بوابة الوفد:
2024-10-02@01:12:48 GMT

كيفية منع تطور خرف الشيخوخة في المراحل المبكرة

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

يقترب العلم من تحقيق النصر الكامل على مرض الزهايمر، ولقد أظهر العلماء كيفية منع تطور خرف الشيخوخة في المراحل المبكرة.

 

أجرى فريق من الباحثين من كلية الطب بجامعة نورث كارولينا سلسلة من التجارب لتحليل العوامل المختلفة في تطور خرف الشيخوخة، كان هدفهم هو إيجاد طريقة لوقف مرض خبيث غير قابل للشفاء. 

 

ويسبب مرض الزهايمر ترسبات غير طبيعية من بروتين بيتا أميلويد في الدماغ، بالإضافة إلى تراكم الخلايا المناعية المنشطة وبروتينات تاو، وأجرى الباحثون تجارب مختلفة لمعرفة كيف تهاجم البروتينات والخلايا المناعية النشطة الدماغ وتسبب أعراض الخرف.

 

 

ووجدوا أيضًا أن أحد الأدوية قيد التطوير بالفعل والذي يمنع بروتينًا معينًا يسمى HDAC6والذي يتطور داخل الخلايا العصبية يُظهر تقدمًا واضحًا في منع الضرر الناجم عن هذه الأعراض.

 

نحن نتحدث عن عقار توباستاتين أ، الذي يمر بالمرحلة النهائية من التجارب السريرية في عدد من المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة وفي الدراسة الحالية، استخدم الباحثون زراعة الخلايا البشرية لإظهار كيف يؤدي بيتا أميلويد إلى استجابة التهابية قوية في الخلايا المناعية وكيف يؤدي ذلك إلى إتلاف الخلايا العصبية. 

 

ثم أظهر الفريق كيف يؤدي تلف الخلايا العصبية إلى تكوين بنية غير طبيعية من بروتين تاو غالبًا ما تتم ملاحظة هذه الأنواع من الهياكل في خلايا الدماغ لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وأخيرًا، عزل الباحثون بروتينين، MMP-9وHDAC6، يساعدان في التوسط في هذه السلسلة الضارة من الأحداث، من الأميلويد إلى الالتهاب إلى تاو.

 

يمكن استخدام الأدوية المصممة خصيصًا لاستهداف هذه البروتينات للوقاية من خرف الشيخوخة أو علاجه، ونتائج هذه الدراسة واعدة للغاية، خاصة بالنظر إلى حقيقة أن معدل انتشار الخرف يتزايد في جميع أنحاء العالم ويرجع ذلك إلى الزيادة العامة في متوسط العمر المتوقع للإنسان، ولا يزال المرض غير قابل للشفاء، وليس لدى الطب وسيلة ليس فقط لعلاجه، بل حتى لإبطاء تطوره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخوخة الزهايمر مرض الزهايمر مرض خبيث الدماغ الخلايا المناعية أعراض الخرف البروتينات الخلايا العصبية زراعة الخلايا البشرية

إقرأ أيضاً:

دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة

البلاد- وكالات

كشفت دراسة حديثة أُجريت بمعهد بكين لعلم الجينوم، عن فعالية عقار”Metformin” الشائع الاستخدام في علاج مرض السكري من النوع الثاني، في تقليل ظهور الأعراض المبكرة للشيخوخة، والأمراض الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة “Cell” العلمية، أن العقار يعمل على تحسين وتقليل أعراض الشيخوخة الناتجة عن حساسية الإنسولين والالتهابات، كما يعمل على تحفيز عملية الإصلاح الذاتي، وتجديد الخلايا التي تظهر عليها عوامل الشيخوخة.

وجاءت هذه النتائج بعد إجراء تجارب لفهم تأثيرات العقار على مجموعة من الثدييات شملت 36 قردًا، عبر رصد التغيرات البيولوجية في خلاياها خلال فترة زمنية استمرت لمدة 40 شهرًا، بإجراء فحوصات دورية للدماغ وأنسجة الجسم.

كما أظهرت النتائج مؤشرات دماغية مرتبطة بالعمر لدى القرود، التي خضعت لتلك التجربة، التي حافظ فيها العقار على بنية الدماغ ووظائفه الإدراكية، حيث تماثلت تلك القرود مع نظائرها من نفس النوع، ولكن أصغر بـ 6 سنوات.

مقالات مشابهة

  • التلوث الضوئي الليلي يزيد خطر الزهايمر
  • كاليفورنيا تقرّ قانونا يحمي سرية "البيانات العصبية"
  • رئيس وزراء لبنان: البلاد تواجه واحدة من أخطر المراحل في تاريخها
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة
  • اكتشف العلاقة بين مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة
  • غزارة أهداف في دوري المراحل السنية بمحافظتي ظفار وشمال الباطنة
  • العلماء يكتشفون نوعا من الخلايا تم التنبؤ به منذ 100 عام!