يعد العدس من الأكلات الشعبية الشهيرة في مصر، ومن أساسيات الموائد خلال فصل الشتاء، لما له من فوائد متعددة في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، وتقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، كما يٌساعد على تدفئة الجسم لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور والحديد والبروتين والألياف.

تاريخ العدس القديم في الحضارة المصرية

تقول سمر ناجي، المرشدة السياحية بالأقصر، أن المصري القديم استعان بأكلة العدس في مواجهة برد الشتاء، منذ عصر بناة الأهرامات، وفَضًّله على الكثير من المأكولات الأخرى، إذ كان يٌخزنه في أوانٍ فٌخارية حتى قدوم الشتاء، والدليل على ذلك العثور على كمية كبيرة من القمح والعدس، محفوظة في أوانٍ فخارية، أثناء أعمال الحفر أسفل قصر أندراوس باشا بجوار معبد الأقصر، بجانب مائدة للقرابين كانت تٌستخدم كحوض لوضع القرابين داخله التي كانت عبارة عن لبن أو مياه.

وأوضحت المرشدة السياحية أن أكلة «هريس العدس»، هي أقدم وصفة في التاريخ المصري القديم، ودونها المصري القديم على ورق البردي في القرن الثالث الميلادي.

يفضله السياح الأجانب

وتضيف سمر ناجي، أن السياح الأجانب عند زيارتهم للأقصر، يٌفضلون تناول شربة العدس على شربة «لسان العصفور»، بعد معرفتهم أنها كانت الشُربة المٌفضلة للمصري القديم، حٌبا وإعجابًا منهم للحضارة المصرية القديمة، لأن المصريون القدماء كانوا يأكلون العدس منذ عصور ما قبل التاريخ، ولا يتخلى عنه في أي منزل أو مائدة مصرية. 

فوائد العدس متعددة

وللعدس العديد من الفوائد منها، تعزيز مناعة الجسم وقدرته على مقاومة نزلات البرد وأمراض الشتاء، كما يٌعتبر وجبة مثالية في جدول الحمية الغذائية، لما له من فوائد في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة، كما يٌزيد فترات الشبع عند الإنسان، ويٌساعد على التخلص من نوبات الصداع النصفي، ويٌعتبر علاجا مثاليا لأمراض فقر الدم، لما يحتويه من نسبة عالية من الحديد، كما يساعد في بناء العضلات وتقويتها لاحتوائه على البروتين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر العدس وجبة العدس أكلة الشتاء المفضلة المصری القدیم

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يتابع مؤشرات وأرقام حجم الحركة الوافدة لمصر خلال النصف الأول من 2024

 

- *تحقيق أرقام قياسية تتجاوز المستويات القياسية السابقة*

- *وصول أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال هذه الفترة 7.069 مليون سائح ...بإجمالي 70.2 مليون ليلة سياحية ... و 6.6 مليار دولار للإيرادات السياحية*

في إطار متابعته المستمرة والدورية لمؤشرات وأرقام الحركة السياحية الوافدة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة وهو ما يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، تلقى، اليوم، السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تقريراً مفصلاً عن حجم الحركة السياحية التي شهدتها المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري (يناير وحتى يونيو 2024)، ومقارنتها بذات الفترة من عام الذروة 2010، والعام الماضي 2023 الذي حقق الرقم القياسي في تاريخ السياحة في مصر.

وقد استعرض التقرير إجمالي أعداد كل من السائحين الوافدين لمصر والليالي والإيرادات السياحية التي تحققت خلال هذه الفترة من العام الجاري(2024)، حيث شهدت كل منها نمواً عن مثيلتها من ذات الفترة من العام السابق (2023) والذي يعتبر عاماً قياسياً شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وكذلك عن مثيلتها من عام 2010 الذي يعتبر عام الذروة السياحية، لتكون بذلك قد حققت أرقاماً قياسية ستتجاوز المستويات القياسية السابقة.

فقد بلغ إجمالي أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري  7.069 مليون سائح وهو ما يماثل تقريباً الرقم القياسي التاريخي الذي حققته السياحة في مصر في أعداد السائحين الوافدين خلال نفس الفترة من عام 2023 والتي بلغت 7.062 مليون سائح، وهو ما يعد نمواً أيضاً عن عام 2010 الذي بلغت أعداد السائحين خلاله 6.9 مليون سائح.

كما شهدت أيضاً أعداد الليالي السياحية نمواً خلال هذه الفترة من العام الجاري حيث بلغت 70.2 مليون ليلة سياحية لتتجاوز بذلك المستويات القياسية السابقة، مقارنة ب 67.6 ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023 و 65.7 ليلة سياحية خلال عام 2010، مما إنعكس أيضاً بالإيجاب على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة محققة بذلك مبلغ  6.6 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، ومبلغ 5.6 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2010.

ويأتي ذلك في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر التي ترتكز على تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري، من خلال زيادة أعداد كل من مقاعد الطيران الوافدة لمصر والغرف الفندقية بها بما يساهم في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وتحسين التجربة السياحية بها لتحقيق مستهدفات الصناعة وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

جدير بالذكر أن عام 2023 كان قد شهد أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققاً رقماً قياسياً في أعداد السائحين الوافدين والذي بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، حيث حقق عام 2010 وهو عام الذروة 14.731 مليون سائح.
 

1000142959

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يتابع مؤشرات وأرقام حجم الحركة الوافدة لمصر خلال النصف الأول من 2024
  • رفاهية تناسب السائحين.. تفاصيل القطار الفاخر حارس النيل قبل إطلاقه في مصر
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • سحب مشروب ”كوكا كولا” لاحتوائه على مادة كيميائية مسرطنة
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • سحب عبوات من مشروب كوكا كولا في فرنسا لاحتوائه مادة كيميائية خطيرة
  • تعرف على فوائد المرق
  • أسعار البقوليات في منافذ كلنا واحد اليوم الأحد.. «العدس» بـ38 جنيها  
  • مجلس الوزراء يكشف فوائد انعقاد المؤتمر المصري الأوروبي
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟