مع بداية موسم إجازة منتصف العام تتعدد الرحلات إلى مدينة أسوان عروس المشاتي فهي من بين الوجهات السياحة الأكثر اهتماما في فصل الشتاء نظرا لطقسها الدافئ وجزرها النيلية الخلابة.

 ومن بين الجزر النيلية في أسوان تحظى جزيرة فيلة بمكانة خاصة في قلوب الزائرين،اذ تحتضن كنوزًا تاريخية مصرية وتوفر تجربة رائعة وراحة نفسية لكل من يزورها.

يؤكد الباحث الأثري والمرشد السياحي مصطفى حسن ان جزيرة فيلة واحدة من المقاصد السياحية الاولى في اسوان وتحظى بأهميتها بالغة لدى السياحة الثقافية بشكل عام وفي عيون القدماء المصريين، كانت ذات أهمية لا تقارن لأنها شكلت مع جزيرة أسوان حدودًا جغرافية طبيعية، وكانت تعتبر بيلاك، وهو الاسم المصري القديم الذي يعني الحد أو النهاية، الخط الفاصل لحدود مصر الجنوبية وهي مكان لدفن إله الأرض أوزوريس.

معبد ايزيس

وأضاف الباحث الأثري في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن كلمة فيلة جاءت من الاسم القديم فيلاي ومعناها المحبوبة أو الحبيبة، ومن بين المعابد في جزيرة فيلة، معبد إيزيس وكان مكرسًا لعبادة إيزيس، المعبودة المحبوبة، ويُعد واحدًا من أبرز معالم أسوان.

نقل المعابد بعد تعرضها للغرق

وفي عام 1902، عندما اكتمل بناء سد أسوان، غمرت جزيرة فيلة تقريبًا بالمياه، وقد اقترح نقل المعابد إلى الجزر المجاورة وقد أدى بناء السد العالي إلى تغيرات جعلت معرضة الى الغرق في المياه بينما تدخلت منظمة اليونسكو لحماية آثار النوبة من الغرق، ووافقت على مشروع مصري يهدف إلى نقل الآثار إلى جزيرة إجيليكا وبدأت عملية إنقاذ معابد فيلة في عام 1972.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان معبد فيلة معبد ايزيس

إقرأ أيضاً:

بعد غرق 4 فتيات.. تعرف على المناطق الأشد خطورة بنيل أسوان

وجه اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، الجهات الأمنية بالمحافظة، بالتنسيق مع اللواء مجدى سالم مدير أمن أسوان لتكثف مرور دوريات متحركة من المسطحات المائية على مدار اليوم لمنع أي شخص من السباحة والعوم داخل مجرى نهر النيل لحمايته من التعرض للغرق. وخاصة فى الأماكن التي تشهد حالات للغرق والتى تحتاج لمنع السباحة بها وهى:

منطقة كوبرى مفيض السد العالى، وجزيرة بربر بالبر الغربي، المنطقة الواقعة أمام مستشفى مطاوع بالكرور، المنطقة الواقعة أمام مزلقان الأعقاب بحرى، بجانب المنطقة المواجهة لكوبري أسوان الملجم، و منطقتى فارس والبيارة وحى السبعين والعتمور بكوم أمبو، وأسفل كوبرى كلابشة، بالإضافة إلي منطقة الحصايا بالرمادى بإدفو.

وفى إطار ذلك ناشد الدكتور إسماعيل كمال المواطنين بضرورة الإلتزام بعدم السباحة فى المناطق ذات الخطورة بمياه نهر النيل للحفاظ على سلامتهم من التعرض لأي أضرار.

جاء ذلك أثناء تقديم اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان واجب العزاء لأسر وأهالى 4 فتيات، واللاتى لقوا مصرعهن نتيجة تعرضهن للغرق فى مياه النيل بمنطقة الحمام بمنطقة الحمام بقرية فارس بمركز كوم أمبو، وقد تم إنتشال جثاميهن، وإيداعهن بمشرحة كوم أمبو العمومية، وجارى إنهاء الإجراءات لتسليمهن لذويهن.

مقالات مشابهة

  • جثة تطفو أعلى سطح مياه نهر النيل بكورنيش أسوان
  • العثور على جثة طافية بنهر النيل في أسوان
  • سيدة تُنهي حياتها بقرص حفظ الغلال في الصف
  • غرق 4 فتيات في نهر النيل بمحافظة أسوان
  • ننشر أسماء ضحايا الغرق بنهر النيل بأسوان اليوم
  • بعد غرق 4 فتيات.. تعرف على المناطق الأشد خطورة بنيل أسوان
  • ننشر أسماء الغارقات أثناء السباحة في نهر النيل بأسوان
  • مصرع 4 فتيات غرقا في مياه النيل بأسوان
  • غرق 4 أشخاص فى مياه نهر النيل بإحدى قرى مركز كوم أمبو بأسوان
  • مصرع 4 أشخاص غرقًا في مياه النيل بأسوان