صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أردوغان بوتين عازم على العودة لاتفاق الحبوب، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بوتين وأردوغان أرشيف الإثنين 17 يوليو 2023 19 00جدد الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، ثقته .، والان مشاهدة التفاصيل.

أردوغان: بوتين عازم على العودة لاتفاق الحبوب

بوتين وأردوغان (أرشيف)

الإثنين 17 يوليو 2023 / 19:00

جدد الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، ثقته بتمديد روسيا اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، رغم تأكيد موسكو اليوم انتهاء العمل بالصفقة، بسبب رفض الغرب تنفيذ التزاماته.

الحبوب من أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وقال أردوغان للصحفيين في إسطنبول: "أعتقد أن الرئيس الروسي بوتين يريد مواصلة هذا الجسر الإنساني رغم بيان اليوم (الروسي)"، مشيراً إلى اتفاق نقل الحبوب في البحر الأسود.

وأضاف الرئيس التركي، أنه سوف يجري محادثات مع الرئيس الروسي قبل زيارة بوتين المتوقعة لتركيا في أغسطس (آب)، وذلك في تصريحات قبل مغادرته في جولة خليجية تستمر يومين للمملكة العربية السعودية وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال أردوغان، إن الاتفاق على تمديد اتفاق الحبوب "بدون عراقيل" قد يكون ممكناً قبل زيارة بوتين في أغسطس (آب)، مضيفاً أن المفاوضات جارية في هذا الصدد.

وفي وقت سابق، من اليوم الإثنين، أعلنت روسيا، انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، مشيرة إلى أنها ستعود للاتفاق بعد تلبية مطالبها.

#روسيا تعلن انتهاء العمل باتفاق الحبوب الأوكرانية

https://t.co/7updINcEZA

— 24.ae (@20fourMedia) July 17, 2023

وأوضح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، أن "اتفاق البحر الأسود انتهى عملياً اليوم الإثنين، مضيفاً "ما أن يُلبى الجزء المتعلق بروسيا  في الاتفاق، ستعود روسيا فوراً إلى الاتفاق حول الحبوب".

موسكو وكييف في يوليو (تموز) الماضي، برعاية أممية وبوساطة تركية. 

وخلال تلك المحادثات، أكد الرئيس التركي، أن نظيره الروسي يتفق معه في مسعاه لتمديد الاتفاق، لكن مصادر من الكرملين نفت لاحقاً هذه التصريحات.

ومن الأسباب التي دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء العمل بالاتفاق، الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه منارة أمل، عدم تحقيقه للهدف الرئيسي المرجو منه، وهو تسليم الحبوب إلى البلدان المحتاجة، ولا سيما في القارة الأفريقية. 

بوتين : #اتفاق_الحبوب لم يحقق هدفه https://t.co/f3axjXMg4R

— 24.ae (@20fourMedia) July 15, 2023

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الرئیس الترکی البحر الأسود اتفاق الحبوب

إقرأ أيضاً:

بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس إن قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التي تقام في كازاخستان بمشاركة عدة دول لديها علاقات متوترة مع الغرب، ستروّج لـ"نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب".

وأعلن بوتين عند افتتاح الجلسة العامة في العاصمة الكازاخستانية آستانا، أن المشاركين، وبينهم مسؤولون صينيون وإيرانيون وهنود، سيشددون خلال الإعلان الختامي على "التزامهم بإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل، يستند إلى الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة والقانون الدولي وتطلعات الدول صاحبة السيادة، لشراكة تقوم على الفائدة المتبادلة".

ورأى الرئيس الروسي ونظيره الصيني شي جين بينغ، المشارك في القمة، أن عالما "متعدد الأقطاب سيكون بديلا للهيمنة الأميركية على شؤون العالم".

تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية عقب زيارته التي وصفت بالتارييخة إلى بيونغ يانع، يعتزم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إرسال مجموعة من الأطفال الروس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية، حيث تشمل الأنشطة هناك مسح تلميع تماثيل قادة ب البلد الشيوعي المنغلق، وفقا لما ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية.

وضاعف بوتين ولا سيما منذ غزوه أوكرانيا، الجهود للحصول على دعم دول آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، لفكرته.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين، وانضمت إليها بيلاروس، الخميس، لتصبح بذلك العضو العاشر فيها.

وقال الرئيس البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو: "بمقدورنا تحطيم جدران عالم أحادي القطب وتوفير الغذاء لشعوبنا ووضع حد للتناقضات والنزاعات الناجمة عن التفاوت الاجتماعي والنقص في المواد الغذائية والموارد".

أما الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المضيفة لقمة هذه السنة، والهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، إضافة إلى إيران التي انضمت إليها العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • في قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بنظام عالمي عادل والصين تحذر من التدخلات الخارجية
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • بوتين يصل إلى أستانا للمشاركة في "قمة شنغهاي"
  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان
  • الكرملين: بوتين سيبحث مع أردوغان زيارته المقبلة إلى تركيا على هامش قمة "شنغهاي"