قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن العامين الماضيين اتسما بالصعوبة خاصة على مستوى التضخم.

الحكومة تكشف تفاصيل وثيقة استراتيجية الاقتصاد المصري..400 خبير شاركوا في إعدادها (فيديو) دور وزارة الهجرة في دعم الاقتصاد الوطني من خلال جهود مكافحة الهجرة غير النظامية هناك حاجة ماسة للتغيير في المسار الاقتصادي في مصر

وأضاف زياد بهاء الدين خلال حواره  ببرنامج «نظرة»، والمذاع على  فضائية صدى البلد،  أن  هناك حاجة ماسة للتغيير في المسار الاقتصادي في مصر ، مشيرا إلى أن التعويم السبيل الوحيد لغلق السوق الموازية.

وأوضح زياد بهاء الدين، أن  التغيير في المسار الاقتصادي، يبدأ من مواءمة تطورات الاقتصاد وفق معطيات العصر الراهن، موضحًا أن هناك 4 ملفات تبدأ بها الدولة في تغيير المسار، وهي تعظيم دور الدولة في العديد من المجالات ولكن بضوابط التي لا يتحمل القطاع الخاص خسائرها.

وتابع  زياد بهاء الدين يجب وضع قواعد لكي يكون القطاع الخاص في مأمن المساواة في التعامل بين القطاع الحكومي والخاص.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد البهواشي الخبير الاقتصادي، أن البلاد شهدت أحداثًا استثنائية بين عامي 2020 و2023، ما ترتب عليها آثارًا اقتصادية سلبية وصلت إلى حد الأزمة.


أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح” الذي يعرض على قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الإثنين، أن عجلة الإنتاح توقفت بالكامل في عام 2020 ثم تبعها أزمة غذاء، وأزمة وقود بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم اضطراب في توريد الإنتاج والوقود بسبب النزاعات بمنطقة الشرق الأوسط.

2024 عام التحدي
أشار إلى أن عام 2024 هو عام التحدي والذي يظهر مدى استجابة العالم إيجابيا لتخطي هذه الأزمات المتواترة.

ذكر أن التحديات تزداد كل يوم وتتسم بالضبابية وعدم الوضوح، مضيفًا أن تزايد الصراعات يؤثر على الاقتصاد العالمي في الدول الكبرى والنامية، لكن الأخيرة هي التي يقع عليها العبء الأكبر من هذه الآثار السلبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زياد بهاء الدين الاقتصاد السوق الموازية التعويم بوابة الوفد زیاد بهاء الدین

إقرأ أيضاً:

«الجيل»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتكامل الاقتصادي والتنمية

أشاد الدكتور أحمد محسن قاسم، أمين تنظيم حزب الجيل الديمقراطي، بالعلاقات المصرية الإماراتية، واصفًا إياها بأنها علاقات تاريخية عميقة الجذور، شهدت تعاونًا مكثفًا على مختلف الأصعدة التجارية والسياسية والاجتماعية. وأضاف أن هذا التعاون ليس على المستوى الداخلي للدولتين فحسب، بل يمتد ليشمل المستويات الإقليمية والدولية.

العلاقات المصرية الإماراتية

وأشار في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن مشروع رأس الحكمة نقطة تحول في مسيرة الاستثمار الإماراتي داخل مصر، ويعكس مدى الثقة في قدرة مصر على جذب الاستثمارات الضخمة. وأكد أن الإمارات تدرك العوائد المباشرة وغير المباشرة التي ستعود على الاقتصاد المصري من هذه الاستثمارات.

الاستثمارات المصرية الإماراتية 

كما أشار إلى أن مصر تشهد طفرة في مجال السياحة، مستشهدًا بزيادة عدد السائحين الخليجيين إلى مدينة العلمين، حيث بلغ عددهم نحو مليوني سائح. وأوضح أن الإمارات ترى في مصر وجهة سياحية رئيسية لدول الخليج.

وتابع قاسم أن العلاقات المصرية الإماراتية ليست مجرد علاقات تجارية أو اقتصادية فقط، بل هي علاقات متجذرة ومتشابكة المصالح على مختلف المستويات، سواء في المجالات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية، وتظل هذه العلاقات نموذجًا يُحتذى به في التعاون الدولي.

وأكد أمين تنظيم الجيل في ختام حديثه، أن هذه الشراكة الاستراتيجية تسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية لمصر، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه المنطقة والعالم، مشددًا على أهمية الاستمرار في تطوير هذه العلاقات لدعم استقرار ونمو الاقتصاد المصري في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر الدولار: علامة على متانة الاقتصاد المصري في أكتوبر 2024
  • نور الدين زكري: ميتروفيتش يسجل بطريقة واحدة.. فيديو
  • ‎مواصفات آيفون الاقتصادي المنتظر
  • بهاء الدين بشارة: نرفض تدخل أي قوات أجنبية في الشأن السوداني
  • بهاء سلطان يطرح الأغنية الدعائية لـ فيلم الهوى سلطان
  • «الجيل»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتكامل الاقتصادي والتنمية
  • «الحرية المصري»: كلمة الرئيس رسالة بأن إقامة دولة فلسطينية السبيل الوحيد للسلام
  • بهاء سلطان ينتهي من تسجيل أغنية فيلم «الهوى سلطان» استعدادا لطرحه
  • الصنيع: ‏هناك أخطاء تتكرر في الاتحاد والفريق لديه مشاكل دفاعية .. فيديو
  • «دبي للاقتصاد الرقمي» تبحث سبل تعزيز النمو الاقتصادي