أعلنت   وزارة الصحة والسكان ، إطلاق ٧ قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة 
 وذلك يومي ٢٠ و ٢١ يناير ٢٠٢٤  للكشف والعلاج مجانًا .

الصحة: حملات تفتيش على 205 مراكز لعلاج الإدمان في 8 محافظات منظمة الصحة : 1.25 مليار متعاطٍ للتبغ من البالغين عالميا

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن القوافل ستشمل التخصصات الطبية :- 
- نساء وولادة 

- خدمات تنظيم الأسرة

 - الأطفال
- الباطنة

 - الأنف والأذن
- العظام 

- الجراحة

 - الرمد الأسنان

 - القلب 

- الجلدية
- خدمات الأشعة والتحاليل
 وأكدت وزارة الصحة والسكان أن القوافل ستشمل عددا من المحافظات ومن  (أسيوط - بني سويف - سوهاج - كفر الشيخ - المنوفية - الفيوم - مطروح) .

 


« الصحة »: حملات تفتيش على 205 مركز لعلاج الإدمان بـ 8 محافظات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين..


أعلنت وزارة الصحة والسكان ، عن قيام الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص والأمانة العامة للصحة النفسية ، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية ، بعدة حملات للتفتيش على مراكزعلاج الإدمان المرخصة وغير المرخصة ، وذلك في إطار توجيهات الـــــدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، بضرورة التفتيش المستمر على المنشآت الطبية الخاصة ، وبخاصة مراكز علاج الإدمان ، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الفنية والصحية.


قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، إن عدد المراكز التي تم المرور عليها خلال عام 2023 بلغت 205 مركز، وذلك في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والغربية والإسماعيلية والدقهلية والإسكندرية ، مؤكدا أن الهدف الأساسي من التفتيش هو حماية المريض من الاستغلال ومن الممارسات الخاطئة ، وتقنين أوضاع الأماكن التي يتم احتجاز المرضى بها تحت مسمي أماكن علاجية.


وأشار " عبد الغفار " إلى أن المخالفات التي تم رصدها تنوعت ما بين إدارة بدون ترخيص ، ومخالفة اشتراطات الترخيص ومكافحة العدوى ، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بتلك المراكز ، ما بين إجراء الغلق الإداري للمنشأة وتوجيه إنذارات لتلافي المخالفات.


من جانبه قال الدكتور هشام زكي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص ، إنه تم توفير الرعاية الصحية للمرضى في تلك المنشآت ، وتوجيههم لمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ، في مختلف المحافظات ، طبقا للتوزيع الجغرافي ، حيث قامت الأمانة بتوفير عدد كاف من الأسرة للمرضى ، الراغبين في استكمال العلاج الداخلي أو توجيههم لتلقي العلاج بالعيادات الخارجية ، بالمستشفيات التابعة للأمانة ، والتي يبلغ عددها ٢٤ مستشفى ومركز ، وتقدم الخدمة العلاجية طبقا للمعايير العلمية المتعارف عليها دوليا وتحت مظلة قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 وتعديلاته رقم 210 لسنة 2020.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة الإدمان المخالفين العلاجية النفسية المخدرات التفتيش

إقرأ أيضاً:

قافلة طبية لفحص عيون مرضى السكري مجانا في سوهاج ضمن مبادرة «بداية»

قال الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، إن كلية الطب البشري أطلقت قافلة طبية متخصصة لفحص قاع العين لمرضى السكري، وذلك بقرية الحما التابعة لمركز طما بالمحافظه، بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار بسوهاج، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية لبناء وتنمية الإنسان المصري».

إجراء الكشف والفحوصات اللازمة مجانا

وأضاف الدكتور خالد عمران، نائب رئيس جامعة سوهاج لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في بيان، إنه تم استقبال الأهالى وإجراء الكشف والفحوصات اللازمة لهم على أمراض العيون، إلى جانب صرف العلاج اللازم للمرضي مجاناً.

مناظرة 132 حالة

وأضاف الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب، أنه تم مناظرة عدد 132 مريض وفحص قاع العين لهم، وجمع البيانات اللازمه عنه مثل التاريخ المرضي، كما تم توجيه الحالات التي تحتاج لمتابعة أو تدخل للمستشفيات الجامعية بجامعة سوهاج، حيث ضم الفريق الطبي المشارك بالقافلة الطبيب أحمد حمدي، والطبيب عمرو محمد حسن بقسم جراحة العيون.

وأوضح الدكتور أحمد فتحي النحاس، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تنفيذ ندوتين للتوعية الصحية لأهالي القرية، واحدة عن مرض السكري وأسبابه وأنواعه وأعراضه، وأخرى عن مضاعفات مرض السكري على العين واعتلال الشبكية السكري.

مقالات مشابهة

  • خدمات طبية تقدم للمرأة بالمجان ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • وفد سعودي يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربة إنشاء مراكز العزيمة
  • وفد سعودي يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • قافلة طبية لفحص عيون مرضى السكري مجانا في سوهاج ضمن مبادرة «بداية»
  • خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية مجانية بقرية السلام غدا
  • جامعة أسوان تنظم 3 قوافل طبية وبيطرية وزراعية بإدفو
  • «الصحة»: تقديم 91 مليون خدمة طبية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • جامعة أسوان تنظم 3 قوافل طبية وبيطرية وزراعية بقرية الحجز بحرى بإدفو