بوابة الوفد:
2024-07-06@00:49:19 GMT

ما حدث فى ألمونيوم نجع حمادى

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

استوقفنى مانشيت جريدة الوفد امس الذى يتحدث عن تشغيل مصنع الألومنيوم بنجع حمادى بالطاقة الشمسية.. وهو الخبر الذى تأخر كثيرا..ولكن أن تأتى متأخرا افضل من أن لا تأتى..

هذا الخبر يفتح الحديث حول ما حدث فى هذا الصرح العظيم من إهمال على مدار سنوات، وحوله من أكبر الصروح التى تحقق أرباحا بالعملة الصعبة؟ الى اغراقه فى الخسائر، وتسريح العمالة، ووقف التعينات به، وتخريبه المتعمد على مدار سنوات، والحديث عن بيعه.

 

صحيح أن الخبر يقول على لسان الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال بأنه بالإضافة إلى تشغيله بالطاقة الشمسية هناك خطة لتطويره، ولكن لم يقل لنا الوزير ماهى خطته؟! واكتفى بالقول إن المصنع يصدر نصف إنتاجه إلى اوروبا، ولم يتحدث عن خطة لإقامة صناعات تكميلية على انتاج المصنع الذى يقف حتى الآن عند مرحلة الدرفلة وإنتاج الألواح الخام.

المصنع فى الحقيقة هو أحد الصروح كثيفة الاستهلاك للكهرباء وايضا عظيم الربح 

ولكن ما حدث أن أرباحه بالكامل تدخل إلى الخزانة العامة للدولة، ومن الجانب الآخر يتحمل دفع قيمة الكهرباء وهى فاتورة ضخمة إلى وزارة الكهرباء. 

ولا ادرى هل الحكومة المصرية تعمل كجزر منعزلة لكى تذهب الأرباح لوزارة المالية بالكامل ومن الناحية الأخرى تأخذ الكهرباء فاتورتها وتهدد بالتوقف عن تغذية المصنع بالكهرباء.

الألومنيوم يا سادة واحد من أهم الصروح المصرية ولم نهتم حتى الآن بغير تصدير إنتاجه خام وتجاهل كل الصناعات التكميلية التى نستوردها فى صورة اوانى وشبابيك وكل منتجات الألمونيوم. 

لو أرادت الحكومة التطوير الحقيقى ووقف النزيف لكانت على الفور تبدأ إقامة صناعات تكميلية واهمها صناعة هياكل الطائرات من خلال اتفاقيات مع ايرباص أو بوينج كبار مصنعى الطائرات فى العالم، بحيث تصنع هياكل الطائرات للعالم على أرض نجع حمادى فى المنطقة الصحراوية الواسعة التى يقع بها المصنع الألمونيوم وهو واحد من الفرص الضائعة التى يجب إعادتها مرة أخرى قبل فوات الآوان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألمونيوم نجع حمادى مصنع الألومنيوم الصرح العظيم

إقرأ أيضاً:

أزمة مباراة!!

كشفت أزمة مباراة فريقى الزمالك والأهلى، الغطاء عن حقيقة ما يُسمى رابطة الأندية المحترفة، التى تحاول أن توهمنا بأنها تُدير مسابقة القسم الأول باعتبارها هيئة مستقلة منفصلة عن إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم، هو قول لا يتفق مع لائحة النظام الأساسى للاتحاد الذى تعتبر هذه الرابطة ما هى إلا لجنة من اللجان التنفيذية للاتحاد مثلها مثل لجنة شئون اللاعبين وغيرها من لجان الاتحاد، أى أن أى قرار يجب أن يُعتمد من مجلس إدارة الاتحاد، حتى لو كان هناك تفويض من مجلس الإدارة لها بإصدار القرار المتعلق بالمسابقة، ولا يُقلل هذا الرأى من أن تلك اللجنة لها حساب مصرفى، لأن هذا الحساب ما هو إلا حساب فرعى للحساب الأصلى، من ثم جميع مصروفات وإيرادات هذه اللجنة يجب عرضها ضمن الميزانية العامة للاتحاد وتُعرض على الجمعية العمومية للاتحاد التى تحتوى على أندية أخرى من باقى الدرجات. إلا أننا فوجئنا أن اللجنة تتعامل مع الجمعية بأنها مسئولة ليس فقط عن القسم الأول فقط وإنما مسئولة عن التحكيم وعزل عضو مجلس إدارة بالاتحاد، ويوافق على إلغاء المباراة بعيداً عن تطبيق اللائحة التى تحكم القسم الذى تُدير الرابطة مسابقتها وباقى المسابقات، كما أوقعت الاتحاد واللعبة فى حرج كبير عندما تم تسوية الأزمة بحضور ممثل السلطة التنفيذية وفى مكتبه، الأمر الذى تمنعه اللوائح الدولية وتعتبره تدخل حكومى، ويمكن بشكوى من أى نادى وقف النشاط فى مصر ، الكل يفعل ما يراه دون قواعد أو لوائح.

لم نقصد أحد!!                           

مقالات مشابهة

  • مصر بتتغير .. ولكن
  • كشف حساب حكومى
  • فكر جديد
  • أزمة مباراة!!
  • إطلاق سراح مدير «الشفاء».. وتبادل الاتهامات!!
  • الحكومة التى طال انتظارها 
  • خانه الجميع (1)
  • التفكير بالتمنى وسكرة ينى
  • مِحَن.. ترمى علينا بشرر!
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي