يناير 19, 2024آخر تحديث: يناير 19, 2024

المستقلة/- فاجأ منتخب العراق المنتخب الياباني والمتابعين لبطولة كأس اسيا AFC قطر 2023 بالفوز على المرشح الأول والقوي منتخب اليابان (2-1) في المباراة التي جرت، الجمعة، على ستاد المدينة التعليمية في الريان، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة في كأس آسيا.

وسجل أيمن حسين 5 و45+4 هدفي العراق، في حين أحرز واتارو ايندو (90+3) هدف اليابان.

وانفرد العراق في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل 3 نقاط لكل من اليابان وإندونيسيا، في حين بقي رصيد فيتنام خالياً من النقاط. حيث ضمن المنتخب العراقي الفوز بصدارة المجموعة والتأهل إلى دور الـ16 لكونه يتفوق بفارق المواجهات المباشرة أمام اليابان وإندونيسيا.

جاءت بداية اللقاء سريعة خاصة من جانب المنتخب العراقي الذي بادر في تهديد مرمى المنتخب الياباني مُبكراً من خلال تسديدة علي جاسم القوّية من خارج منطقة الجزاء نجح الحارس الياباني سيا مايكوما في التصدي لها (4).

واصل المنتخب العراقي ضغطه على مرمى منافسه مما أسفر عن افتتاح باب التسجيل بعد كرة عرضية من الجهة اليسرى أرسلها جاسم داخل الصندوق أبعدها الحارس الياباني زيون سوزوكي في المرة الأولى قبل أن تصل أمام أيمن حسين الذي حوّلها برأسه مباشرة باتجاه الزاوية اليمنى داخل الشباك (5).

بعد ذلك حاول المنتخب الياباني امتصاص الضغط الهجومي لمنافسه من خلال الاستحواذ على الكرة وسط الميدان ومحاولة الإختراق خاصة من الجهة اليمنى، ليحصل على أولى محاولاته الخطيرة عندما توغل جونيا ايتو من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء قبل أن يرسل كرة عرضية وصلت إلى هيروكي ايتو الذي سددها باتجاه الزاوية الضيقة كان لها الحارس جلال حسن بالمرصاد (22).

في المقابل، عاد المنتخب العراقي ليُهدد مرمى منتخب الياباني عندما سدد أمير العماري كرة قوّية من خارج منطقة الجزاء مرّت قريب بجوار القائم الأيمن (31).

واعتمد المنتخب العراقي على الإغلاق الدفاعي المُحكم ومحاولة استغلال سرعة علي جاسم، ويوسف أمين في الخط الأمامي لتهديد مرمى المنتخب الياباني الذي واجه بدوره صعوبة كبيرة في الوصول إلى مرمى منافسه.

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع، نجح العراق في مضاعفة تقدمه بإحرازه الهدف الثاني بعد هجمة سريعة من الجهة اليسرى قادها أحمد الحاج الذي أرسل كرة عرضية مُتقنة داخل منطقة الست ياردات حوّلها المتمركز حسين برأسه لتستقر داخل الشباك، ليُحرز حسين الهدف الثاني له ولفريقه (45+4).

وجاءت بداية الشوط الثاني قوّية من كلا الطرفين، وسنحت فرصة خطيرة للمنتخب العراقي عندما مرر فؤاد كرة بينية خلف المدافعين وصلت إلى أمين الذي حاول تجاوز الحارس الذي أبعد الكرة قبل أن تصل أمام البديل مهند علي الذي سدد الكرة باتجاه المرمى أبعدها المدافع إلى ركلة ركنية (54).

في الجهة المقابلة، أهدر المنتخب الياباني فرصة تقليص الفارق حينما توغل جونيا ايتو من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء ليمرر كرة عرضية أرضية باتجاه أسانو الذي حاول تسديدة الكرة من داخل منطقة الست ياردات قبل أن يبعدها المدافع ريبين سولاقا في اللحظة الأخيرة خارج الميدان (56).

وكاد المنتخب العراقي يعزز تقدمه بالهدف الثالث عندما استلم مهند علي كرة بينية عالية من وسط الملعب داخل الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليصوّبها قوّية أرضية بقدمه اليمنى باتجاه الزاوية البعيدة مرّت قريبة بجوار القائم (68).

بعد ذلك أجرى مدرب المنتخب الياباني بعض التبديلات خاصة في الخط الهجومي في محاولة لإيجاد الحلول والوصول إلى الشباك العراقية، وسنحت له فرصة خطيرة عندما أرسل هيروكي ايتو كرة عرضية عالية من الجهة اليسرى داخل الصندوق حوّلها البديل ريتسو دوان برأسه جاورت القائم الأيمن (82).

 

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن اللقاء، تمكن المنتخب الياباني في تقليص الفارق مُحرزاً هدفه الأول إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى نفذها ريو هاتاتي مُتقنة داخل منطقة الست ياردات ارتقى لها واتارو ايندو على القائم البعيد ليحوّلها برأسه داخل الشباك (90+3)، ورغم الضغط الياباني في اللحظات الأخيرة إلا أن المنتخب العراقي نجح في الحفاظ على تقدمه بهدفين مقابل هدف واحد.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الأربعاء 24 كانون الثاني/يناير الجاري، حيث يلتقي العراق مع فيتنام على ستاد جاسم بن حمد، واليابان مع إندونيسيا على ستاد الثمامة.

وكانت الجولة الأولى شهدت يوم الأحد فوز اليابان على فيتنام 4-2 يوم الأحد على ستاد الثمامة، والعراق على إندونيسيا 3-1 يوم الاثنين على ستاد أحمد بن علي.

ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المنتخب الیابانی المنتخب العراقی منطقة الجزاء کرة عرضیة على ستاد قبل أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية عن تصريحات مايك والتز: تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة

بغداد اليوم -  

بيان


نستنكر تصريحات النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي مايك والتز والتي لا تمس فقط شخص رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان وإنما هي مساس باستقلالية القضاء العراقي الذي هو ركن أساس من أركان الدولة.

ونؤكد هنا إن النظام القضائي العراقي، يعد من أرصن الأنظمة القضائية المستقلة في المنطقة وهو الكافل لتحقيق العدل والداعم لسيادة القانون والضامن لحقوق المواطنين المشروعة في العيش الحر الكريم، وما الاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده العراق إلا دليل واضح على ذلك.

إن مثل هذه التصريحات غير المسؤولة قد يؤثر تكرارها على طبيعة العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.


د. عبد اللطيف جمال رشيد

رئيس الجمهورية

مقالات مشابهة

  • الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية
  • كريستال بالاس يضم الياباني كامادا لاعب لاتسيو في صفقة انتقال حر
  • طالبت جمهور العراق بإطلاق هتاف علي وياك في مباراة الأردن.. سيدة تثير جدلا ومعلقون: تحريض طائفي
  • رئيس الجمهورية عن تصريحات مايك والتز: تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟
  • قطع الكهرباء عن الجهة الشرقية.. مكتب ONEE يتهم موظفين مفصولين بفبركة بلاغ مزيف والنيابة العامة تحقق
  • كيف نواجه سيوف التشكيك الأمريكي بالقضاء العراقي؟
  • عرض زواج لكاظم الساهر في حفل مصر.. والجواب يتحول لترند!
  • "تتجوزني يا كاظم".. ضجة في مواقع التواصل على جواب كاظم الساهر
  • المنتخب العراقي يعسكر في قطر استعداداً لتصفيات آسيا