أكد الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه بسبب الشتاء الدافئ هذا العام، سوف تتعرض الزراعات القائمة، لظواهر قد تؤثر على الإنتاجية حال عدم اتباع التوصيات الزراعية.

أضاف «فهيم» لـ«الوطن»، أنه في مقدمة تلك المحاصيل، القمح، الذي يعد المحصول الاستراتيجي الأهم والأوسع مساحة بين الزراعات الحالية، لذا يجب الحذر واتباع التوصيات للحصول على أعلى إنتاجية.

طرد مبكر لسنابل السنابل

أضاف أن القمح المبكر يتجه لطرد مبكر للسنابل، خاصة في محافظات المنيا والفيوم وبني سويف والدقهلية والشرقية والمنوفية والبحيرة والغربية، وهي المحافظات التي قامت بالزراعة خلال نوفمبر.

أوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الأجواء الحالية تشير لاحتمالية حدوث بعض الأزمات في إخصاب السنابل، والعقد، التي تحدث خلال فترة انخفاض الحرارة ليلاً أواخر شهر طوبة.

ضرورة عدم تعطيش القمح وتأخير الري لأي سبب

شدد على ضرورة عدم تعطيش القمح وتأخير الري لأي سبب، مع رش القمح بمركبات تساعد على الإخصاب الجيد والعقد للسنابل بالمولبدنيوم والكالسيوم والبورون، بمعدل 1 لتر للفدان.

محصول المانجو يتعرض للتزهير المبكر

أشار إلى أن محصول المانجو سوف يتعرض للتزهير المبكر في عدة مناطق، خاصة التي تزرع في الظهير الصحراوي، وينتج عن ذلك حدوث مشاكل في الإخصاب والعقد خلال فترة تراجع معدلات درجة الحرارة خلال ساعات الليل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح المانجو الزراعة مناخ الزراعة

إقرأ أيضاً:

بيع ٤ قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان لزيادة الخدمات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس علاء عبداللاه مي، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، 

إنه تم بيع 4 قطع أراضٍ انتظار مخابز، بمناطق مختلفة في المدينة، وذلك بمزاد علني بمقر الجهاز، ضمن استكمال الجهاز، ويمكن ابتكار خدمات متميزة لسكان المدينة. 

عُقد المزاد لحضور ممثلى مجلس الدولة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ووزارة المالية، وأعضاء لجنة المزاد، لكم فقط بين المزايدين. حضرة رئيس الجهاز، أن المخابز الجديدة ستساعد في تلبية احتياجات السكان من المخابز، وبالطبع مستوى الخدمات الفيدرالية الخاصة، بما في ذلك بالفعل بالفعل الجهاز، وأشار إلى بياناته والبيانات العامة بشكل عام، وتأكيد إلى أن المزاد يعكس مدى التقدم في تطبيقات التنمية وفقا لاهتمام الدولة وجهاز المدينة المنورة. الخدمات. @وفي مؤتمر متصل، استقبلو جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان السيد المهندس جابر، مصمم برنامج المستخلصات المزمع تنفيذه على مستوى الهيئة وأجهزتها، وذلك من خلال تنظيم ورشة عمل فنية لاستعراض إجراءات رقمنة نظام المستخلصات بالهيئة وأجهزتها. 

وأوضح أنه مسؤول عن الجهاز، وأنه سيقوم بتنفيذ ذلك من خلال تطبيق رقمي، والذي يعمل على ضبط وتنسيق الإجراءات وسرعة المحاكمة للمحكمة الجنائية الدولية للمساعدة في تطوير المشروعات، ولا سيما رقمنة المستخلصات، لما له من أهمية كبيرة في سرعة إنجاز التفاصيل وصرف المستخلصات، وذلك لتنفيذ تفاصيلات. المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والعائلات العمرانية.

مقالات مشابهة

  • «مكافحة الإدمان»: الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ8104 موظفين 
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • السعودية تخطط لزيادة انتاجها النفطي ومخاوف من هبوط حاد للأسعار
  • السعودية تخطط لزيادة انتاجها النفط ومخاوف من هبوط حاد للأسعار
  • أحمد فهيم: محمد رمضان يحب الخير لزملائه.. وانتظروني مع عمرو سعد ومحمد سامي
  • "مجموعة كايرو ثري ايه" تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • «زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»
  • بيع ٤ قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان لزيادة الخدمات
  • تعزيزًا لدورها الوطني.. "مجموعة كايرو ثري ايه" تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • وزير البترول يزور بريطانيا ويناقش خطة «بي بي» لزيادة إنتاجية الحقول