تعتبر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش من المدارس المغربية المتميزة بنظامها التعليمي وتركيزها على البحث التطبيقي والابتكار الموجه إلى حل إشكاليات وتحديات الهندسة المعمارية وما يتعلق بها محليا ووطنيا ودوليا.

وانسجاما مع توجهات وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، تعتبر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش منصة تجارب وفضاء حيا للفرص ومدرسة حياة، ومثالا مصغرا للعالم الخارجي بتحدياته وآفاقه وفرصه.

وتنخرط المدرسة ، التي تضم طلبة من مختلف الطبقات الاجتماعية، والمنفتحة على جنسيات مختلفة خصوصا الأفريقية في مسار بيداغوجي مبتكر يضع التعلم بالممارسة والتجريب والتطبيق في قلب اهتمامات التكوين والبحث، لإثارة فضول وإبداع الطلبة والمهندسين والباحثين.

وفي اطار مجموعة من الشراكات الدولية التي تربط المدرسة المراكشية بجامعات ومعاهد عليا تهتم بقضايا الهندسة المعمارية والتعمير والاسكان ، بصمت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش مكانتها العالمية من خلال جودة مقررها الدراسي وأنشطتها العلمية وتألقها في فك شفرة مجموعة من التحديات الهندسية المحلية بتقنيات وطرق دولية ، ما جعلها أنموذجا يضرب به المثال في مجموعة من الملتقيات العلمية.

اخرها المؤتمر العلمي المقام بمدينة نابولي الايطالي حول العمارة التقنية بين الإنتقال والتجديد، التدريس والتدريب، البحث العلمي، المهمة الثالثة، هذه المبادرة التي تهدف إلى متابعة اجتماع كاتانيا الذي عقد في ديسمبر 2021 والذي برزت منه الأهمية في ضمان فرص مجتمعية لإجراء مناقشات داخلية دورية حول أنشطة التدريس والبحث المؤسسي، حول آفاق النمو داخل المجموعة العلمية في مواجهة إصلاح المعرفة، بشأن تنفيذ العلاقات مع المناطق، والمجالات التي يمكن أن تظهر منها هوية وإمكانات SSD بقوة أكبر.

ومن بين المحاور الاساسية التي تم عرضها وتناولها العمارة التقنية بين الانتقال والتجديد: تجربة المدرسة الوطنية للعمارة بمراكش (وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة).

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

الإهمال يطال ملاعب القرب بمراكش (صور)

زنقة 20 ا محمد المفرك

أكدت فعاليات رياضية بمراكش، أن ملعب القرب بمقاطعة سيدي يوسف بن على يعيش حالة كارثية بسبب الإهمال الذي طاله منذ شهور.

وأوضحت الفعاليات، أن الملعب الذي تم إحداثه يعيش الإهمال الذي يمنع الأطفال و الشباب من مزاولة رياضتهم المفضلة كرة القدم.

وشارت إلى أن مجلس مقاطعة سيدي يوسف بن علي المكلف بتدبير وصيانة الملاعب يتحمل مسؤولية ضياع مشروع كلف الدولة ميزانية مهمة.

واستطردت الفعاليات الرياضية أن مثل هذه الملاعب مشروع رياضي حقيقي ومشتل لكرة القدم المغربية و لها هدف واحد هو إعادة تنشيط التكوين المغربي في مجال كرة القدم تيمنا بالأداء الجيد لأسود الأطلس في مونديال قطر 2022 لأن الملك كان يؤمن بأن التكوين يمثل أولوية وأنه يجب انجاز ملاعب القرب في المدن المغربية و جلب المزيد من اللاعبين إلى المستوى الاحترافي خاصة أن نتائج المغرب الأخيرة في كأس العالم أعطت الثقة لمدربي اللاعبين الشباب.

مقالات مشابهة

  • نابولي يستضيف كومو لمواصلة الانتصارات.. .وقمة بين إنتر وتورينو بالدوري الإيطالي
  • فرنسا تخرق الحصار بمؤتمر لدعم اللبنانيين وماكرون يطالب بوقف كل الهجمات
  • سحق المليشيا أمر لا نقاش حوله وهو في طريقه إلى التحقق في دارفور وفي كل السودان
  • "وجدها بحضن عشيقها".. تجديد حبس نقاش بتهمة قتل زوجته في دار السلام
  • الملاكمة الحرة في دورة أكتوبر لجماعة سيدي الزوين بمراكش (فيديو)
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • ورش عمل وجلسات نقاش “كتاب الرياض” من الغرف المغلقة للفضاء المفتوح
  • الإهمال يطال ملاعب القرب بمراكش (صور)
  • الصحف الأوروبية.. كورييري ديلو سبورت: كونتي يتصدر الكالتشيو مع نابولي.. ماركا: برشلونة متصدر وحيدا
  • عصر جديد للهندسة المعمارية.. هذه قائمة أطول ناطحات السحاب بالمغرب