بغداد اليوم - بغداد

اكد عضو مجلس النواب باقر الساعدي، اليوم الجمعة (19 كانون الثاني 2024)، بان حكومة السوداني ستمول 4 مشاريع لتعزيز مكانة العراق في الطاقة النظيفة.

وقال الساعدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "انتاج الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية او مايعرف بالطاقة النظيفة ستراتيجية اعتمدتها حكومة السوداني وهناك 4 مشاريع مهمة تمولها الحكومة في مراحلها الاولى من اجل المضي في تعزيز هذا القطاع وتوفير جزء من احتياجات المنظومة الوطنية".

وأضاف، أن "هناك جهودا لاطلاق ستراتيجية  تدعم ثقافة الطاقة الشمسية في المنازل والمؤسسات والسعي الى خفض التكاليف ودخول الحكومة من خلال المصارف في منح القروض بفوائد ميسرة خاصة لاصحاب المشاريع الزراعية والصناعية ما يقلل الاعتماد على المنظومة الوطنية وفتح ابواب الاستثمار في اتجاهات متعددة".

واشار الى ان "الطاقة الشمسية في العراق ناجحة لكنها تحتاج الى بلورة ستراتيجية شاملة من خلال الانفتاح على الشركات العالمية وجذبها لفتح فروع في بغداد وبقية المحافظات مع خفض التكاليف قدر الامكان من اجل زيادة الاقبال عليها".

ووقع العراق عقودا لانتاج اكثر من 7 الاف ميغا واط من الطاقة الشمسية، ضمن خطة تهدف لانتاج اكثر من 10 الاف ميغا واط من الشمس بحلول عام 2025، وهو ماقد يشكل نحو ثلث انتاج العراق من الكهرباء.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن

الاقتصاد نيوز - متابعة

حلّ العراق في المرتبة الثالثة بين البلدان الأعلى التي نفذت فيها تركيا مشاريع مقاولات خلال أكثر من نصف قرن.

وبلغ حجم المشاريع التي تعهدها المقاولون الأتراك خارج البلاد خلال النصف الأول من العام الحالي 7.6 مليارات دولار، حسب إحصائية لوكالة الاناضول.

واستندت الأرقام التي أوردتها الوكالة على بيانات وزارة التجارة التركية، مبينة أن قطاع المقاولات استحوذ خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2024 على 82 مشروعا خارج البلاد.

ووصل حجم الاستحواذات خلال النصف الأول من العام الحالي، إلى 7.6 مليارات دولار.

ومنذ عام 1972 حتى حزيران الماضي، استحوذ قطاع المقاولات التركي على 12 ألفا و207 مشاريع بقيمة 511 مليار دولار في 137 بلدا.

واستأثرت روسيا بحصة الأسد من قيمة المشاريع المنفذة خلال الفترة المذكورة بواقع 102.3 مليار دولار، تلتها تركمانستان بـ 53.4 مليار دولار ثم العراق بـ 34.7 مليار دولار وليبيا بـ 30.9 مليار دولار.

وبلغ حجم المشاريع التي تعهدها قطاع المقاولات التركي في السعودية خلال الفترة ذاتها 28.2 مليار دولار، وفي الجزائر 21.3 مليار دولار، وفي قطر 20.3 مليار دولار، وفي الإمارات 13.2 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • المحار العملاق يمكن أن يُلهم تصميم أنظمة أفضل للطاقة الشمسية
  • (34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق
  • للبنين والبنات بعد الإعدادية.. مميزات مدرسة الطاقة الشمسية الثانوية وشروط التقديم
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان