سرايا - أجرى وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مباحثات في موسكو خلال الزيارة الثانية من نوعها منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، وقالت الخارجية الروسية إنها حثت الحركة على إطلاق سراح المحتجزين لديها.

وذكرت الوزارة -في بيان- أن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي استقبل اليوم الجمعة وفد حماس برئاسة موسى أبو مرزوق رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة، و"انصب التركيز على المواجهة الدائرة بمنطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في غمرة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة التي وصلت إلى أبعاد كارثية".



وأضافت أن "الجانب الروسي أكد ضرورة الإفراج السريع عن المدنيين الذين احتجزتهم الفصائل الفلسطينية خلال هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ومن بينهم 3 مواطنين روس".

من جانبها، قالت حماس -في بيان- إن وفدها أجرى مشاورات سياسية مع الخارجية الروسية "لبحث سبل وقف إطلاق النار بما يحقق إنهاء العدوان على شعبنا الفلسطيني، وتوضيح موقف وسياسات الحركة للتعامل مع ملف الأسرى لدى المقاومة".

وأشار الوفد إلى أن "جرائم الاحتلال الصهيوني وسلوكه ضد شعبنا وشعوب المنطقة يشكل تهديدا خطيرا للأمن والسلم الدوليين".

وتقول حماس إن من تحتجزهم من أسرى إسرائيليين في غزة حاليا هم إما جنود وضباط في الخدمة أو ضمن الاحتياط، أو ممن سبق أن خدموا في جيش الاحتلال، مؤكدة أنها لن تتفاوض على مبادلتهم بأسرى فلسطينيين إلا بعد وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وكانت موسكو قد استقبلت وفد حماس في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أسابيع من إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى وما أعقبها من حرب إسرائيلية على غزة أوقعت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، وتسببت بأزمة إنسانية غير مسبوقة.

واستدعت إسرائيل آنذاك السفير الروسي لديها لإبلاغه احتجاجها على استقبال وفد حماس، لكن الكرملين دافع عن موقفه بالتأكيد على ضرورة الحفاظ على تواصل مع مختلف الأطراف.

وخلال اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى، الذي استمر أسبوعا حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت حماس أنها أفرجت عن محتجز لديها يحمل الجنسية الروسية "استجابة لجهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتقديرا للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: وفد حماس

إقرأ أيضاً:

رئيس الاتحاد المصري: استضافة بطولة «بريمير بادل» للمرة الثانية إنجاز يدعو للفخر

قال رئيس الاتحادين المصري والعربي للبادل المهندس أحمد غتوري إن استضافة بطولة الدوري العالمي "بريمير بادل" في مصر للمرة الثانية إنجاز كبير يدعو للفخر.

وأضاف غتوري - في تصريحات اليوم الإثنين - أن نادي نيو جيزة يستضيف المنافسات خلال الفترة (21 - 26) أكتوبر المقبل بمجموع جوائز 450 ألف يورو وبحضور أفضل مائة لاعب ولاعبة في التصنيف العالمي.

ووجه الشكر لنادي نيو جيزة الرياضي لاستضافة الحدث العالمي ومساهمتهم في تنفيذ رؤية الاتحاد المصري للبادل في رؤية مصر كأحد أهم محاور البادل في العالم.

وأوضح أن بطولة الدوري العالمي "بريمير بادل" أحد أقوي البطولات العالمية وضمن سلسلة بطولات يستعد الاتحاد المصري لاستضافتها خلال الموسم الجديد.

وأعرب عن سعادته بتأهل منتخب مصر للسيدات لبطولة العالم للبادل بعد تحقيق وصافة منافسات التصفيات التي أقيمت بالكويت خلال الأيام الماضية واعتلاء علي زغلول وجورج واكيم التصنيف العالمي للعبة.

ووجه المهندس أحمد غتوري، الشكر للاعبي المنتخب الوطني على النتائج الرائعة التي حققوها خلال الفترة الماضية تحت قيادة مدربهم سيف أبو سنة، مؤكدًا أنه يطمح للارتقاء وتطوير اللعبة بشكل مستمر وسريع خلال الفترة المقبلة في ظل الدعم المتواصل من الدولة المصرية متمثلة في وزارة الشباب والرياضة تحت قيادة الدكتور أشرف صبحي.

مقالات مشابهة

  • غلق باب التحويل بين كليات جامعة الأزهر بعد فتحه للمرة الثانية اليوم
  • واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر
  • بعد رفض طلبها للمرة الثانية.. الجزائر تواجه صدمة البريكس بالكذب والبكاء وخطاب المظلومية
  • كان موظفاً لديها..أونروا: لم نعلم أن أبو الأمين كان قائد حماس في لبنان
  • رئيس الاتحاد المصري: استضافة بطولة «بريمير بادل» للمرة الثانية إنجاز يدعو للفخر
  • مسيرة تستهدف للمرة الثانية ريف دمشق.. وفشل باعتراضها
  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية
  • متاح للمرة الثانية.. رابط مباشر للتحويل بين كليات الأزهر
  • بغارة إسرائيلية.. حماس تعلن استشهاد قائد الحركة في لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة وخزانات النفط للمرة الثانية