كشفت وكالة الأنباء المغربية ان وزيرا داخلية المملكة وإسبانيا اتفقنا على تعزيز التعاون الأمني بين البلدين. 


جاء ذلك خلال محادثات بين وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت ونظيره الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا ، على هامش زيارة يجريها غراندي مارلاسكا إلى الرباط ليوم واحدا. 


وأشار البيان الصادر عن وزارة الداخلية المغربية  إلى أن المباحثات تعلقت بتبادل المعلومات والخبرة من أجل استباق أفضل للتهديدات الناجمة عن الإرهاب والأنشطة الإجرامية وشبكات التهريب العابرة للحدود، وخاصة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”.


وذكّر لفتيت، وفق البيان، “بمساهمة المغرب والجهود التي يبذلها في مجال محاربة الإرهاب، ومراقبة الحدود والتصدي لجميع أشكال الإجرام العابرة للحدود، مما يؤكد الالتزام الثابت للمملكة من أجل الأمن الإقليمي”.


بدوره، أشاد غراندي مارلاسكا بمستوى التعاون (مع الرباط) في مجال مكافحة الإرهاب”، مذكرا بأن “سلطات البلدين نفذت خلال السنة المنصرمة 14 عملية مشتركة ضد خلايا إرهابية”، دون ذكر مكان تنفيذها.


وأشار وزير الداخلية الإسباني، إلى أن “هذه العمليات أسفرت عن اعتقال 80 شخصا”، مضيفا أن ذلك “يعكس فعالية ونجاعة التعاون بين الأجهزة الأمنية المغربية والإسبانية”.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مغربي يتوج بالمعرض الدولي للاختراعات بأضنة التركية

توج المخترع المغربي فؤاد فقيري، اليوم السبت، بالميدالية الذهبية خلال الدورة التاسعة للمعرض الدولي للإختراعات، المقام بمدينة أضنة التركية من 2 إلى 6 أكتوبر.

كما حصل المخترع المغربي، خلال هذا الحدث الدولي المنظم بالموازاة مع فعاليات مهرجان “تكنوفيست-2024” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، كذلك على جائزة (The best academic award) المسلمة من طرف المكتب التركي للملكية الفكرية.

ويتعلق مشروع المخترع المغربي بجهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة ذو مردود أفضل من الطاقة الشمسية والريحية.

وعبر فقيري عن فخره العميق بهذا التتويج الجديد، الذي ي عد الرابع في عام 2024، بعد أن سبق له الحصول على جوائز مماثلة في جنيف وطوكيو والكويت. وأكد على اعتزازه الكبير بتمثيل المملكة المغربية بأفضل صورة في المحافل العلمية الدولية.

وأعرب عن سعادته البالغة بحصوله على الميدالية الذهبية رغم المنافسة المحتدمة من قبل المخترعين الأتراك والدوليين في معرض أضنة.

وبخصوص اختراعه، أوضح فقيري أن الجهاز الذي ابتكره يختص بتحويل الطاقة المغناطيسية القوية وطاقة الجاذبية إلى طاقة حركية دائرية، ومن ثم إلى طاقة كهربائية خضراء ومستدامة.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي نال براءة اختراعه في شهر نونبر 2023، سي حدث نقلة نوعية في مجال توليد الطاقة، نظرا لأهميته الكبيرة في حماية البيئة والحفاظ عليها. ي ذكر أن فؤاد فقيري قد حاز على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات الذي أقيم بالكويت في فبراير الماضي، كما حصل على ميدالية مماثلة خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف في أبريل 2024.

وفاز المخترع المغربي بالجائزة الكبرى للنسخة الـ 38 للمعرض الدولي للاختراعات “وورد جونيوس كونفوسيون” الذي نظم بطوكيو شهر ماي الماضي.

مقالات مشابهة

  • قوات النجدة بمحافظة حجة تحقق إنجازات أمنية متميزة في مكافحة التهريب |إحصائية|
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تبحث تطوير التعاون المشترك مع رابطة العالم الإسلامي
  • مغربي يتوج بالمعرض الدولي للاختراعات بأضنة التركية
  • التحالف الدولي يؤكد على استمرار دعمه للعراق ومكافحة الإرهاب
  • وزير الداخلية يلتقي بنظيره الليبي
  • «موديز»: استراتيجية الإمارات لمواجهة غسل الأموال تعزز النظام المالي
  • تعاون بين «تريندز» وأكاديمية دبي للإعلام في التدريب والتطوير
  • سيف بن زايد: 7 اتفاقيات تعاون مع أمريكا وكندا ومالطا
  • سيف بن زايد يلتقي نائب وزير الداخلية الروسي
  • سيف بن زايد يبحث مع نائب وزير الداخلية الروسي الأوضاع الإقليمية الراهنة