صدى البلد:
2024-07-04@13:42:45 GMT

حكم استخدام تقنية الخلايا الجذعية في العلاج الطبي

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليها مضمونه: “ما حكم استخدام تقنية الخلايا الجذعية في العلاج الطبي؟”. 

وقالت دار الإفتاء إن الخلايا الجذعية هي خلايا لها القدرة على الانقسام والتكاثر لتعطي أنواعًا مختلفة من الخلايا المتخصصة وتُكوِّن أنسجة الجسم المختلفة، وقد تمكن العلماء حديثًا من التعرف على هذه الخلايا وعزلها وتنميتها؛ بهدف استخدامها في علاج بعض الأمراض.

 

وهذه الخلايا يمكن الحصول عليها عن طريق الجنين وهو في مرحلة الكرة الجرثومية، أو الجنين السِّقط في أي مرحلة من مراحل الحمل، أو عن طريق المشيمة أو الحبل السُّري، أو عن طريق الأطفال أو البالغين، أو عن طريق الاستنساخ بأخذ خلايا من الكتلة الخلوية الداخلية.

والحصول على هذه الخلايا وتنميتها واستخدامها بهدف العلاج، أو لإجراء الأبحاث العلمية المباحة إن لم يلحق ضررًا بمن أخذت منه فهو جائز شرعًا.

ولا يجوز الحصول على الخلايا الجذعية بسلوك طريق محرم، كالإجهاض المتعمد للجنين دون سبب شرعي، أو بإجراء تلقيح بين بويضة امرأة وحيوان منوي من أجنبي عنها، أو بأخذها من طفل ولو بإذن وليه؛ لأن الولي ليس له أن يتصرف فيما يخص من هو تحت ولايته إلا بما فيه النفع المحض له.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخلایا الجذعیة عن طریق

إقرأ أيضاً:

روبوت ياباني يبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية

نجح علماء يابانيون في جعل روبوت يبتسم “بشكل طبيعي” باستخدام الخلايا البشرية، في إنجاز يمثل ثورة تكنولوجية، حيث أن الروبوتات عادة ما تكون مغطاة بجلد من السيليكون لا يتعرق ولا تندمل جروحها.

قدم باحثون من جامعة طوكيو نتائجهم في دراسة نُشرت في مجلة “سيل ريبورتس فيزيكل ساينس”، ونشروا مقطع فيديو يظهر مجموعة من الروبوتات بابتسامات تبدو طبيعية ولكن مخيفة.

لابتكار “ابتسامة طبيعية”، حقن الباحثون مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

يأمل المتخصصون أن توفّر هذه التقنية فهماً أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وأن تسهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل، ويتمثل هدفهم النهائي في تزويد الروبوتات بـ”قدرات الشفاء الذاتي الكامنة” في جلد الإنسان.

صحيفة البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها
  • 3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • روبوت ياباني يبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية
  • دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات
  • الإهمال الطبي يُحطم حياة الحاجة هوايدة: عام كامل قعيدة بالفراش
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • “بيورهيلث” تعلن إتمام صفقة بيع مركز أبوظبي للخلايا الجذعية و”ياس كلينك”
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • خلايا أمريكا.. الفشلُ الأكبرُ في المِلف الأخطر