على متن صاروخ "سبيس إكس فالكون 9" الذي انطلق أمس الخميس 18 يناير/كانون الثاني من مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة "ناسا"، نجحت شركة "أكسيوم سبيس" في إطلاق أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية عبر كبسولة "دراغون".

وعلى نقيض الرحلات السابقة للشركة التي كانت تضم سيّاح فضاء أثرياء، فإنّ هذه الرحلة كانت موجهة لرواد فضاء مكفولين من دولهم، وشهدت الرحلة المشاركة التركية الأولى على مستوى الصعود إلى الفضاء، في حين انضم للطاقم روّاد فضاء من إسبانيا وإيطاليا والسويد، كما يُتوقع أن يصل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية صباح يوم غد السبت.

وتُعد شركة "أكسيوم سبيس" -ومقرها في مدينة هيوستن الأميركية- إحدى رواد مجال سياحة الفضاء، وهي الرحلة الثالثة التي تطلقها الشركة بالمشاركة مع صواريخ سبيس إكس. وتعمل الشركة على تسهيل الزيارات المدفوعة إلى محطة الفضاء الدولية منذ عام 2022، وتعمل أيضا على تطوير محطتها الفضائية الخاصة لاستقبال المزيد من الزيارات في المستقبل.

وترى وكالة الفضاء الأوروبية أن الرحلات الفضائية التجارية مثل رحلة أكسيوم تمثل فرصة لإشراك المزيد من المواطنين الأوروبيين في مهمات فضائية، وتؤكد على التعاون بين برامج الفضاء التقليدية والتجارية.

وتساهم وكالة الفضاء الأوروبية حاليا بنسبة 8.3% من تكاليف محطة الفضاء الدولية. ومع ذلك، ونظرا للرحلات الفضائية المحدودة، لا تستطيع كل دولة عضو في وكالة الفضاء الأوروبية إرسال رائد فضاء.

ويمثل هذا النموذج من رحلات الفضاء فرصة ذهبية للدول ذات الإمكانيات المحدودة لشراء مقاعد على رحلات الفضاء التجارية بدلا من الاعتماد على برامجها الفضائية الخاصة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات

استقبل شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية اليوم، وفدًا من شركة «إيزري» شمال إفريقيا بجمهورية تشاد بمقر وكالة الفضاء المصرية، يضم مجموعة من المهندسين المختصين بتكنولوجيا الأقمار الصناعية، ضمن بحث سبل التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء، وخاصة في مجال الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية.

الوفد التشادي يطلع على أحدث التقنيات المستخدمة في تحليل ومعالجة الصور الفضائية

اطلع الوفد التشادي على أحدث التقنيات المستخدمة في تحليل ومعالجة الصور الفضائية، بالإضافة إلى المشاريع البحثية المشتركة التي يمكن تطويرها بين الجانبين.

وعبر شريف صدقي عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال تكنولوجيا الفضاء، والذي يسهم في تطوير القدرات المحلية والدولية في هذا القطاع الحيوي.

الاستفادة من خبرات وكالة الفضاء المصرية في تطوير مشاريع تشاد الفضائية

وأشار ممثلو الوفد إلى اهتمامهم الكبير بالاستفادة من خبرات وكالة الفضاء المصرية في تطوير مشاريعهم الفضائية المستقبلية، مؤكدين أهمية التعاون المشترك في تبادل الخبرات والتقنيات لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وتأتي هذه الزيارة ضمن الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتشاد، ودفع عجلة التعاون في المجالات العلمية والتكنولوجية بما يحقق الفائدة المشتركة للبلدين.

مقالات مشابهة

  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • دبي تستضيف مسابقة محكمة صورية دولية للنزاعات الفضائية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”