الثورة / أحمد المالكي

أكدت تقارير ملاحية دولية أن التحالف الأمريكي البريطاني فشل في ثني سفن الشحن العالمية عن العبور في البحر الأحمر ، فيما أكدت شركات عالمية أن سفنها تبحر بأمان ولم تواجه مشكلات في البحر الأحمر.
وحسب تقرير نشرته رويترز : فقد أظهرت بيانات تتبع السفن من شركة “إل . إس .إي .جي” هذا الاسبوع أن أربع ناقلات تستخدم في نقل شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري استأنفت رحلاتها عبر البحر الأحمر بعد توقفها لعدة أيام.


وحسب رويترز لم يستجب مالكو السفن ومديرو السفن الأربع ومن بينهم تيكاي شيبينج جلاسجو وبروناف لإدارة السفن وناقلات القطرية للشحن البحري لطلبات التعليق ، كما امتنعت شركة شل ، التي تمتلك ذراع الشحن والتأجير ستاسكو وهي مديرة الناقلة النعمان عن التعليق وفق رويترز.
وتقدر وكالة ستاندرد اند بورز شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية عبر مضيق باب المندب عند 14.8 مليون طن سنويا، والشحنات الأمريكية عند 8.8 مليون طن والشحنات الروسية عند 3.7 مليون طن.
وأشار تقرير نشرته “بلومبرغ” أن 114 سفينة- بما فيها ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات- واصلت رحلاتها عبر البحر الأحمر عبوراً من مضيق باب المندب ذهاباً وإياباً خلال الفترة القليلة الماضية ، رغم تحذيرات القوات المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة ، بالابتعاد عن الطريق التجاري الرئيسي في البحر الأحمر.
ووفقاً لـ “بلومبرغ”، تعتبر مواصلة تلك السفن العبور في الممر المائي بمثابة تذكير بأن شركات النقل البحري لديها نسبة تحمل مختلفة للمخاطر، ويعتبر بعضها أنه بإمكان سفنها العبور بأمان.
وتؤكد صنعاء بصورة مستمرة أن عملياتها مستمرة حتى وقف العدوان الإسرائيلي والسماح بدخول الدواء والوقود إلى البحر الأحمر ، وأنها حرصها على أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر لجميع سفن العالم باستثناء السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.
وأوضح رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام إنما تعلنه عدد من شركات الشحن عن تعليق عملها بدعوى ارتفاع المخاطر في البحر الأحمر هو موقف غير دقيق، مؤكداً في تصريحات إعلامية لقناة المسيرة ، أن هناك مئات السفن تعبر مضيق باب المندب بشكل يومي ومواقف بعض الشركات يتماشى مع الدعاية الأمريكية المغرضة.
وجدد محمد عبد السلام التأكيد أنه لا مَنْع لأي سفينة من المرور عبر البحر الأحمر عدا المرتبطة بالعدو الصهيوني المجرم أو تلك المتجهة إلى موانئه في فلسطين المحتلة حسب وصفه.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن

كشفت وكالة رويترز، عن غرق ناقلة، قبالة سواحل اليمن، كأحدث سفينة مفقودة في البحر الأحمر، بالتزامن مع توتر تشهده المنطقة، بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.

 

ونقلت "رويترز" عن ثلاثة مصادر بحرية وأمنية القول، إن ناقلة انجرفت قبالة سواحل اليمن وغادرها طاقمها اختفت ويعتقد أنها غرقت، في البحر الأحمر.

 

وأشارت إلى أنه من المستبعد أن تكون حركة الحوثي قد استهدفت الناقلة لافانت، لافتة إلى أن الناقلة أبلغت عن عطل في المحرك وتسرب المياه إليها.

 

وقالت مجموعة سوفكومفلوت الروسية للشحن الأسبوع الماضي إن إحدى سفنها استجابت لنداء استغاثة وأنقذت الطاقم قبالة الساحل الجنوبي لليمن في 23 يونيو حزيران بعدما اضطر لمغادرة الناقلة بقارب نجاة.

 

وأفادت مصادر بحرية وأمنية يوم الأربعاء، بأن الناقلة ربما غرقت بعد أن انجرفت لعدة أيام. ولم يتضح بعد ما إذا كانت تحمل وقودا على متنها. ولم يتسن الوصول إلى الشركة المالكة للتعليق.


مقالات مشابهة

  • انخفاض حاد لادنى مستوى في حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب بسبب هجمات الحوثيين
  • رويترز: : تكتيكات جديدة لليمن تُهدد الملاحة وترفع تأمين السفن
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير “رادار” وطائرة مسيرة للحوثيين
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل في 4 بحار
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل
  • “طوفان المدمر” يزلزل البحر الأحمر.. قوات صنعاء تكشف عن زورق مسيّر بقدرة تدميرية هائلة (فيديو)