شهدت عواصم ومدن عربية وغربية، الجمعة، مظاهرات حاشدة طالبت بوقف المجازر الإسرائيلية في غزة، ونددت بالمواقف الغربية إزاء ما يتعرض له الفلسطينيون.

ولليوم 105، تستمر آلة الحرب الإسرائيلية في حربها والدمار الذي تسببه في كل أنحاء قطاع غزة، مع ارتفاع عدد الشهداء، إلى 24 ألفاً و762 شهيدا و62 ألفا و108 مصابين، بينما يستمر القصف الإسرائيلي بالتركيز على محافظة خانيونس، جنوبي القطاع.

وعقب صلاة الجمعة، انطلقت مسيرة حاشدة في مدينة رام الله، إسنادًا لقطاع غزة في وجه عدوان الاحتلال ونصرة للمقاومة، ورفضًا لعدوان الاحتلال المتصاعد في الضفة الغربية.

وأكدت المشاركون في المسيرة التي خرجت من مسجد البيرة الكبير، أن جدوى المقاومة مستمرة، معلنة رفضها لكل المؤامرات على الشعب الفلسطيني وقضيته.

ورفعت الجماهير الحاشدة الأعلام الفلسطينية ورايات حركة حماس في المسيرة وسط هتافات داعمة للمقاومة وهتافات للقسام وقائدها محمد الضيف.

تخاذل الجمع وخرج الاحرار
من المسيرة التي دعت لها حركة المقاومة الإسلامية حماس في محافظة رام الله والبيرة بعد صلاة الجمعة اليوم. pic.twitter.com/0qqP0kvnVV

— أركــــان (@ar2aan) January 19, 2024

بالدموع على خدها.. طفلة فلسطينية من رام الله تلقي قصيدة مهداة لأطفال #غزة

* pic.twitter.com/ayjkoUuacH

— Hassan Alskha (@HAlskha19693) January 19, 2024

اقرأ أيضاً

في طليعة فاعليات التضامن مع غزة.. مظاهرة حاشدة وسط لندن

وفي الأردن، شارك المئات، الجمعة، في وقفة تضامنية مع قطاع غزة، تدعم صمود المقاومة بعد مرور أكثر من 100 يوم على ما اعتبروه "حرب إبادة".

نظمت الوقفة أمام "مسجد عباد الرحمن" بمنطقة الصويفية (غرب عمان)، الذي يبعد عن مقر سفارة واشنطن نحو 3 كيلومترات.

وأقيمت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" (نقابي حزبي)، تحت شعار "مئوية الصمود والمقاومة في وجه حرب الإبادة".

وهتف المشاركون: "اسمع اسمع هذه الرسالة يا أمريكي.. 100 يوم من العدوان، المهزوم هو الكيان"، و"بكرة جاي الانتصار.. ومهما يشتد الإعصار.. ومن تحت الردم نقوم.. نولد بين الدمار"، وغيرها من الهتافات.

كما رفعوا لافتات كتب عليها: "أوقفوا التطبيع وادعموا المقاومة" و"100 يوم صمود وتضحية بطولة وإباء" و"الوطن أو الموت"، وعبارات أخرى، كما اعتلت أعلام فلسطين والأردن رؤوس المشاركين.

كل الأردن يمنية...كل العرب يمنية..

أحرار الأردن يهتفون في مظاهرات اليوم دعماً لليمن، وضد القرار الأمريكي بتصنيف أنصار الله جماعة إرها_بية.

*كل العالم مع #فلسطين واليمن #اليمن_يادب_امريكا #غزة_100يوم pic.twitter.com/X6LDzKyIX3

— رضوان العمري (@redhwanalamri) January 19, 2024

الاردن.. مظاهرات حاشدة انطلقت من مختلف المحافظات تضامنا مع #فلسطين ومنددة بمجازر الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة. pic.twitter.com/3xjmrhC4s9

— khaldoun (@khaldounnaji) January 19, 2024

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: مظاهرات دعم غزة تدفع الإسرائيليين للفرار من المغرب وشكوك بعودتهم 

وفي اليمن، تظاهر عشرات آلاف اليمنيين، في عدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، رفضا للغارات الأمريكية البريطانية على بلادهم، ودعما للفلسطينيين ضد الحرب الإسرائيلية ضدهم في قطاع غزة.

وشهد ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء، مظاهرة حاشدة نظمتها جماعة الحوثي، وشارك فيها عشرات الآلاف تحت شعار "ثابتون مع فلسطين.. أمريكا أم الإرهاب".

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالغارات الأمريكية البريطانية على اليمن، و"استمرار جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وقال بيان صادر عن المظاهرة، تلاه ضيف الله الشامي وزير الإعلام في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، إن "الشعب اليمني مستمر في دعم ونصرة الشعب الفلسطيني المظلوم على كل المستويات، وبكل الإمكانيات المتاحة، ولا يرهبه المجرمون ولا تصنيفاتهم، ولا توقفه غارات العدوان وضرباته".

وأضاف أن "العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن واستمراره في استهداف المحافظات اليمنية، يأتي لمنع الشعب من الاستمرار في نصرة إخواننا في فلسطين".

وأشار إلى أن "هذا العدوان لن يوهن عزمنا، بل يزيدنا إيمانا وإصرارا وثباتا على موقفنا المبدئي والإيماني، وأن هذا التمادي لن يمر دون رد".

كما شهدت محافظات يمنية أخرى مظاهرات تنديدا بالضربات الأمريكية والبريطانية، ونصرة لغزة، وفق قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين.

وبين هذه المحافظات الحديدة (غرب)، وصعدة وحجة (شمال غرب)، وتعز (جنوب غرب)، والبيضاء (وسط).

مظاهرات في مدينة #صنعاء اليمنية رفضا للحرب الإسرائيلية على #غزة وتضامنا مع الفلسطينيين.. مراسل #الجزيرة يضعنا في صورة هذه المظاهرات والشعارات التي ترفع فيها #الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/WER3etW9F8

— قناة الجزيرة (@AJArabic) January 19, 2024

خرجت مظاهرات حاشدة في صنعاء والحديدة باليمن دعما للفلسطينيين وتنديداً بالحرب المستمرة على قطاع غزة والضربات الأميركية البريطانية على اليمن.. للمزيد https://t.co/7hm9kBhgI1 pic.twitter.com/gcoks0DAdt

— euronews عــربي (@euronewsar) January 19, 2024

اقرأ أيضاً

مظاهرات في عدد من المدن الأوروبية تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة 

كما جدد المئات من المواطنين والمقيمين في قطر، خلال الوقفة التضامنية الجمعة في ساحة مسجد محمد بن عبدالوهاب بالدوحة، دعمهم للشعب الفلسطيني وتنديدهم بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وطالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي بالضغط لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف ما يشهده قطاع غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

ورفع المشاركون بالوقف التضامنية الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وأخرى تطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يقوم بها ضد الشعب الفلسطيني.

الأمر ذاته تكرر في البحرين، التي شهدت مظاهرة حاشدة تنديداً بالغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات أمريكية وبريطانية بعدد من المحافظات اليمنية، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجرائم وحشية للشهر الثالث على التوالي.

بينما شارك حشد كبير بدعوة من الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني في تظاهرة، تحت عنوان "لن تسقط الراية"، الجمعة، في منطقة سلماباد البحرينية.

#البحرين_اليوم | تظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة في بلدة #الدراز ترفع شعارات تطالب بإلغاء التطبيع مع الكيان المؤقت وجرائمه بحق الإنسانية في #غزة .

الجمعة : ١٩ يناير ٢٠٢٤#بحرينيون_ضد_التحالف #بحرينيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/fqbGh8uMAP

— البحرين اليوم (@BahrainAlyoum) January 19, 2024

#البحرين_اليوم | تظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة في بلدة #الدراز ترفع شعارات تطالب بإلغاء التطبيع مع الكيان المؤقت وجرائمه بحق الإنسانية في #غزة .

الجمعة : ١٩ يناير ٢٠٢٤#بحرينيون_ضد_التحالف #بحرينيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/CxHfaokE0d

— البحرين اليوم (@BahrainAlyoum) January 19, 2024

اقرأ أيضاً

مظاهرات واعتصامات احتجاجا على حرب غزة في دول أوروبية.. واعتصام أمام برلمان النرويج

وفي المغرب، نظم آلاف الجمعة، وقفات تضامنية في أكثر من 66 مدينة، وذلك دعما لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، وردا على استمرار العدوان الإسرائيلي والتواطؤ الغربي حيال ما يجري في القطاع، وذلك للجمعة الـ15 على التوالي.

ورفع المشاركون في وقفات دعت إليها " الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" عقب صلاة الجمعة، شعارات تدعم فلسطين وصمود شعبها، وأخرى تندد بجرائم الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية وعموم فلسطين، وبالتواطؤ الأميركي والدولي، من بينها "كلنا فدا لغزة الصامدة"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"يا صهيون يا ملعون فلسطين فالعيون".

كما جدد المحتجون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية مطالبتهم السلطات المغربية بالتراجع عن اتفاقية التطبيع مع إسرائيل وطرد مكتب الاتصال الإسرائيلي بالعاصمة الرباط، من خلال ترديد شعارات من قبيل: " فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"لا تطبيع لا سلام مع كيان الإجرام".

نظمت ساكنة مدينة طنجة يوم الجمعة 19 يناير 2024 بعد صلاة الجمعة، وقفة مسجدية استجابة لنداء @nosraorg في "جمعة طوفان الأقصى 15"
تحت شعار :
[جمعة الرباط والقنوت]
في مسجد المصلى بحي المصلى بطنجة شمال#المغرب@AbdullahElshrif@YZaatreh@ajmubasher@h_bennajeh@fathi966 pic.twitter.com/C8OKlBGcAX

— SkimenMostafa (@SkimenM) January 19, 2024

وفي إيران، تجمع المصلون في مدينة زنجان بعد أداء صلاة الجمعة للخروج مظاهرات منددة بوحشية إسرائيل، وجرائمها بحق شعب فلسطين المظلوم.

????أهالي مدينة #زنجان الايرانية يخرجون بمسيرات دعما لأهل #غزة

????تجمع المصلون في مدينة زنجان الايرانية بعد أداء صلاة الجمعة للخروج مظاهرات منددة بوحشية الكيان الصهيوني و جرائمه بحق شعب فلسطين المظلوم. pic.twitter.com/R2w4Kn9AHI

— جريدة الوفاق (@alvefagh) January 19, 2024

اقرأ أيضاً

للجمعة التاسعة.. مظاهرات في دول عربية وغربية للتنديد بالعدوان على غزة

وتحت شعار "من جنوب أفريقيا إلى فلسطين مروراً بلبنان.. سنتحرر معاً"، نظم فلسطينيون ولبنانيون وقفة شكر أمام قنصلية جنوب أفريقيا  بالعاصمة اللبنانية بيروت، بعد الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي، لارتكابه جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

#صور
تحت شعار ( من جنوب افريقيا إلى فلسطين مروراً بلبنان سنتحرر معاً )
فلسطينيون ولبنانيون في وقفة شكر أمام قنصلية #جنوب_افريقيا بالعاصمة اللبنانية #بيروت بعد الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب افريقيا في محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال "الإسرائيلي" لارتكابه جرائم إبادة جماعية… pic.twitter.com/OAvO53Vb26

— بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) January 19, 2024

وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة، نظم محتجون في دول أوروبية، مظاهرة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، حيث اختار المتظاهرون محطات القطارات الرئيسية في مدن وعواصم أوروبية من أجل تنظيم الاحتجاجات وإيصال صوت الفلسطينيين الذين يتعرّضون للإبادة الجماعية على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ففي مدينة أوتريخت الهولندیة اعتصم العشرات من النشطاء نصرة لغزة، كما شهدت محطات القطارات الرئيسية في مدن لايدن وروتردام ولاهای اعتصامات مشابهة للمطالبة بوقف العدوان على غزة.

مظاهرات داخل محطات مترو في مختلف أنحاء #هولندا تضامنا مع #غزة pic.twitter.com/AQzUyxuMNi

— blinx (@BlinxNow) January 19, 2024

مظاهرات في مدينة لاهاي الهولندية تضامنا مع غزة pic.twitter.com/RCUuWlP1q5

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) January 18, 2024

كما شهدت المحطة الرئيسية للقطارات بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن اعتصاماً حاشداً للتضامن مع قطاع غزة، والمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 100 يوم، متسبباً في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين.

#الدنمارك.. تضاهرة في مدينة #كوبنهاغن تضامنا مع #غزة pic.twitter.com/MNFKtGt4y7

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) January 18, 2024

بينما شهدت كندا، مظاهرات حاشدة تنديدا بالعدوان على غزة.

Proud to be #Canadian
Great people !
????????????????????????????????????????????????

تحت التلج وبالبرد وما وقفوا مظاهرات دعم لاطفال غزة .
شكرا للجميع ???????? pic.twitter.com/c7hB8gbGl2

— Hadi ???????????????? (@Zakkahadi) January 19, 2024

اقرأ أيضاً

نددوا بهجمات إسرائيل على غزة.. مظاهرات بواشنطن ونيويورك تطالب بايدن بوقف الحرب

فيما أغلقت جامعة أمستردام الهولندية، أبوابها بشكل مؤقت لمنع المتظاهرين الداعمين لفلسطين من دخول حرم المبنى الرئيسي للجامعة، للمشاركة في احتجاجات كان مقرراً إقامتها في المبنى الرئيسي للجامعة، لكن بسبب إغلاق إدارة الجامعة كافة مداخل ومخارج المبنى الرئيسي، أقيمت التظاهرة على جسر وسط الحرم الجامعي.

ورفع الطلاب المتجمعون لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة"، و"فلسطين حرة"، و"تحيا المقاومة".

كما ردد الطلاب المتظاهرون شعارات مثل "جامعة أمستردام لا يمكنك الاختباء، أنت تدعمين الإبادة الجماعية"، و"فلسطين حرة من النهر إلى البحر".

وانتقد الطلاب إدارة الجامعة لعدم اتخاذها موقفاً ضد الإبادة الجماعية في فلسطين، في الوقت الذي  تحركت بسرعة كبيرة في إدانة الهجمات الروسية على أوكرانيا.

أغلقت جامعة أمستردام أبوابها مؤقتاً لمنع المتظاهرين الداعمين لفلسطين من دخول حرم المبنى الرئيسي للجامعة، وندّد الطلاب بالجامعة لعدم اتخاذها مواقف ضد العدوان على غزة على غرار موقفها إزاء الحرب في أوكرانيا. pic.twitter.com/1lONTcLqr3

— TRT عربي (@TRTArabi) January 19, 2024

وفي إسبانيا، دعا عدد من المنظمات للتظاهر في جميع أنحاء البلاد، السبت للتظاهر تحت شعار "وقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين فى غزة"، ولمطالبة الحكومة الإسبانية باتخاذ إجراءات فعالة ضد إسرائيل.

وأشارت صحف محلية إسبانية، إلى أنه بعد مرور أكثر من 100 يوم من الحرب في قطاع غزة "لا تزال أعداد كبيرة تعانى في القطاع من القتل والإصابة والتجويع والحصار وهدم المنازل ما أدى لاستشهاد أكثر من  10 آلاف طفل في الهجمات، ويهدد سوء التغذية بالمجاعة، في مشاهد لا يمكن وصفها في القطاع ".

اقرأ أيضاً

95% من المظاهرات المرتبطة بالتصعيد ضد غزة مناهضة لإسرائيل

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مظاهرات غزة إسرائيل حرب غزة فلسطين المقاومة حماس الاحتلال الإسرائیلی الإبادة الجماعیة الشعب الفلسطینی العدوان على غزة بعد صلاة الجمعة المبنى الرئیسی البحرین الیوم مظاهرات حاشدة غزة pic twitter com فی قطاع غزة مظاهرات فی التطبیع مع تضامنا مع اقرأ أیضا تحت شعار فی مدینة أکثر من عدد من

إقرأ أيضاً:

العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

تستطلع دار الإفتاء المصرية، الجمعة المقبلة، هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن مدى تحقق رؤية هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، بعد صلاة المغرب الجمعة 5 يوليو 2024، 29 ذي الحجة 1445 هجرية.

كان الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، وهو اليوم الثاني ليوم الرؤية.

وأضاف "رابح"، بحسب بيان صادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية "يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هـ الموافق 5 يوليو 2024، في مدينة القاهرة، وكذلك كل العواصم والمدن العربية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة
  • موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة
  • مظاهرات في لوجروينو الإسبانية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الإبادة في غزة
  • شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
  • احتجاجات حاشدة.. ماذا فعلت السياحة الجماعية بمالقة الإسبانية؟
  • مظاهرات ضحمة في 80 منطقة داخل إسرائيل وغانتس يشارك.. فيديو
  • 3 تعديلات في تشكيلة ألمانيا لمواجهة الدنمارك
  • مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • مظاهرات في باريس وبرلين للتنديد بالعدوان الإسرائيلي
  • يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب ألمانيا × الدنمارك Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024