شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن الفجيرة تشهد توقيع اتفاقية ثلاثية في مجال تحقيق الأمن الغذائي، وقع الاتفاقية كل من أصيلة عبدالله المعلا مدير هيئة الفجيرة للبيئة، والدكتورة طريفة الزعابي مدير المركز الدولي .،بحسب ما نشر وكالة أنباء الإمارات، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الفجيرة تشهد توقيع اتفاقية ثلاثية في مجال تحقيق الأمن الغذائي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الفجيرة تشهد توقيع اتفاقية ثلاثية في مجال تحقيق...

وقع الاتفاقية كل من أصيلة عبدالله المعلا مدير هيئة الفجيرة للبيئة، والدكتورة طريفة الزعابي مدير المركز الدولي للزراعة الملحية، والدكتور فؤاد الأمغاري مدير مركز الفجيرة للبحوث، بمقر هيئة الفجيرة للبيئة، بحضور عدد من أعضاء الإدارة للجهات الثلاث.

وقالت سعادة أصيلة عبدالله المعلا مدير هيئة الفجيرة للبيئة، إن الهيئة مستمرة في تعزيز شراكاتها الاستراتيجية لخدمة مجالات البيئة المتنوعة، حيث تستهدف من خلال هذه الاتفاقية بالتعاون مع الأطراف تنفيذ مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة لتنويع المحاصيل الزراعية والتحسين الوراثي لمواجهة عوامل التغير المناخي وأثرها على التربة والموارد الطبيعية وتعزيز البحوث الزراعية التطبيقية التي تساهم في الحفاظ على الأمن الغذائي لإمارة الفجيرة واستدامة الرقعة الخضراء وذلك باستخدام أحدث التقنيات الزراعية والنظم المتكاملة للإنتاج الزراعي وتربية الأحياء المائية، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن مساعي الهيئة لترسيخ أهدافها لمستقبل الغد تزامناً مع عام الاستدامة واستضافة الدولة لمؤتمر الأطراف COP28 للتصدي لتداعيات تغير المناخ.

وأكد الدكتور فؤاد الأمغاري مدير مركز الفجيرة للبحوث، على دور البحوث العلمية في مواجهة تحديات التغير المناخي وضمان مستقبل أفضل لدولة الإمارات، مشيدا بالتعاون بين مراكز البحوث والهيئات الحكومية، الذي يعتبر أمرًا حيويًا في قيادة سياسات فعالة وتنفيذ الممارسات المستدامة.

جدير بالذكر أن المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) هو مركز فريد من نوعه في العالم متخصص في البحوث الزراعية التطبيقية، وينصب تركيزه على المناطق الهامشية التي يعيش فيها حوالي 1,7 مليار نسمة؛ ويعمل المركز على تحديد واختبار وتقديم المحاصيل والتقنيات ذات الكفاءة في استخدام الموارد والذكية مناخيا، والتي تتناسب بشكل أفضل مع المناطق المختلفة المتأثرة بالملوحة وندرة المياه والجفاف، ويساعد إكبا، من خلال أعماله، على تحسين الأمن الغذائي ومصادر المعيشة لبعض المجتمعات الريفية الأشد فقرًا حول العالم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين

عقد الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتماعًا تنسيقيًا لمتابعة تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية.

وأكد «عبد العظيم» ضرورة توفير كافة الإمكانيات اللازمة لنجاح المبادرة وتقديم خدمة إرشادية متكاملة للمزارعين في الأنشطة الزراعية في نطاق كل مركز إرشادي مع ضرورة التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية لتسهيل حصول المزارعين على الخدمات الزراعية والتوصيات الفنية اللازمة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا.

متابعة تنفيذ المبادرة

ولفت إلى أن وكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث في كل محافظة مسؤولين عن متابعة تنفيذ هذه المبادرة واتخاذ ما يلزم لتذليل أي عقبات تواجه تنفيذها وتوفير إمكانيات العمل للخبراء الإرشاديين والفنيين لأداء المهام المكلفين بها في إطار هذه المبادرة.

تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية

وتهدف المبادرة إلى تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الإرشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية في مختلف المجالات الزراعية لتقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف على المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة.

يأتي ذلك بالإضافة لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود، والاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة بما ينعكس على تحسين مستوى دخل المزارعين والنهوض بمستوى المعيشة في الريف المصري بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تعدل تسمية مركز الابتكار ليصبح مركز الاستدامة والابتكار
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة
  • وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • الزراعة المصرية تُحرز تقدمًا هائلاً في التوسع الأفقي والرأسي.. خطوات نحو الاكتفاء الذاتي