أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية عودة مركبة الشحن الفضائية الصينية "تيانتشو-6" إلى الأرض، اليوم الجمعة، بعد إنجاز مهمتها بنجاح.

ودخلت المركبة الغلاف الجوي الصيني مرة أخرى بطريقة خاضعة للسيطرة في الساعة 8:37 مساءً (بتوقيت بكين)، واحترقت معظم مكوناتها خلال دخولها المجال الجوي.

وكانت المركبة قد انفصلت عن مجموعة محطة الفضاء الصينية المدارية "تيانقونغ" في 12 يناير، وأطلقت بنجاح خلال تحليقها المستقل قمرا صناعيا للتجارب طورته جامعة داليان للتكنولوجيا.

وحملت المركبة، التي انطلقت في 10 مايو 2023 من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية بمقاطعة هاينان جنوبي الصين، بوقود دفع ومواد تستخدم في التجارب العلمية وإمدادات لرواد الفضاء.

وكانت المركبة قد قضت 276 يومًا في المدار، حيث قامت بتزويد رواد الفضاء على متن محطة "تيانقونغ" بالإمدادات والمواد اللازمة لاستمرار عملهم في الفضاء.

وتعد عودة مركبة "تيانتشو-6" إلى الأرض إنجازًا جديدًا لبرنامج الفضاء الصيني، الذي يواصل توسعه في السنوات الأخيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المجال الجوي قمرا صناعي

إقرأ أيضاً:

بعد نشر قناة النهار الفيديو .. درك العاصمة يوقف صاحب المركبة والقاضي يودعه الحبس

أمرت محكمة الجنح بدار البيضاء أمس الإثنين بإيداع متهم رهن الحبس المؤقت صاحب المركبة. الذي ارتكب مناورات خطيرة وهو يقود شاحنته الصغيرة من نوع ” هاربين” على الطريق السريع شرق غرب.

وتم توقيف المتهم وتقديمه أمام الجهات القضائية، بعد انتشار مقطع لفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع. تجاوب معه رواد المواقع بشمل سلبي بسبب الرعونة التي ظهر عليها المتهم وهو يقود مركبته بشكل غريب.

وتمكن رجال الدرك الوطني بالعاصمة، من تحديد هوية المتهم، في ظرف قياسي ، بعد استغلال فيديو نشرته قناة النهار على موقع ” تيكتوك” قبل يومين. أين أشارت في أسفل الفيديو أن صاحب المركبة.

وعلى الرغم من الحوادث الرهيبة التي تسجلها الطرقات الا صاحب المركبة لم يكترث وراح يقود مركبته بطريقة مستفزة وخطيرة جدا. أثارت استهجان المواطنين.

وظهر المتهم في الفيديو الذي نشرته قناة النهار، يسير بشاحنة من نوع ” هاربين”، يمينا وشمالا. باتجاه الطريق السريع شرق غرب ضاحية المطار إقليم الدار البيضاء.

وتم استغلال الفيديو في إطار التحقيق فور تداول مقطع الفيديو وتجاوب المواطنين معه، بتعليقات سلبية كلها صبت بضرورة وضع حد لتصرفات سائق المركبة.
وتوصل المحققون إلى الهوية الكاملة للمتهم انطلاقا من الرقم التسلسلي للشاحنة، ثم استغلال كاميرات المراقبة المنصبة بالطريق من طرف المديرية العامة للأمن الوطني.
ولدى تقديم المتهم أمام وكيل الجمهورية تم احالته على قاضي الجنح للمحاكمة وفقا لاجراءات المثول الفوري. بعد متابعته بجنحة تعريض حياة الغير للخطر.

المتهم يعترف..

واعترف المتهم بما اقترفته يداه، معلقا بأنه لديه هواية اللعب بالمركبات منذ الصغر، وما فعله كان بداعي اللهو فقط.

وعلق رئيس الجلسة على تصريحات المتهم، قائلا :” قيادتك المركبة بذلك الشكل الخطير يشكل خطرا على مستعملي الطريق. أيعقل أن تلعب في طريق يستعمله عشرات السائقين. ألم تفكر في تلك اللحظة حجم الخطورة التي كدت أن تلحقها بغيرك..؟”

من جهته وكيل الجمهورية التمس في طلباته أمرا بوضع المتهم بسجن الحراش. وهو ما قرره القاضي رافضا الإفراج عن المتهم بعد طلبات الدفاع وتقديم كل الضمانات ليمثل للمحاكمة وفقا للاستدعاء المباشر.

وتم إيداع المتهم الحبس بالجلسة، مع تأجيل محاكمته إلى تاريخ 7 أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟
  • عملاق الشحن الأمريكي فيديكس ينقل أنشطته إلى المغرب
  • سوسن بدر: أقدم شخصية مركبة في فيلم الهوى سلطان
  • بعد نشر قناة النهار الفيديو .. درك العاصمة يوقف صاحب المركبة والقاضي يودعه الحبس
  • «مركبة ماسك».. أمل جديد لإنقاذ رائدي الفضاء العالقين منذ 4 أشهر
  • بمقعدين شاغرين.. مركبة سبيس إكس تصل محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء روسي وأمريكي يصلان محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟