ردت مديرية الطب البيطري بالقاهرة على تساؤل ورد إليها، بشأن التجمع الدموي والعضلات الخضراء بالدواجن المذبوحة، هل هذه الحالات ظواهر أم حالات مرضية بالدواجن المذبوحة؟

وأشار تقرير مديرية الطب البيطري إلى أن ضرورة التفرقة بين الدواجن المذبوحة المحمومة أي كانت مصابة بحالة مرضية أدت إلى ارتفاع بدرجة الحرارة والدواجن التي تم ذبحها ولم يتم الإدماء التام أما ظاهرة التجمع الدموي بالدواجن المذبوحة تكون في دواجن صغيرة في السن يتراوح عمرها بين 6 إلى 8 أسابيع لديها عظام مجوفة وأكثر مسامية من الدجاج الأكبر سنا، ويحدث عند الطهي يتسرب النخاع الذي يحتوي على (الميوجلوبين) البروتين المسؤول عن تخزين الأكسجين إلى اللحم ويتسبب في إحمرار اللحم وظهوره كأنه نيء وغير مطهي جيدا مهما كانت درجة الحرارة التي يتم الطهي عليها، وقد يظهر لون اللحم الملاصق للعظام غامق مائل للون البني أو الأحمر وكأنه فاسد.

مواجهة التجمع الدموي بالدواجن

وفيما يتعلق بخطوات القضاء على ظاهرة التجمع الدموي بالدواجن، أوضح الدكتور شحاته شنودة مدير إدارة حلوان البيطرية، على ضرورة خلي الدواجن المذبوحة أي نزع العظام من الدواجن المذبوحة قبل طهيها، أيضا تغير الوسط الحامضي لتقليل هذه الظاهرة مثل تتبيل الدواجن المذبوحة جيدا وإضافة الخل أو الليمون.

العضلة الخضراء بصدور الدواجن

 أما ظاهرة العضلة الخضراء بصدور الدواجن المذبوحة، أوضح شحاتة شنودة أنها تحدث في الدواجن ذات الأوزان الكبيرة، وهي ليست حالة مرضية بالمعني الحرفي لأنها خلل في وصول التغذية المناسبة والأكسجين الكافي لهذه العضلة للدواجن ذات الأوزان الكبيرة لأن التركيب التشريحي لهذه المنطقة (صدور الدواجن) تكون محاطة بجزأين الجزء الأول (عظمي) والجزء الثاني (عضلي) والمجهود المتواصل مع حركة الطائر يحدث ضغط على الأوعية الدموية المحيطة بالعضلة وبالتالي قلة التغذية والأكسجين المناسب مما ينتج عنه موت للخلايا العضلية الموجودة وتبدأ في أول الأمر لون أحمر داكن او شكل الكدمة وبعدها تشمل العضلة كلها ومع الوقت تتحول للون الأخضر (العضلة الخضراء، وفي تلك الحالات يعدم الجزء المصاب فقط وباقي الذبيحة صالح للاستهلاك الآدمي).

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدواجن اللحوم الأوعية الدموية الاستهلاك

إقرأ أيضاً:

تطورات حالة مصابي الزمالك قبل مواجهة فاركو

أدى محمود عبد الرازق "شيكابالا" وسيف الجزيري وأحمد فتوح ومحمود حمدي "الونش " وناصر منسي وسيف جعفر ومصطفى الزناري لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، تدريبات تأهيلية على هامش مران اليوم الاثنين، الذي أقيم على ملعب النادي، استعدادًا لمباراة فاركو المقبلة في مسابقة الدوري الممتاز.

شيكابالا يواصل التأهيل

يواصل "شيكابالا" التأهيل في ظل إصابته بمزق في العضلة الأمامية، في حين يعاني الجزيري من إصابة في العضلة الخلفية، وأحمد فتوح من إصابة في الكاحل، بينما يؤدي الونش برنامجه التأهيلي بعد الخضوع لجراحة الرباط الصليبي من قبل،  في حين يعاني كلًا من، يعاني سيف جعفر وناصر منسي ومصطفى الزناري من إصابات في العضلة الخلفية.

مران الزمالك يشهد تصعيد أحمد حسام مهاجم فريق الشباب مواليد 2003 تفاصيل جلسة جوميز مع لاعبي الزمالك قبل مواجهة فاركو في الدوري

وأدى السباعي التدريبات التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي للفريق، من أجل تجهيزهم للمشاركة في التدريبات الجماعية في  أقرب وقت ممكن.

 ويستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لخوض مباراة فاركو المقرر لها يوم الأربعاء المقبل، بإستاد برج العرب في إطار مباريات الجولة التاسعة والعشرين لمسابقة الدوري الممتاز.

مقالات مشابهة

  • هيئة الزكاة توضح طريقة تحديد موعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة
  • بيطري المنيا يتابع حصر الثروة الحيوانية والداجنة
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • دراسة تكشف قيام نوع من النمل بإجراء عمليات بتر أطراف لرفاقهم المصابين
  • موعد مباراة الزمالك ضد فاركو في الدوري الممتاز والقنوات الناقلة
  • «بيطري الشرقية»: فحص 4 آلاف رأس ماشية ضد البروسيلا والسل البقري
  • تُطرح 10 يوليو.. كراسة شروط حجز مشروع لؤلؤة التجمع بالقاهرة الجديدة
  • "بيطري المنوفية": ضبط 2 طن ونصف لحوم وأسماك فاسدة
  • «مركز المعلومات» يستعرض دور الممرات الخضراء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • تطورات حالة مصابي الزمالك قبل مواجهة فاركو