البوابة - بالتزامن مع انطلاق الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 ، تحت شعار  "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، يصدر للكاتب المصري المبدع محمود سمير النشاشقي أجدد أعماله المجموعة القصصية: "عدسة البهجة وقصص أخرى"، عن دار ارتقاء للنشر والتوزيع وتصميم الغلاف يوسف السيد.

"عدسة البهجة" للكاتب محمود سمير النشاشقي في القاهرة للكتاب 

عن المجموعة القصصية "عدسة البهجة وقصص أخرى" للكاتب المصري محمود سمير النشاشقي :

تأخذنا القصص إلى عوالم مختلفة ونبتعد معها عن عالمنا المعاصر إما هربًا من واقعنا، وإما لاختلاس بعض الوقت لقراءة ما يهبنا بعض لحظات من الراحة الذهنية أو المتعة النفسية التي تحدث لنا حين نقرأ، القصص هي حكايات لأشخاص أو أماكن حدثت بالفعل أو حكايات يتخيل الكاتب حدوثها، وأيًّا كان أصل الحكايات فالمهم فيها أن تحمل رسالة ما أو هدفًا ما يريد به الكاتب أن يوصله للقارئ بين سطور حكاياته، وعلى هذا الأساس كانت قصص هذا الكتاب الذي بين أيديكم، تطالعون فيه قصة من الأساطير ارتبطت بذاكرة الأجيال المختلفة وكان أي حدث يحدث يتم ربطه بتلك الأسطورة؛ فالأساطير ربما يكون فيها الكثير من المبالغات والأشياء الخارقة للطبيعة ولكنها لا بد وأن يكون لها صلة بحدث حقيقي، وكذلك تطالعون مأساة شعب بسبب جنون البشر لإثبات قوتهم المفرطة دون حساب نتائج ذلك الجنون على الأبرياء، وبالرغم من الفقد والشعور بالألم يكون الثبات، وكذلك تطالعون كيف كان الإنسان يستعبد غيره من البشر لمجرد أنهم من ذوي البشرة السمراء، وكيف كانوا يعانون من الاضطهاد والتفرقة، ومع الأسف برغم تقدم الزمان ظل الأمر على حاله، ونرى كيف أن عدسة الكاميرا قد تكون سببًا للمأساة إذا كان الغرض من وراء الصورة هو السبق الصحفي دون الالتفات للمشاعر الإنسانية، وكيف تكون أيضًا سببًا في رسم السعادة على الوجوه إذا كان حاملها إنسانًا يشعر بغيره، وتطالعون أيضًا كيف أن التسرع وعدم التفكير قد يكون سببًا في خسارة الكثير والكثير، وكيف أن العشق قد يكون سببًا في الحفاظ على أمة بأسرها، وكيف يكون أيضًا سببًا في الجنون وفقدان كل عزيز، وتطالعون كيف أن المثابرة والإصرار على تحقيق الأهداف قد تكون سببًا للسعادة، وأخيرًا أن الحِكَم قد نتلقاها ممن هم أكثر منا خبرة؛ فالزمن كفيل بتعليم المرء ما يجهله، ولمعرفة كل هذا وأكثر هيا لنقرأ هذا الكتاب.


 

موقع دار ارتقاء للنشر الدولي والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب: قاعة 2 جناح A27.
 

معرض القاهرة الدولي للكتاب

يأتي معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية بمشاركة 1200 ناشر، ومشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، تحت شعار (نصنع المعرفة.. نصون الكلمة)، وتقام فعالياته الثقافية في الفترة من  25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.

المصدر: صفحة الكاتب محمود سمير النشاشقي / صفحة دار ارتقاء للنشر الدولي والتوزيع 

اقرأ أيضاً:

معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: القاهرة للكتاب معرض القاهرة القاهرة معارض الكتب معرض القاهرة الدولی للکتاب سبب ا فی کیف أن

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت الدكتورة نيڤين الكيلاني وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، معرض الكتاب الدولي، الذي تنظمه الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، بالاشتراك مع وزارة الثقافة، للعام السابع على التوالي.

وتفقدت وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية ووكيل البطريركية أقسام المعرض المقام بفناء الكاتدرائية.

 وأعربت الوزيرة عن تقديرها للكنيسة القبطية على تعاونها المستمر ودعمها الدائم لدور وزارة الثقافة.

حضر اللقاء من كهنة الإسكندرية القس بولس عوض والقس صموئيل ميلاد.

مقالات مشابهة

  • بالتفصيل.. تعرف على برنامج “الزائر الدولي” وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد الضحايا من خلاله ولماذا يعد من أهم البرامج التي تعتمد عليها السفارة الأمريكية في تجنيد الجواسيس (صور+فيديو)
  • من على الشاطئ.. مي سليم تشارك جمهورها بأحدث ظهور لها
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • مصر تشارك في معرض السلام الدولي بتنزانيا بجناح يضم 25 شركة
  • من البداية حتى الرحيل.. عادل حمودة يفتح صندوق أسرار النمر الأسود أحمد زكي
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • عادل حمودة يفتح صندوق أسرار أحمد زكي من البداية حتى الرحيل
  • مي سليم تخطف الأنطار بأحدث ظهور لها