صدى البلد:
2024-07-02@04:02:22 GMT

تلبية لدعوة السيسي.. رئيس الصومال يصل إلى مصر

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى القاهرة اليوم السبت، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن الخلاف مع إثيوبيا.

يأتي ذلك بعد أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، دعوة لنظيره الصومالي لزيارة مصر، نقلها وفد رفيع المستوى من الحكومة المصرية زار مقديشو.

وكان موقع “الشرق” الإخباري أفاد في وقت سابق نقلا عن مصادر دبلوماسية، بأن رئيس الصومال حسن شيخ محمود سيقوم بزيارة إلى القاهرة السبت، لبحث الخلاف مع إثيوبيا الذي سيكون على قمة الأجندة.

وفي وقت سابق، أكد وزارة الخارجية المصرية، ضرورة احترام سيادة دولة الصومال وأراضيها، ومعارضتها لأي إجراءات من شأنها الأفتتات على السيادة الصومالية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن مصر تؤكد ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة على كامل اراضيها، ومعارضتها لأية إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، مشددة على حق الصومال وشعبه دون غيرة في الانتفاع بموارده.

وأكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الجمعة، أنه لا يمكن استبدال أرض دولة الصومال بحصة في مشروع سد النهضة، أو الخطوط الجوية الإثيوبية أو شركة الاتصالات الإثيوبية.

وأضاف الرئيس الصومالي خلال كلمة له بمسجد في العاصمة مقديشيو عقب صلاة الجمعة: "أدعو إثيوبيا إلى حسن الجوار، لدينا خيار واحد - العيش في سلام، والحفاظ على الصداقة، والتعاون من أجل المصالح المشتركة - والحكومة الصومالية مستعدة لذلك".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الصومالي القاهرة الصومال العلاقات الثنائية السيادة الصومالية الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

"الاتحاد الديمقراطي": نتمنى من الحكومة الجديدة تلبية رغبات المواطنين وإحداث نقلة اقتصادية

أكد حسن ترك، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي، أن الحزب يتمنى من الحكومة الجديدة تلبية رغبات المواطنين وإحداث نقلة اقتصادية حتى يكون الشارع في حالة رضا عن الحكومة والقرارات.

حزب الإصلاح والنهضة: هذه الملفات تمثل أهم أولويات الحكومة الجديدة (فيديو) حزب الاتحاد: الملف الاقتصادي التحدي الأكبر أمام الحكومة الجديدة (فيديو)

وأضاف "ترك"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن الشعب المصري عانى كثيرا خلال الفترة الماضية وواصل بناء الدولة، متمنيًا أن تكون المرحلة المقبلة خاصة ببناء المواطن، مؤكدًا أن المواطن المصري يأمل في ضبط الأسعار وتقليل الاستيراد وزيادة التصدير.

وتابع رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي، أن الحكومة عليها أن تستثمر المشروعات الكبرى والتنمية الاقتصادية ومنع الهجرة الداخلية والقضاء على الإرهاب في سيناء ومبادرة 100 مليون صحة، مشددًا على أن التنمية استمرت خلال السنوات الماضية وشملت كل النواحي، مثل المدن الجديدة والطرق والمواصلات.

مقالات مشابهة

  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • «الاتحاد الديمقراطي»: نتمنى من الحكومة المرتقبة تلبية رغبات المواطنين
  • "الاتحاد الديمقراطي": نتمنى من الحكومة الجديدة تلبية رغبات المواطنين وإحداث نقلة اقتصادية
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيريه الصومالي والكندي
  • سفير الصومال بالقاهرة يهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بالعيد الوطني
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • رئيس جامعة طنطا يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • الاقتصاد الصومالي.. إنجازات في ظل صعوبات قاسية