هذا ما يفعله الذين لا يعملون ولا يتركون غيرهم يعمل
تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT
توقفت أوساط سياسية مراقبة طويلًا عند مدلولات البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وفيه ردّ مباشر على منتقدي المواقف التي يتخذها حيال الحرب الضروس التي تشنّها إسرائيل منذ أكثر من مئة يوم ضد قطاع غزة، فاعتبرت أن ما يقوم به رئيس الحكومة نجيب ميقاتي هو السير بين النقاط الساخنة والحساسة، التي قد تلهب الساحة الداخلية أكثر مما هي ملتهبة، وقد تؤثّر سلبًا على المساعي المبذولة من أجل تجنيب لبنان تجرّع كأسٍ أمرّ من العلقم، وهو بالكاد يستطيع أن يسيّر أموره اليومية بالحدّ الأدنى المطلوب في مثل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها، إذ لا يطلع صباح إلاّ ويواجه اللبنانيون مشكلة جديدة لم تكن لتخطر على بال أحد، فتُضاف إلى هذا الكمّ الهائل من المشاكل التي يعاني منها كل مواطن أينما كان، باستثناء أولئك الذين "لا شغلة لهم ولا عمل" سوى الانتقاد لمجرد الانتقاد، وهم "لا يرون القذى في عيونهم ويعيّرون غيرهم بالقشة التي في عيونهم"، فيدينون في الوقت الذي يجب أن يكونوا هم المدانون، وذلك لوقوفهم حائلًا دون المساهمة في إضاءة ولو شمعة واحدة في الظلام الدامس، بل يكتفون بأن يلعنوا الظلام، وهم إن استحوا ماتوا.
ليس أسهل على المرء من ألا يقوم بأي عمل، ويكتفي بمراقبة الناس، ولكن مصيره في النهاية أنه سيموت همًّا. فهو لا يعمل ولا يريد أن يعمل، وبالتالي لا يترك غيره يعمل، والأنكى من كل ذلك أنه يتوسط الطريق ولا يزيح من درب الذين يعملون أو يريدون أن يعملوا بما يقدّر لهم من إمكانات ووزنات يسعون إلى مضاعفتها، وليس إلى دفنها وعدم استثمارها، وذلك من خلال ما يرونه مناسبًا للتقليل من الأضرار، التي يمكن أن تنجم عن أي قرار أو موقف قد لا يصبّ في نهاية المطاف في خانة المصلحة الوطنية، التي تتخطّى بمفهومها العميق أنوف الذين لا يتطلعون إلى أبعد منها.
فأي موقف يمكن أن يُتخذ على المستوى الرسمي لا يُرتجل، بل يكون نتيجة ما تجمّع لدى من يحمل بصدره كل الصدمات من معطيات ومعلومات مستقاة مما يرده من تقارير ديبلوماسية من أكثر من مصدر خارجي ومحلي، وهو "لا يمكن إدراجه سوى في سياق موقف متكامل واضح المقصد والرؤية، وأي اجتزاء أو تشويه لهذا الموقف لا يلغي الحقيقة الثابتة بأن مدخل الحل لكل أزمات المنطقة، هو في ارساء الحل العادل للقضية الفلسطينية. وما نشهده من توترات متنقلة بين الاراضي الفلسطينية وجنوب لبنان والبحر الاحمر وغيرها من الاماكن، يؤكد صوابية ما حذر منه دولته على الدوام ومطالبته بشمولية الحل لكل الازمات"، كما جاء في بيان مكتب رئيس الحكومة الإعلامي.
فمن يرى روما من فوق ليس كمن يراها من تحت. فالذين هم تحت غير قادرين على رؤية ما يمكن أن تكشفه الرؤية الشاملة من كل الزوايا المخفية على الذين لم تُعطَ لهم إمكانية الرؤية "البانورامية" الشاملة والواسعة الأفق. وهم وإن انتقدوا من يحاول بكل الوسائل المتاحة والممكنة أن يجنّب بلده المزيد من المشاكل، وأن يبعد عن جميع اللبنانيين ما يقلقهم وما يثير مخاوفهم وهواجسهم، إنما ينتقدون في لاوعيهم تقصيرهم في تحمّل جزء من المسؤولية وعدم إلقائها بالكامل على غيرهم، وهم يعرفون أكثر من غيرهم وفي قرارة أنفسهم أن ما يُعمل على الصعيد الحكومي هو أفضل الممكن في ظروف غير اعتيادية وغير طبيعية.
والسكوت الذهبي لا يعني بالضرورة أن ليس لدى الرجل ما يقوله للذين لا يوجهون إليه سوى الانتقادات، بل سكوته هذا مستوحىً من قول الامام علي "ما جادلت جاهلًا إلاّ وغلبني". المصدر: خاص "لبنان 24"
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
الحديث النبوي: من هم الذين تحرم عليهم النار؟
في حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ تُحَرَّمُ عَلَيْهِ النَّارُ؟» فسأله الصحابة: «بلى يا رسول الله»، فأجاب صلى الله عليه وسلم: «عَلَى كُلِّ هَيِّنٍ، لَيِّنٍ، قَرِيبٍ، سَهْلٍ». (صحيح ابن حبان)
معنى الحديث وشرح الكلماتهذا الحديث الشريف يوضح لنا صفات بعض الأشخاص الذين تُحَرَّمُ عليهم النار يوم القيامة. وقد ورد الحديث في سياق حديث النبي ﷺ عن النجاة من النار وخصوصًا تلك الصفات التي يجب أن يتسم بها المؤمن ليكون من الذين يُثابون بالجنة ويجنبون عذاب النار.
1. "هَيِّن":
يأتي من كلمة "الهون"، وهي تعني السهولة واللين في التعامل مع الناس. الشخص "الهين" هو الذي لا يصعب عليه أمر في الحياة ولا يحمل قلبه قسوة تجاه الآخرين. بل هو شخص بسيط ومتواضع.
2. "لَيِّن":
اللين ضد الخشونة، وتعني أن يكون الشخص حليمًا، قادرًا على التحمل والتفاهم مع الآخرين، بعيدًا عن الانفعال والغضب. الشخص "اللين" هو الذي يتعامل مع المواقف والأشخاص بمرونة وصبر.
3. "قَرِيب":
أي أن الشخص يكون قريبًا من الناس في علاقاته، ويميل إلى مجالستهم وملاطفتهم. الشخص "القريب" هو الذي يسعى للتواصل مع الآخرين ويُظهر عاطفته لهم، ما يجعلهم يشعرون بالراحة والألفة.
4. "سَهْل":
يعني أن الشخص سهل المعاملة، لا يحمل في قلبه صعوبة تجاه الآخرين. فهو يساعدهم في قضاء حوائجهم بسهولة وبدون تردد. الشخص "السهل" هو الذي لا يعقّد الأمور ويقدم يد العون للآخرين دون تأخير أو تعسف.
في هذا الحديث الشريف، نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يحدد بوضوح مجموعة من الصفات التي يتمتع بها المؤمن الذي يُحَرَّمُ عليه عذاب النار.
من خلال هذا الحديث، يتضح أن الإسلام يحث على التسامح والرفق في التعامل مع الآخرين، ويشجع على أن يكون المسلم شخصًا سهلًا في حياته الاجتماعية، لا يكلف الآخرين أعباءً أو صعوبات.
3 فضائل مستفادة من الحديثالرفق في التعامل مع الناس:
يُظهر هذا الحديث أهمية الرفق واللين في العلاقات الإنسانية. فإذا كان الشخص يتمتع باللين والتفاهم مع الآخرين، فإنه يبتعد عن النزاعات ويعمل على بناء علاقات طيبة.
التيسير في قضاء حوائج الناس:
الحديث يلفت نظرنا إلى أن المؤمن يجب أن يسعى لتسهيل الأمور على الآخرين، وأن يكون عونًا لهم في الأوقات الصعبة، وهو بذلك يحقق معاني التعاون والتآزر.
البساطة والتواضع:
الحديث يؤكد على أن التواضع والبساطة في التعامل مع الناس، وعدم تعقيد الأمور، من السمات التي يحبها الله ورسوله، وتؤدي إلى النجاة من عذاب النار.
إن هذا الحديث يوضح لنا الطريقة المثلى للتعامل مع الناس في حياتنا اليومية، من خلال التحلي بالصفات الأربعة المذكورة، يمكن للمؤمن أن يكون قريبًا من الله سبحانه وتعالى، وأن يكسب رضا الله ورسوله، مما يضمن له النجاة من النار في الآخرة. لذلك، علينا أن نتذكر دائمًا هذه الصفات ونحاول تطبيقها في حياتنا اليومية، لنكون من الذين تُحَرَّمُ عليهم النار.