مصراوي:
2024-07-03@15:18:04 GMT

هيئة الدواء تحذر من 3 أدوية مغشوشة في الأسواق

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

هيئة الدواء تحذر من 3 أدوية مغشوشة في الأسواق


أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرا للمواطنين بوجود 3 أدوية مغشوشة في الأسواق، وحذرت الهيئة المواطنين من شراء أدوية من خارج الصيدلية، وفي حالة الشك في هذه الأدوية لابد من الرجوع إلى هيئة الدواء أو الاتصال بالخط الساخن للهيئة وهو 15301.

وتابعت الهيئة، أنه تم وقف تداول وضبط وتحريز المستحضر المقلد من الدواء بريزولين prisoline eye drop، وهو مضاد حيوي يعمل علي تضييق الأوعية الدموية مما يساعد على إزالة الاحتقان.

كما حذرت هيئة الدواء المصرية من المستحضر compositing inhaler، وقالت الهيئة إنه جرى وقف تدول وضبط وتحرير المستحضر المقلد في السوق من هذا المستحضر، وعلى المواطنين ضرورة تساؤل الصيدلي قبل الشراء أو الاتصال بالهيئة عبر الخط الساخن.

جدير بالذكر أن هذا المستحضر يستخدم في علاج مرض الربو ومرض الانسداد الرئوي الشهير، ويستخدم للأطفال.

وأصدرت هيئة الدواء تحذيرا من مستحضر آخر من عبوات مغشوشة لدواء سوبراكس 100 مجم Suprax 100mg/ml وهو دواء مستخدم في التهاب المسالك البولية والأذن الوسطى، ودعت هيئة الدواء المواطنين لضرورة توخي الحذر من استخدام هذا المستحضر حيث تم ضبط هذا المستحضر من السوق الدوائي ورفع منشورات إلى الصيدليات، وذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على ضبط السوق الدوائي في مصر.

كما وجهت هيئة الدواء خطابا توعويا للصيدلة على احتمالية وجود عبوات لا تخص شركة novo التي تنتج المستحضر الحيوي Ozempic، وهو علاج لمرض السكر من النوع الثاني، ونصحت هيئة الدواء المواطنين بضرورة عدم الشراء إلا من خلال الصيدليات وهي حال الشك التوست مع الخط الساخن للهيئة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 هيئة الدواء المصرية أدوية مغشوشة طوفان الأقصى المزيد هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية

شارك، اليوم، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، بحضور فعاليات جلسة حوارية،  بحضور أوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي لشئون الجوار والتوسع، والتي عقدت خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري  الأوروبي المشترك الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة أورسولا فوندر لاين، رئيس المفوضية الأوروبية، وبحضور معالي دولة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، حيث يعقد المؤتمر على مدار يومي ٢٩-٣٠ يونيو ٢٠٢٤، تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

واجتمع رئيس هيئة الدواء، على هامش الجلسة، وبحضور اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، بثلاث شركات عالمية تعمل في مجال صناعة الدواء والرعاية الصحية، وهي (مؤسسةpath -شركة unipharma kleon tsetis- شركة Essity health and medical)، وتم خلال الاجتماعات مناقشة ملف تعزيز قدرة تصنيع اللقاحات في إفريقيا مع التركيز على الإنتاج المحلي كركيزة أساسية لتحقيق أهداف الرعاية الصحية المستدامة، وذلك لدعم توريد اللقاحات المصنعة في إفريقيا وتحديد الأنشطة التي ستساعد الشركات المصنعة المحلية على تحقيق هدف PAVM 2040 (شراكات تصنيع اللقاحات الأفريقية ٢٠٤٠).

 

وتم أيضاً مناقشة  بحث وتطوير وتصنيع وتوزيع المنتجات الدوائية، ومنتجات التكنولوجيا الطبية ذات التقنية المبتكرة؛ حيث تهدف شركة Unipharma وهي من كبري الشركات في التصنيع الدوائي في اليونان إلى تحقيق دخولها إلى أسواق جديدة من خلال إنتاج منتجات مبتكرة، وضمان تحقيق النمو طويل الأجل من خلال التمويل الذاتي لدى الشركة.

وقد أكد رئيس الهيئة على أهمية توفير المنتجات*والحلول المبتكرة مثل المنتجات والخدمات في مجال العناية بالجروح وجراحة العظام؛ حيث أن شركة Essity Health Medical هي شركة عالمية رائدة في مجال الحلول الطبية.

وأكد  الغمراوي حرص الهيئة على توسيع قدرات الإنتاج فيما يخص اللقاحات والمثائل الحيوية، والمواد الدوائية الفعالة، والجهود المبذولة الرامية لخدمة الأسواق الدوائية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ووجود العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة للجانب الأوربي، والتي تتميز بها مصر والتي يمكن استغلالها لتحقيق المنفعة مما يصب في مصلحة المريض في مصر والقارة الإفريقية ، حيث  تمتلك مصر سلطة رقابية قوية استطاعت الحصول على اعتمادات دولية رفيعة المستوى مما يساعد في تيسير إجراءات التسجيل والتداول والرقابة على السوق المصري.

هذا بالاضافة إلى سعي الهيئة المستمر لتعزيز الاستثمار في القطاع الدوائي، وتحقيق التوطين للصناعات الدوائية المختلفة انطلاقًا من دورها المهم في تنمية الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • مياه سوهاج: تلقى أكثر من 64 ألف شكوى واستفسار خلال 6 أشهر
  • حياة ملايين المرضى.. فى خطر
  • بـ7 مبررات.. إتاحة الاعتراض على قرارات الدواء وتعديل الأسعار إلكترونيًا
  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • ارجوك أعطنى هذا الشريط!
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية
  • رئيس هيئة الدواء يبحث مع المفوض الأوروبي تعزيز قدرة تصنيع اللقاحات في أفريقيا
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة