تشهد حالة الطقس في مصر والدول العربية ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، إذ سجلت بعض الدول درجات حرارة فوق المعدلات الطبيعية تخطت الـ 50 درجة في دول الخليج مثل الكويت والعراق، على إثر تأثر حالة الطقس بـظاهرة القبة الحرارية.

أخبار متعلقة

«احذروا الجفاف».. بيان عاجل بشأن الطقس اليوم الاثنين: رطوبة وحر ودرجات الحرارة 45

أعلى درجة حرارة خلال الأسبوع.

. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس

القاهرة على صفيح ساخن : تحذير عاجل بشأن الطقس اليوم الاثنين: «حر غير مسبوق»

حالة الطقس في مصر

لم تحدث منذ 120 عامًا.. الأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة (التفاصيل)

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لـ هيئة الأرصاد الجوية، إن حالة الطقس في مصر تتأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا (القبة الحرارية)، مما يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير.

الطقس الآن

وأضافت أن ذلك بالاضافة إلى تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي على سطح الأرض مع كتل هوائية معظمها قادمة من على البحر المتوسط، بالإضافة إلى ارتفاع في نسب الرطوبة خلال فترات النهار، فترتفع درجات الحرارة نتيجة لالتحام هذه المتغيرات مع بعضها البعض.

الطقس في القاهرة

وكشفت أن أعلى درجة حرارة ستسجلها جمهورية مصر العربية هي 45 درجة مئوية، وتكون في مدن جنوب الصعيد، مؤكده أن درجات الحرارة في مصر لن تصل لـ 50 و55 مثل باقي الدول وذلك بفضل مرور هذه الكتل الحرارية على البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا: هل تسجل الحرارة 50 درجة مئوية؟.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس في مصر

القبة الحرارية

لم تحدث منذ 120 عامًا.. الأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة (التفاصيل)

القبة الحرارية هي عبارة عن امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا أي على ارتفاع من 5 إل 6 كيلو من سطح الأرض، وهو مرتفع جوي على شكل القبة، ويحبس كمية كبيرة من الرطوبة على بعد قريب من سطح الأرض، يصاحبه ارتفاع كبير في درجات الحرارة، وكانت أخر مرة ضربت هذه الظاهرة فيها الوطن العربي منذ 120 عامًا.

موعد انتهاء الموجه الحارة

وعن موعد انتهاء الموجه الحارة، صرحت بأن هذه الموجة الحارة قد بدأت منذ يوم السبت 15 يوليو وتستمر على مدار هذا الأسبوع وحتى يوم الجمعة المقبل، وبدءٍا من يوم السبت تعود درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام.

الطقس موعد انتهاء الموجة الحارة القبة الحرارية حالة الطقس اليوم حالة الطقس اليوم الاثنين حالة الطقس في مصر الطقس الآن الطقس في القاهرة الأرصاد درجات الحرارة درجات الحرارة اليوم الهيئة العامة للأرصاد الجوية الطقس اليوم الطقس في الأيام المقبلة الطقس في موقعك

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين درجات الحرارة القبة الحرارية الطقس موعد انتهاء الموجة الحارة القبة الحرارية حالة الطقس اليوم حالة الطقس اليوم الاثنين حالة الطقس في مصر الطقس الآن الطقس في القاهرة الأرصاد درجات الحرارة درجات الحرارة اليوم الطقس اليوم موعد انتهاء الموجة الحارة حالة الطقس فی مصر القبة الحراریة الأرصاد الجویة درجات الحرارة الطقس الیوم

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعات الطقس غدًا الاثنين، متوقعة أن يسود طقس معتدل الحرارة في الصباح، يصبح حارًا نهارًا على أغلب أنحاء البلاد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، ومعتدل الحرارة ليلاً، كما ستتعرض بعض المناطق لظواهر جوية متنوعة مثل الشبورة المائية والأمطار الخفيفة، والرياح، بالإضافة إلى اضطرابات في الملاحة البحرية.

«الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدًا

وتوقعت «الأرصاد»، في بيان، أن تتعرض البلاد لعدد من الظواهر الجوية في حالة الطقس غدا الاثنين، أبرزها الشبورة المائية خلال الصباح الباكر، التي تتكون على عدد من الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية، مع وجود فرص ضعيفة لأمطار خفيفة مساءً على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، مع رياح معتدلة تنشط أحيانا على أغلب الأنحاء خلال بعض الفترات.

وأشارت إلى أن معظم أنحاء البلاد تشهد استقرارًا في درجات الحرارة التي تبدأ من 32 درجة للعظمى على القاهرة الكبرى، وتصل إلى 36 درجة مئوية على عدد من المناطق الجنوبية، أما الصغرى فتنخفض حتى تصل إلى 23 درجة خلال الساعات المتأخرة من الليل، وفي فترات الصباح الباكر، مع وجود بعض الاضطرابات في حركة الملاحة البحري على البحر المتوسط.

درجات الحرارة غدًا الاثنين

وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة والصغرى غدا الاثنين على القاهرة الكبرى والأقاليم، كما جاءت في بيان الأرصاد الجوية كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 32 درجة، والمحسوسة 33 درجة، والصغرى 23 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 28 درجة، والمحسوسة 30 درجة، والصغرى 22 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 37 درجة، والصغرى 25 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 33 درجة، والمحسوسة 34 درجة، والصغرى 20 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 36 درجة، والمحسوسة 37 درجة، والصغرى 23 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية
  • بيان بـ درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس من الإثنين وحتى السبت
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • تحسن درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن في مصر
  • "حالة الطقس في مصر".. تفاصيل وتحذيرات حول التقلبات الجوية في خريف 2024
  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • بيان بدرجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس من الأحد وحتى الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة
  • أمطار خفيفة وحرارة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس السبت
  • أمطار وحرارة ورياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا السبت