أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه السلطات السريلانكية يظهر أولى علامات التعافي.

ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى سريلانكا، بيت بروير، قوله: "مع ذلك، لا تزال هناك تحديات، حيث يجب أن يترجم هذا التحسن إلى ظروف معيشية أفضل لشعب سريلانكا".

وأضاف بروير - للصحفيين في ختام زيارته لسريلانكا لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ السياسات الاقتصادية والمالية بموجب حزمة الإنقاذ - "أن الحفاظ على زخم الإصلاح وضمان تنفيذ جميع التزامات برنامج الإصلاح في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية لإعادة بناء الثقة ووضع التعافي على أساس ثابت من شأنه أن يعود بالنفع على الجميع".

وشدد على أن تدابير السياسة الضريبية يجب أن تكون مصحوبة بتعزيز الإدارة الضريبية، وإلغاء الإعفاءات والحد من التهرب الضريبي لجعل الإصلاحات أكثر استدامة وبناء الثقة بين الدائنين لدعم جهود سريلانكا لاستعادة القدرة على تحمل الديون.

وتواجه سريلانكا أزمة اقتصادية منذ إعلان إفلاسها في أبريل 2022 بديون تزيد عن 83 مليار دولار، أكثر من نصفها لدائنين أجانب.

وتسببت الأزمة في نقص حاد في الغذاء والوقود وغيرهما من الضروريات، وأدت الاحتجاجات العامة الشديدة إلى الإطاحة بالرئيس السابق جوتابايا راجاباكسا.

ووافق صندوق النقد الدولي في مارس الماضي على حزمة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار، وأفرج عن الدفعة الأولى بعد ذلك بوقت قصير والشريحة الثانية في الشهر الماضي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإصلاح الاقتصادي صندوق النقد الدولي سريلانكا برنامج الإصلاح صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار

قال الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة، إن الحكومة الجديدة الأوفر حظا، حيث أنها تملك جزء اقتصادي على طبق من ذهب، بعد الاتفاقيات الأخيرة.

عاجل| رسالة طمأنة من وزير التموين الجديد للمصريين بشأن ضبط الأسعار والأسواق تبكير معاشات شهر يوليو تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024

وتابع الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الاتفاقيات الموقعة خلال الفترة الماضية توفر بين 60 و70 مليار دولار، وهذا الرقم يكفي الشارع المصري كله، وسيكون له مردود على استقرار سعر الصرف، مع توفير كافة الاحتياجات.

وأوضح أن ملفات الصحة والتعليم تحظى باهتمام كبير من الحكومة، بجانب إرضاء الشعب من خلال استقرار الأسعار.

كما ذكر بدرة، أن الرئيس السيسي كلف الدكتور مصطفى مدبولي، نظرا لكفاءته العالية، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي، موضحا أن قدرته على التواصل والبناء مع الحكومة الجديدة ستكون كبيرة.
فيما تابع أن الحكومة بها ملفات جاهزة للتسليم، مثل التعاون مع صندوق النقد والمشروعات الكبرى مع الأشقاء العرب والاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا على ضرورة وجود اجتماعات دورية بين الحكومة والبنك المركزي.

 

 

مقالات مشابهة

  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار
  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • وزير التخطيط تؤكد استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار