قال الدكتور محمد عبد الرحيم عميد كلية أصول الدين بالزقازيق، إن قضية النسب في أي موضوع هي بمثابة محور رئيسي، مشيرًا إلى أنها تعبر عن المعين والبذرة الصالحة التي يمتد منها الإنسان.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «مدد»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مع الإعلامي عبد الفتاح مصطفى، قائلًا: «عندما نأتي إلى الإمام عبد القادر الجيلاني لا نجد هناك بذرة أطهر من بذرة آل البيت، ولذلك نجد أن الإمام عبد القادر الجيلاني ينتسب إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، ولهذه نجد أن علامات الطهر والنقاء في سيرة ومسيرة الإمام عبد القادر الجيلاني محفوفة بنورانيات آل البيت في نسبه ونشأته نظرًا لهذا النسب الشريف».

وعن نشأة الإمام عبد القادر الجيلاني، أوضح أن نشأته مرتبطة  ببيت الصلاح الذي كان فيه والده، إذ أن والده كان من وجهاء قومه اللذين كان لهم قدم راسخة في العلم وفي الولاية وفي الصلاح، كما أنه من خلال هذة النشأة التي تعد المحضن الأول ومن خلال البيئة الصالحة عند والد الإمام عبد القادر الجيلاني، تلقى التربية الأولى من أم صالحة ومن أب صالح في بيت كان يعرف بقراءة القرآن، والمشاركة في العمل الاجتماعي من خلال إكرام الضيف والمشاركة في المناسبات الاجتماعية.

وأكمل: «أضف إلى ذلك الاهتمام بالعلم مع التربية، لأن هذا العصر كان يهتم فيه الوجهاء بأمرين، أن يكون هناك أهل الأدب للأولاد كمرحلة تسبق التعليم، ثم يكون هناك التعليم، الذي ينبثق من خلال البيئة الصالحة التي وجد فيها الإمام عبد القادر الجيلاني». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر قناة الحياة آل البيت من خلال

إقرأ أيضاً:

تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب

البشرة الجميلة تبدأ من الداخل ويدعمها نظام غذائي صحي للبشرة، تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يترك بشرتك تبدو باهتة وشيخوخة مبكرة وعرضة لحب الشباب، ولتجنب ذلك، تعرفي على الأطعمة الضارة ببشرتك وفقًا لموقع “medikaur”. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (70 أو أعلى)، يتم هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر بسرعة أكبر وتميل إلى الحصول على مؤشر جلايسيمي مرتفع، في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتين أو الدهون أو الألياف من المرجح أن يكون لها مؤشر جلايسيمي منخفض وتستغرق وقتًا أطول للهضم مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

الأطعمة التي لا تحتوي على أي كربوهيدرات تشمل اللحوم والأسماك والدواجن والأعشاب والتوابل والزيوت، معظم هؤلاء ليس لديهم GI، المكسرات والبذور والبروتينات النباتية منخفضة أيضًا في الكربوهيدرات ومؤشر جلايسيمي منخفض، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي مثل الخبز الأبيض والمكرونة البيضاء والبطاطس والمخبوزات السكرية لديهم فرصة أكبر للإصابة بحب الشباب.

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على مستويات عالية من النترات والصوديوم وكلاهما يمكن أن يلحق الضرر بالجلد، فمن المعروف أن النترات تسبب الالتهابات والتجاعيد، في حين أن خلل الصوديوم (الذي يحدث عادة بسبب تناول الكثير من الملح) يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة والجفاف وتدمير خيوط الكولاجين في الجلد.

اقرأ أيضاًالمنوعاتوفاة وإصابة 154 شخصًا في الهند لتناولهم كحولاً مغشوشًا

منتجات الألبان المصنوعة من حليب البقر

هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تثبت العلاقة بين النظام الغذائي والأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية.

الصويا

فيتويستروجنز هي مواد كيميائية مشتقة من النباتات وتوجد في مجموعة واسعة من الأطعمة وخاصة الصويا (مثل حليب الصويا وبروتين الصويا)، على الرغم من أن بعض الأبحاث وجدت أن الاستروجين النباتي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام كما ثبت أن فول الصويا يسبب الالتهابات ويمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن الحيوية مما قد يساهم في ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

مقالات مشابهة

  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من الحجاز.. سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. الحاجة نوال كانت تشعر بانتهاء رحلتها.. الحاجة نعيمة: حققت حلمي بالحج رغم ظروفي المادية الصعبة
  • الديك الرومي.. سيرة الجريمة والسّيادة
  • سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. "الحاجة نوال العوضي" دعت بالموت على عرفات فاستجاب الله لها في الحال
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • 4 علامات تدل على وجود حشرة البق بالمنزل.. احذر البقع البيضاء
  • فينا أولا ودمشق آخرا في قائمة المدن العالمية الصالحة للعيش
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر