وردت رسالة نصية إلى الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من طالب بكلية الطب جاء نصها كالتالي: “أنا في كلية الطب، أشعر بالخوف الشديد من الدم، بخاف جدا من دخول المشرحة، مش متعود أشوف المشهد دا، وبحاول أنقل لكلية تانية”.

قال موافي إنه يجب التفرقة بين الخوف "الفوبيا"، والفرق بين الأمراض النفسية، ناصحًا الطالب بالذهاب إلى طبيب نفسي، موضحًا: “أنت مريض نفسي لازم تروح لطبيب عشان تتعالج، كلنا في كلية الطب بنخاف من أول يوم لينا في المشرحة، ولكن استمرار خوفك دا لازم تتعالج نفسيا، لأن في مئات الطلاب بيتمنوا يكونوا مكانك”.

حسام موافي يكشف سبب زيادة الوزن عقب الإقلاع عن التدخين.. فيديو حسام موافي ينصح الشباب بالتسمك بالأمل: اقتدوا بالفلسطينيين (فيديو)

وأوضح حسام موافي، أن هناك أزمة مع المصريين ناحية الأمراض النفسية، حيث الكثير من الأشخاص يرفضون العلاج نفسيا، مشيرًا إلى أن ثلث الأمراض التي نعاني منها سببها موضوع نفسي، مردفًا: “المرض النفسي مش عيب”.

وأكمل حسام موافي: “المرض النفسي مش عيب، المرض النفسي ليس له علاقة بالمستوى الاجتماعي، أنت عارف أكتر بلد في العالم رفاهية وفيها أعلى نسبة انتحار، سويسرا الدولة المتقدمة”.

واختتم حسام موافي حديثه لطالب كلية الطب قائلًا: “روح لدكتور نفسي، الأمر سهل، والموضوع لا يحتاج أن تترك كليتك وحلمك، الأمر محتاج صبر، أنت لسه في أول يوم دراسة، بلاش تاخد قرار تحزن عليه الأسرة”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي طب قصر العيني كلية الطب المشرحة الأمراض النفسية العلاج نفسيا حسام موافی

إقرأ أيضاً:

بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية

أعلنت مديرية الطب البيطري في الدقهلية، طرح مناقصة عامة رقم (2) لسنة 2023/2024؛ لتوريد الأدوية البيطرية، وقيمة التأمين المؤقت 20 ألف جنيه مصري، وثمن كراسة الشروط 299 جنيها، وآخر موعد لتقديم العطاءات في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا من يوم الأحد الموافق 21 من يوليو المقبل، وذلك بمقر مديرية الطب البيطري بشارع الجمهورية بمدينة المنصورة أمام مستشفى الرمد.

توفير الدعم المجاني للمربين في المناطق الأكثر احتياجا في الدقهلية

وأكد الدكتور السيد الحسنين المتولي وكيل الطب البيطري بالدقهلية، إلى اتخاذ المديرية إجراءات توفير الدعم المجاني للمربين في المناطق الأكثر احتياجا، واستكمال أعمال الوقاية والتحصين، لافتا إلى أن  عددا من القوافل قد قام بتقديم مجموعة من الخدمات الطبية في بعض الإدارات البيطرية أهمها: الفحص والاختبار، العلاج التناسلي، السونار، علاج الطفيليات الداخلية، التجريع، وتحصين حيوانات الماشية لدى صغار الفلاحين ومربي الماشية.

في القترة الماضية عقدت مديرية الطب البيطري في الدقهلية، جلسة مشتركة بين مديرية الصحة بالدقهلية، ومديرية الطب البيطري، بحضور الدكتور السيد الحسنين المتولي، وكيل وزراة الطب البيطرى ولفيف من  أطباء مديرية الطب البيطري والدكتورة سارة فؤاد، وحسن حمدي مسؤولا الأمراض المشتركة بوزارة الصحة، والدكتورة نجلاء القطب مديرة إدارة الأمراض المعدية، ومحمود شكري، مسؤول الأمراض المشتركة وإدارة المتوطنة والمعامل والجهات المعنية بمكافحة الأمراض المشتركة بوزارة الصحة.
 

الدقهلية تبحث المستجدات في مجال الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان

وزارت اللجنة مستشفى الرمد وذلك لبحث المستجدات في مجال الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ومناقشة آليات التعاون بين مديرية الصحة والطب البيطري لمواجهة التحديات والوصول إلى أمثل الحلول للحفاظ على صحة المواطنين والارتقاء لرؤية مصر بمجال الصحة الواحدة الإنسان والحيوان والبيئة. 

يأتى ذلك في إطار المتابعة المستمرة لوزارة الصحة وذلك تحت إشراف الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية والدكتورة عبير عبدالغني، وكيل المديرية للطب الوقائى. 

مقالات مشابهة

  • لإصلاح مسار الكرة المصرية.. ميدو يوجه رسالة خاصة لرابطة الأندية
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات 2024.. معلومات مهمة حول كلية الطب وأقسامها
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • هل يدرك مريض الاكتئاب أنه مصاب؟.. أخصائي نفسي يوضح
  • حصاد جامعة حلوان لشهر يونيو
  • وزير الصحة يبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام
  • بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية