صنعاء دبي "أ ف ب": أعلن أنصار الله في وقت مبكر الجمعة استهداف سفينة أمريكية في خليج عدن، ردا على الضربات الأمريكية البريطانية على مواقع عسكرية تابعة لهم بعدما هاجموا سفنا في منطقة البحر الأحمر.

وبينما أكّد الجيش الأمريكي أنّ أنصار الله في اليمن استهدفوا سفينة تجاريّة أمريكيّة الخميس، إلا أنّه قال إنّ الهجوم لم يصب هدفه.

إصابة مباشرة

وجاء في بيان نشرته حسابات تابعة لأنصار الله على مواقع التواصل الاجتماعي "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة (كيم رينجر) الأمريكية في خليج عدن وذلك بصواريخ بحرية مناسبة" مؤكدين أن "الإصابة كانت مباشرة".

ولم يكشف البيان توقيت وقوع الهجوم ولا أي تفاصيل أخرى.

وقالت القيادة العسكريّة الأمريكيّة للشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان على منصّة إكس "أطلق أنصار الله صاروخَين بالستيَّين مضادَّين للسفن على سفينة إم-في كيم رينجير، وهي سفينة ناقلة ترفع علم جزيرة مارشال وتملكها الولايات المتحدة وتشغلها اليونان".

وأضافت "لاحظ الطاقم ارتطام الصواريخ بالمياه بالقرب من السفينة. ولم يتمّ الإبلاغ عن وقوع أيّ إصابات أو أضرار للسفينة التي واصلت الإبحار".

دفع تواصل هجمات أنصار الله على سفن في البحر الأحمر وحوله القوات الأمريكية والبريطانية إلى تنفيذ ضربات في اليمن، فيما أعلنت الولايات المتحدة تنفيذ آخر هجوم على أهداف تابعة لأنصار الله الخميس.

وبحسب موقع "مارين ترافيك" لرصد حركة الملاحة، فإن السفينة كيم رينجير Chem Ranger هي ناقلة مواد كيميائية ترفع علم جزر مارشال وكانت متّجهة من ميناء جدّة في السعودية إلى الكويت.

وقالت شركة "أمبري" البريطانية لإدارة المخاطر بأن ناقلة مواد كيميائية ترفع علم جزر مارشال كانت تبحر في ذات المسار تعرضت إلى حادث جنوب شرق ميناء عدن اليمني.

وأضافت أن "سفينة حربية هندية ردّت على الحادثة".

وأكدت وكالة الأمن البحري البريطانية UKMTO وقوع حادث في المكان ذاته من دون تحديد هوية السفينة، مشيرة في نشرتها إلى أن "السفينة وأفراد طاقمها بأمان وتتقدّم إلى الميناء التالي".

الضربات ستتواصل

نفّذ أنصار الله عشرات الهجمات على سفن حول اليمن منذ اندلعت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر بعد هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل.

وأفاد بيان أنصار الله أن هذه العملية تأتي "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".

وتعهّد المسؤول بجماعة أنصار الله محمد البخيتي السماح بمرور السفن الروسية والصينية بشكل آمن في البحر الأحمر.

تتجنّب بعض شركات الشحن البحري المرور في المياه المحيطة باليمن، لكن البخيتي شدد على أن الممر آمن طالما أن السفن ليست مرتبطة بإسرائيل.

وقال في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" الروسية نشرت الجمعة "بالنسبة لجميع البلدان الأخرى، بما فيها روسيا والصين، لا يوجد أي تهديد لملاحتها البحرية في المنطقة".

إلا أنّ هذه التطمينات لم تثنِ الصين عن الدعوة إلى "وضع حدّ لمضايقة" السفن المدنية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينيغ الجمعة "ندعو إلى وضع حد لمضايقة سفن مدنية من أجل الحفاظ على العبور السلس للانتاج الدولي وسلاسل الإمداد ونظام التجارة العالمي".

بدوره، أقر الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس بأن الضربات الأمريكية المضادة لم تردع هجمات أنصار الله بعد، لكنه أضاف "هل ستتواصل؟ نعم".

وأكد المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين بأن القوات الأمريكية استهدفت الخميس "عددا من الصواريخ المضادة للسفن التي نعتقد بأنها كانت معدة للاطلاق في وقت وشيك في جنوب البحر الأحمر".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البحر الأحمر أنصار الله

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون استهداف مطار بن غوريون اثناء وصول نتنياهو

الحوثيون يعلنون استهداف مطار بن غوريون اثناء وصول نتنياهو

مقالات مشابهة

  • أنصار الله يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في صعدة
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في أجواء صعدة
  • الحوثيون يعلنون عن إسقاطِ طائرة أمريكية نوع  MQ_9 فوق صعدة
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في صعدة
  • الحوثيون يسقطون مسيرة أمريكية “MQ-9” في صعدة (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • المتمردون الحوثيون يعلنون استهداف مطار بن غوريون الإسرائيلي
  • عقب الإعلان عن مقتل نصر الله.. الحوثيون يعلنون استهداف مطار "بن غوريون"
  • الحوثيون يعلنون استهداف مطار بن غوريون اثناء وصول نتنياهو