نبض السودان:
2024-06-27@12:20:36 GMT

عضو مقال من السيادي يباشر مهامة بدارفور

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

عضو مقال من السيادي يباشر مهامة بدارفور

الفاشر – نبض السودان

بحث عضو المجلس السيادي المقال، رئيس تجمع قوى تحرير السودان الطاهر أبوبكر حجر، مع لجنة إسناد شمال دارفور برئاسة محمد حامد رحمة أكوي ضرورة أن تستأنف القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح عملها في حماية القوافل التجارية والإنسانية وإيصال الأدوية الى اقليم دارفور.

واشارت اللجنة الى اهمية التنسيق مع المجتمع الدولي والمنظمات لإيصال المساعدات الإنسانية لولايات دارفور، وقدمت اللجنة خلال الاجتماع الذي انعقد بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور تنويراً عن اللجنة وظروف تشكيلها وطبيعة العمل الذي تقوم به لخدمة مواطني شمال دارفور.

وأكد الطاهر حجر أنه سيسعى حثيثاً لتقديم كل ما هو مستطاع لإنسان دارفور، وقال- بحسب اعلام الحركة- إن زيارته للفاشر جاءت بغرض دفع القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح لمواصلة تأمينها للقوافل التجارية والإنسانية، وليس كما روجت لها بعض الجهات صاحبة المصلحة في استمرار الحرب.

وذكر حجر أنه تواصل كبير مع عدد من الهيئات والمنظمات الأممية التي أبدت استعداد كبير لتقديم المساعدات الإنسانية بدافور بالتنسيق مع القوة المشتركة للكفاح المسلح وأكد أنه يدعم المبادرات التي تسهم في حفظ الأمن والاستقرار.

وجدد رئيس تجمع قوى تحرير السودان عزمه على مواصلة جهده لوقف الحرب وإنهاء مأساة ومعاناة السودانيين ودعا قادة القوات المسلحة والدعم السريع للتعقل وتجنيب البلاد مزيداً من الدمار.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السيادي عضو مقال من يباشر

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 143 ألفا نزحوا من الفاشر بالسودان جراء القتال  

 

الخرطوم- أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين 24 يونيو 2024، إن حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر بولاية شمال دارفور جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في بيان، إنه "لا يزال السودان ينزلق نحو الفوضى، مع تفاقم الأزمة الإنسانية وأثر الصراع المروع على المدنيين في الفاشر وغيرها من بؤر الصراع الساخنة".

وأضاف،"وخلال الأشهر الثلاثة الماضية قد يكون ما يصل إلى 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر في ولاية شمال دارفور بسبب الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في المنطقة".

وأشار إلبيان إلى أنه نزح ما يقدر بنحو 7.3 ملايين شخص داخليا منذ منتصف أبريل/نيسان 2023.

وذكر أنه خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 أبريل/نيسان 2024، قدم الشركاء في المجال الإنساني مساعدات إنسانية لأكثر من 5.2 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).

من جانبها ادانت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان كليمنتاين نكويتا سلامي، الهجوم على المستشفى السعودي في مدينة الفاشر، بولاية شمال دارفور ومقتل صيدلانية في المستشفى.

وقالت في بيان "يوم آخر من العنف في السودان يجلب مأساة إنسانية أخرى في مدينة الفاشر، هذه المرة، الشخص الذي لن يعود إلى عائلته هي صيدلانية، توفيت عندما أصابت قذيفة مدفعية متفجرة ركن المستشفى الذي تعمل فيه".

وأكدت المسؤولة الأممية، أن كل روح تزهق في هذه الحرب العبثية تأخذ السودان خطوة أخرى بعيدا عن السلام.

السبت، أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود"، في بيان، أن "قصفا لقوات الدعم السريع في ليل الجمعة الموافق 21 يونيو/حزيران الجاري، طال صيدلية المستشفى السعودي للولادة الذي تدعمه المنظمة في الفاشر، ما أسفر عن مقتل صيدلانية أثناء عملها وألحق أضرارا بالمبنى"، فيما لم يصدر تعليق فوري من قوات "الدعم السريع" على اتهامات المنظمة الدولية.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر شمال دارفور بسبب الاشتباكات
  • لوموند: الأرض المحروقة إستراتيجية الدعم السريع في السودان
  • القوة المشتركه للحركات المسلحة تطلق سراح رئيس الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بولايه شمال دارفور
  • وزير الصحة السوداني: الأوضاع الصحية في الفاشر معقدّة
  • مسؤول أمريكي بالبيت الأبيض: إدارة بايدن صامتة بشأن السودان
  • سُقوط الحركات المسلحة.. (1-2)
  • قصف مركز غسل الكلى في الفاشر يغضب السودانيين واتهامات للدعم السريع
  • الأمم المتحدة: لا يزال السودان ينزلق «نحو الفوضى» 
  • الأمم المتحدة: 143 ألفا نزحوا من الفاشر بالسودان جراء القتال  
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على عسكريين سودانيين