يحيي الأقباط، اليوم، في صلواتهم في الكنائس، ذكرى نياحة البابا يوأنس السادس البطريرك الـ74 من بطاركة الكرازة المرقسية، وفقاً لكتاب السنكسار (كتاب يحوي سير الآباء القديسين).

البابا يوأنس السادس.. البطريرك الـ74

ووفقاً للتقويم القبطي، يوافق اليوم السبت، الحادي عشر من شهر طوبة لعام 1740 القبطي، ويذكر كتاب «السنكسار»، أنه في مثل هذا اليوم تنيح البابا يوأنس السادس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في القرن الثالث عشر الميلادي.

معلومات عن البابا يوأنس السادس

وبحسب السنكسار القبطي ولد البابا يوأنس السادس في مصر، وكان اسمه قبل الرسامة «أبوالمجد»، وكان يعمل بالتجارة، وكان شماساً تقياً متبتلاً وعالماً في علوم الكنيسة، وفي سنة 1189 م، اتفق رأي الجميع على اختياره لرتبة البطريركية، بعد نياحة البابا مرقس الثالث.

وخلال فترة رئاسته للبطريركية، اهتم البابا يوأنس السادس برعيته في مصر والحبشة، وكان صديقاً للسلطان صلاح الدين الأيوبي، وعالج كل المشاكل بالحكمة والعلاقات الطيّبة مع الجميع، وفي أيامه، بَطُلَ إرسال الأساقفة إلى الخمس مدن الغربية، وبعد أن قضى على الكرسي البطريركي نحو 27 سنة، توفي البابا يوأنس السادس في سنة 1216 م.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الغطاس 2024 السنكسار السنكسار اليوم

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب

متابعة بتجــرد: أعلن الفنان محمد رمضان اعتزامه تقديم عمل درامي تليفزيوني في المغرب عن أسرة مغربية، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بحفله في مهرجان موازين.

وقال رمضان : “عايز أصور في المغرب وأقدم دراما مصرية فيها أسرة مغربية، لإن الدراما بتنقل جزء من الواقع”.

وأشار رمضان : “يشرفني أني أصور فيلم في المغرب، وبالفعل عندي في 2025 فيلم هيتم تصويره ما بين المغرب ومصر، وأتمنى أن أقدم عملاً دراميًا مصريًا مغربيًا خصوصًا أن احنا كلنا وطن عربي واحد”.

واستكمل رمضان: “المغرب ومصر دم واحد، وسعيد إن الصناع اعترفوا بالمزيكا بتاعتي”.

وكان محمد رمضان، أعلن عن إلغاء حفله الغنائي، الذي كان من المقرر إقامته مساء اليوم في تمام الساعة العاشرة مساء، خلال مهرجان موزاين بالمغرب، على مسرح النهضة، نظرًا لحالة الحداد بسبب وفاة الأميرة للا لطيفة، والدة الملك محمد السادس.

ونشر “رمضان” فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، مضيفًا: “خالص التعازي لجلالة الملك محمد السادس وعائلته الكريمة وللشعب المغربي الغالي، لوفاة جلالة الملكة لطيفة، ربنا يرحمها وينور قبرها ويسكنها فسيح جناته”.

كما اعتذر لإدارة مهرجان موازين وجمهوره بسبب إلغاء الحفل، موضحا: “بعتذر عن عدم استطاعتي لإقامة حفلة اليوم، نظرا لحالة الحداد، ونسألكم الفاتحة والدعاء لجلالة الملكة”.

main 2024-07-01 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • سكرتير بابا الفاتيكان السابق لـ «الأسبوع»: أسعى دائما إلى خدمة مصر.. وأشكر البابا فرنسيس على ثقته
  • بايرن ميونخ يقترب من التعاقد مع البرتغالي بالينيا
  • محسن محيي الدين: عقدة النجومية لم تصب داليدا.. وكانت تعشق هذه الأكلات
  • في ذكرى وفاته| أمين الهنيدي.. اشتهر بالخروج عن النص وأحد العرافين تنبأ له بنهاية مأساوية
  • عمنا الغالي محمد الشيخ القرشي ( القرشي الصغير ) تظل ذكراك دائما عطرة ندية في قلوبنا
  • الخارجية الأمريكية: الجميع وافق على مقترح بايدن وأيده باستثناء حماس
  • حقوق تطالب بتدخل البرلمان بعد تدني نسب النجاح للصف الثالث المتوسط
  • أبناء مديريتي حبيش والسدة بإب يحيون ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية