صدى البلد:
2024-06-30@11:39:05 GMT

الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

الصداع النصفي هو نوع شائع من الصداع يتميز بنوبات متكررة من الألم الحاد في نصف الرأس. يمكن أن يكون للصداع النصفي أسباب مختلفة ويمكن التحكم به وعلاجه بواسطة العلاجات المناسبة. إليك بعض المعلومات حول أسبابه وأعراضه وعلاجه والوقاية منه،وفقا لما نشره موقع إكسبريس .

وداعا للمسكنات والأدوية..أطعمة ومشروبات طبيعية للتخلص من الصداع أسباب الصداع النصفي

 

التغيرات الكيميائية في الدماغ: يُعتقد أن تغيرات في مستويات المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والنورأدرينالين والدوبامين قد تلعب دورًا في حدوث الصداع النصفي.


العوامل الوراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور الصداع النصفي، حيث يكون لديك ميول وراثية لتطوره.
التغيرات في الأوعية الدموية: يُعتقد أن توسع وانقباض الأوعية الدموية في الدماغ يمكن أن يسبب الصداع النصفي.
العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية مثل التوتر النفسي، ونقص النوم، والتعب، وتناول بعض الأطعمة أو المشروبات مثل الشوكولاتة والقهوة والكحول قد تزيد من احتمالية حدوث الصداع النصفي.


أعراض الصداع النصفي

ألم حاد في نصف الرأس، وعادةً في جانب واحد فقط.
الغثيان والقيء.
الحساسية للضوء والضوضاء.
الشعور بالدوار أو العدم الثبات.
تغيرات في الرؤية مثل البصر المزدوج أو الوهمي.


علاج الصداع النصفي

الأدوية: يمكن استخدام الأدوية لتخفيف أعراض الصداع النصفي ومنع حدوث النوبات. من بين الأدوية المستخدمة في العلاج تشمل المسكنات مثل الأسبرين والإيبوبروفين، والمثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين (SSRI).


العلاج الوقائي: في حالة الصداع النصفي المتكرر والشديد، يمكن أن يوصي الطبيب بتناول الأدوية الوقائية لتقليل تكرار النوبات.
تحديد العوامل المؤثرة: تعقب العوامل المؤثرة في حدوث الصداع النصفي مثل التوتر، ونقص النوم، والأطعمة المحددةمثل الشوكولاتة والمنبهات، والابتعاد عنها قد يساعد في الوقاية من النوبات.
تطبيق التقنيات الاسترخائية: مثل التنفس العميق، والتأمل، واليوغا، والتدليك، للمساعدة في تخفيف التوتر وتهدئة الجسم والعقل.
الحفاظ على نمط حياة صحي: تجنب التوتر الزائد، والحفاظ على نمط نوم منتظم، وممارسة النشاط البدني بانتظام، وتناول وجبات متوازنة وصحية.
مهمة جدًا أن تعمل مع طبيبك لتشخيص الصداع النصفي وتحديد العلاج المناسب والإرشادات الوقائية بناءً على حالتك الفردية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصداع النصفي الصداع أدوية صداع التوتر الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟

يحل اليوم العالمي للتوعية باضطراب ما بعد الصدمة 27 يونيو/ حزيران سنويا، وهو فرصة لخلق الوعي بالمشكلة والبحث عن طرق لدعم المتأثرين.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن نحو 3.9% من سكان العالم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) في مرحلة ما من حياتهم، وللأسف النساء يتأثرن بشكل أكبر من الرجال.

وقالت إن 70% من الأشخاص على مستوى العالم سيتعرضون لحدث قد يكون مؤلمًا خلال حياتهم، بينهم نحو 5.6% يتطور معهم الأمر ليصبح اضطراب ما بعد الصدمة.

قد يكون للصدمة تأثير مدمر على حياة الناس، ويمكن لأي شخص أن يتأثر جدا بحيث تكون التأثيرات النفسية عميقة ومعقدة، وفقا للمركز الوطني الأسترالي phoenixaustralia.

وذكر أن الصدمة أيضا يمكن أن تؤثر على أي شخص جسديًا وعاطفيًا، إذ إن المشاكل التي تنشأ بعد الصدمة يمكن أن تكون معقدة، معتبرا أن اضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب الصحة العقلية الأكثر شيوعًا بعد الاكتئاب.

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو حالة صحية عقلية ناجمة عن أحداث مرهقة للغاية أو مخيفة أو مؤلمة، وفقا لهيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة.

وغالبًا ما يعيش الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة الحدث من خلال الكوابيس وذكريات الماضي، وقد يشعر بمشاعر العزلة والتهيج والشعور بالذنب، فضلا عن مشاكل في النوم مثل الأرق، والصعوبة في التركيز.

وقد يتم تشخيص الأشخاص الذين يتعرضون لمواقف مؤلمة بشكل متكرر، مثل الإهمال الشديد أو سوء المعاملة أو العنف، بأنهم يعانون من "اضطراب ما بعد الصدمة المعقد".

وتشير التقديرات إلى أن اضطراب ما بعد الصدمة يؤثر على شخص واحد تقريبًا من كل 3 أشخاص لديهم تجربة مؤلمة، لكن ليس من الواضح بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بهذه الحالة وعدم إصابة البعض الآخر بها.

ومن أبرز أسباب اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو المرور بمواقف مؤلمة وتشمل:

حوادث الطرق الخطيرة
الاعتداءات الشخصية العنيفة، مثل الاعتداء الجنسي أو السرقة
مشاكل صحية خطيرة
تجارب الولادة
ومن المهم إدراك أنه يمكن علاج اضطراب ما بعد الصدمة بنجاح، حتى عندما يتطور بعد سنوات عديدة من وقوع حدث صادم، لكن تعتمد خطة العلاج على شدة الأعراض ومدى سرعة ظهورها بعد الحدث الصادم.

مقالات مشابهة

  • 4 أسباب تصيبك بالصداع النصفي
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • الصداع النصفي أو الشقيقة.. 10 محفزات للمرض تعرفوا عليها
  • لعبة رياضية شهيرة تعزز وظائف المخ وبنية الدماغ.. هل تغني عن الأدوية؟
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • صحة الأمعاء قد تحمل سر علاج التوتر!