شبكة انباء العراق ..

شهدت أسعار النفط، اليوم السبت، انخفاضا طفيفا، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بفضل تفاعل الأسواق مع التوترات في الشرق الأوسط وتأثير تعطل إنتاج النفط على المخاوف المتعلقة بالاقتصادين الصيني والعالمي.

ووفقا لتقارير، فإن سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت انخفض بنحو 54 سنتا ليصل إلى 78.56 دولارا للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 67 سنتا ليصل إلى 73.

41 دولارا للبرميل عند التسوية، وعلى مدى الأسبوع، ارتفع سعر برنت بنسبة حوالي 0.5%، بينما ارتفع الخام الأمريكي بأكثر من 1%.

تأثرت الأسعار بالنمو الاقتصادي الأبطأ من المتوقع في الصين في الربع الرابع من العام الماضي، مما أثار شكوكا حول توقعات الطلب على النفط في المستقبل.

وفي الشرق الأوسط، ساهمت التوترات الجيوسياسية في دعم الأسعار، خاصة مع التصاعد في غزة والضربات الأمريكية ضد صواريخ الحوثي في البحر الأحمر.

وفيما يتعلق بالإمدادات، استمر انقطاع الإمدادات في ليبيا رغم أن النزاع في الشرق الأوسط لم يؤثر على إنتاج النفط.

ووفي الولايات المتحدة، تأثر إنتاج ولاية داكوتا الشمالية بشكل كبير بسبب الطقس البارد، مما أدى إلى إغلاق نحو 30% من إنتاج النفط في الولاية.

وفيما يتعلق بالتوقعات العالمية للطلب على النفط، قامت وكالة الطاقة الدولية برفع توقعاتها لعام 2024، لكنها لا تزال أقل من توقعات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وعلى الرغم من التحسن المتوقع في الطلب، فإن هناك مخاوف من التقلبات الكبيرة في تدفقات الإمداد.

وعلى صعيد آخر، انخفض عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج، مما يشير إلى توقعات أقل للإمداد في المستقبل.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم التسويقي الذي يبدأ في يوليو 2024 وينتهي في يونيو 2025 ليصل إلى 9.2 مليون طن، مقارنة بـ 8.87 مليون طن في الموسم السابق.

زيادة المساحة المحصودة

وأرجعت الوزارة ذلك إلى زيادة المساحة المحصودة، التي من المتوقع أن تبلغ حوالي 3.5 مليون فدان مقابل 3.3 مليون فدان في موسم 2023/24. وأوضحت أن هذه الزيادة تأتي نتيجة لجهود الحكومة المصرية في تعزيز التوسع الأفقي والرأسي، من خلال زيادة المساحات المزروعة ورفع إنتاجية الفدان.

غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤

كما أشار التقرير إلى دور مركز البحوث الزراعية في تشجيع استخدام التقنيات الزراعية المتقدمة، مثل الزراعة على أحواض مرتفعة واستخدام أصناف سريعة النضج وذات إنتاجية عالية، بالإضافة إلى توفير كميات أكبر من البذور المعتمدة للمزارعين.

ولفتت الوزارة إلى أن الأسعار الجذابة التي قدمتها الحكومة لشراء القمح المحلي شجعت المزارعين على زيادة المساحات المزروعة. وأوضحت أن الحكومة اشترت 3.6 مليون طن من القمح المنتج محليًا في عام 2024، من بينها 3.43 مليون طن مخصص للطحن، و120 ألف طن للبذور، و50 ألف طن من قمح الديورم الذي يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة المكرونة.

رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري

وأشارت الوزارة أيضًا إلى أن السياسات الأخرى مثل تحسين البنية التحتية اللوجستية ومراكز التجميع ساهمت في رفع كفاءة نقل وتخزين القمح، وذلك من خلال تحسين ظروف التخزين في صوامع الدولة.

مقالات مشابهة

  • النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة وأمطار متوقعة.. توقعات الطقس غدًا الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل لهجماتها
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات