون نص على معاقبة مرتكب جريمة الاتجار في النقد الأجنبي دون ترخيص بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد عن عشر سنوات، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه، أو المبلغ المالي محل الجريمة، أيهما أكبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقد الأجنبي الافتاء الدولار تجارة العملة العملة الأجنبية العملات الأجنبية التجارة فی العملة العملات الأجنبیة وقت الأزمات فی العملات

إقرأ أيضاً:

تجديد حبس متهمين بتجارة العملة خارج السوق المصرفية 15 يومًا

جدد قاض المعارضات المختص، حبس متهمين بمزاولة نشاط غير مشروع فى مجال الاتجار بالنقد الأجنبى من خلال شراء العملة الأجنبية، خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء، بالمخالفة لقانون البنك المركزى، وخارج الجهات المصرح لها، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات فى القضية.

وذكرت المعلومات الأولية ممارسة المتهمين نشاط إجرامى تخصص فى الاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء، من خلال قيامهما بشراء وتجميع العملات الأجنبية من المواطنين، وإعادة بيعها والاستفادة من فارق السعر بالمخالفة للقانون.

وتبين أن المتهمين قاما بممارسة نشاطًا إجراميًا واسع النطاق فى مجال الإتجار فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية خاصة (الدولار الأمريكى، الريال السعودى ) من المواطنين وعقب ذلك يقوم باستبدالها من البنوك بالعملة الوطنية مستفيدين من فارق سعر العملة وذلك مقابل عمولة قدرها 1%، مما يعد عملًا من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون، وضبطهما حــال قيامهما بالتعامل خارج نطاق المصارف المعتمدة وبحوزتهم مبالغ مالية.

كما تم ضبط بحوزة أحدهم اعلى تليفون محمول وبفحصه تبين احتوائه على العديد من الرسائل النصية والمحادثات الصوتية الدالة على نشاطهم غير المشروع، وبمواجهتهما أقرا بنشاطهما الإجرامى على النحو المشار إليه.

وألقى القبض على أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة الساحل بمزاولة نشاط غير مشروع فى مجال الاتجار بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى بالمخالفة للقانون متخذًا من نطاق دائرة قسم شرطة شبرا مكانًا لمزاولة نشاطه الإجرامى، وبحوزته مبلغ مالى عبارة عن "عملات أجنبية ".

بمواجهة المتهم أقر بحيازته للمبلغ المالى المضبوط بقصد الإتجار بالنقد الأجنبى خارج السوق المصرفى وأقر بتحصله عليها من أحد الأشخاص "محدد"، وتم بإرشاده ضبط الأخير وتبين أنه مالك شركة إستيراد وتصدير – كائنة بدائرة قسم شرطة الساحل، وعثر بحوزته على مبالغ مالية عملات وماكينة لعد الأموال.

وبمواجهته إعترف بحيازته للمبالغ المالية بقصد الاتجار بها خارج السوق المصرفى بالمخالفة للقانون وأقر بتحصله على العملات الأجنبية من عملائه المتعاملين مع الشركة عمله.







مقالات مشابهة

  • تابع أسعار العملات الأجنبية صباح اليوم
  • عقب الانهيار الكبير.. إليكم آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • أسعار العملات العربية أمام العملة المحلية صباح اليوم
  • استقرار العملات الأجنبية أمام الجنيه صباح اليوم
  • 14 يوليو.. تأجيل محاكمة موظف بشركة سياحية بتهمة الاتجار في العملة
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 19 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • تجديد حبس متهمين بتجارة العملة خارج السوق المصرفية 15 يومًا
  • انهيار جنوني.. تسعيرة جديدة للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في محلات الصرافة
  • العملات الآسيوية تهوي مقابل الدولار للجلسة الثالثة على التوالي
  • ضربة جديدة لتجار العملة.. «الداخلية» تضبط 7 ملايين جنيه آخر 24 ساعة