يمن مونيتور/وكالات

قالت وكالة “بلومبرغ”، الجمعة، إن شحنات نفط مجموعها 9 ملايين برميل متوجهة من السعودية والعراق باتجاه أوروبا ستتأخر لفترة من الزمن نتيجة التطورات في البحر الأحمر، حيث تضطر ناقلات الخام لتغيير مساراتها للسفر لمسافات أطول حول أفريقيا.

وأضافت الوكالة أن بيانات التتبع أظهرت أن السفن التي حملت النفط الخام والمنتجات المكررة هذا الشهر من ميناءي رأس تنورة والجبيل في السعودية والبصرة العراقية غيرت مسارها، وأبحرت بعيدا عن مضيق باب المندب.

تقول الوكالة إن من المرجح أن تتأخر سفينتان على الأقل تحملان ما يقرب من 3 ملايين برميل من الخام السعودي والمنتجات المكررة بعد التحميل في الخليج العربي هذا الشهر.

كما تم تحويل مسار خمس ناقلات أخرى بعيدا عن البحر الأحمر تحمل ما يصل إلى 6 ملايين برميل من النفط الخام القادم من ميناء البصرة في العراق.

وأشارت إلى أن معظم السفن أعلاه حولت مساراتها بتاريخ الـ12 من يناير أو بعده، عندما بدأت القوات الأميركية والبريطانية باستهداف مواقع الحوثيين في اليمن بغارات جوية.

وستتجه السفن المحولة نحو أفريقيا في رحلة تستغرق فترة زمنية أطول من الشرق الأوسط إلى المصافي والمستهلكين في أوروبا، وفقا للوكالة.

ويمكن أن يضيف تحويل المسار حول أفريقيا أكثر من أسبوعين من وقت الإبحار بالمقارنة مع الرحلة من الخليج عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

وتبين “بلومبرغ” أن عمليات تحويل المسارات والتأخر الناجم عنها يسلط الضوء على الفوضى التي يشهدها قطاع الشحن والتي يرجح أن تؤثر على الاقتصاد وتزيد من خطر التضخم مع تعطل إمدادات المواد الغذائية والسلع الأخرى.

ويتوقع رؤساء أكبر شركات النقل أن يستمر التهديد في البحر الأحمر لعدة أشهر حتى مع استمرار الولايات المتحدة في استهداف الحوثيين، الذين صنفتهم واشنطن هذا الأسبوع ضمن قوائم الإرهاب، في محاولة لردع الهجمات.

وتبيع دول الشرق الأوسط، التي تنتج حوالي ثلث النفط الخام في العالم، معظم نفطها لآسيا وبالتالي لن تؤثر عمليات تحويل المسارات على إمدادات النفط أو على الأسعار بشكل عام، بحسب بلومبرغ.

لكن المبيعات إلى أوروبا أصبحت أكثر أهمية بعد أن توقفت القارة إلى حد كبير عن استيراد الطاقة الروسية نتيجة حربها في أوكرانيا.

وأدت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على سفن في البحر الأحمر ومحيطه منذ أسابيع إلى تباطؤ حركة التجارة بين آسيا وأوروبا وأثارت قلق القوى الكبرى حيال تصعيد الحرب في غزة.

ومنذ الأسبوع الماضي، تشن الولايات المتحدة ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، وأعادت هذا الأسبوع إدراج الحركة على قائمة للجماعات “الإرهابية”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاقتصاد السعودية النفط فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وكالة بلومبرغ: النفط يواصل انخفاضه الحاد بفعل احتمالات زيادة الإمدادات السعودية والليبية

أكدت وكالة بلومبرغ الأمريكية، أن النفط واصل انخفاضه لليوم الثاني على التوالي مع ورود تقارير تفيد بأن المملكة العربية السعودية ملتزمة بزيادة الإنتاج في ديسمبر، بينما توصلت ليبيا إلى اتفاق قد يفتح الطريق أمام عودة بعض إنتاج الخام.

وقالت الوكالة في تقرير لها، رصدته وترجمته «الساعة 24»: “انخفض سعر خام برنت إلى ما دون 72 دولارًا للبرميل ليخسر ما يقرب من 5% منذ إغلاق يوم الثلاثاء، بينما كان خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 68 دولارًا”.

وذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» نقلًا عن أشخاص مطلعين على تفكير المملكة العربية السعودية استعدادها للتخلي عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط البالغ 100 دولار للبرميل في محاولة لاستعادة حصتها في السوق.

بينما أكدت الأمم المتحدة، أن ممثلين عن شرق وغرب ليبيا، قد وقعوا بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن خطوات تعيين قيادة لمصرف ليبيا المركزي الليبي.

وـوضحت التقارير الأمريكية أن الانتعاش المحتمل في الإنتاج السعودي والليبي، يأتي بعد أن انخفض الخام في وقت سابق من هذا الشهر إلى أدنى مستوى له منذ عام 2021، متضررًا من احتمال زيادة الإمدادات من منظمة «أوبك بلس» والتوقعات الاقتصادية المتشائمة للصين.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن أسواق النفط العالمية ستكون متخمة بالمعروض في العام المقبل سواء مع أو بدون إمدادات إضافية من أوبك بلس بفضل زيادة الإنتاج من خارج المجموعة، في حين قال محللون في مجموعة «إدارة المخاطر العالمية» في تقرير لهم: “لا يوجد مجال لمزيد من نفط أوبك بلس في السوق إذا أرادت المنظمة سعر نفط قريب من 80 دولارًا في عام 2025”.

الوسومأسعار النفط النفط ليبيا

مقالات مشابهة

  • الطلب على النفط في أفريقيا قد يتضاعف إلى 9 ملايين برميل يوميًا
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • النفط يصعد لكنه يتجه لخسارة أسبوعية كبيرة
  • النفط العراقية تتحرك لتسعير الغاز الخام المنتج واستثماره بشكل كامل
  • ليبيا.. اتفاق على تسوية أزمة المصرف المركزي
  • أسعار النفط تتراجع وسط توقعات بزيادة المعروض من الخام
  • أسعار النفط تتراجع أكثر من 2%
  • العراق يعلن المجموع الكلي للصادرات من النفط الخام لشهر آب
  • انخفاض أسعار النفط وسط احتمال عودة النفط الليبي
  • وكالة بلومبرغ: النفط يواصل انخفاضه الحاد بفعل احتمالات زيادة الإمدادات السعودية والليبية