بدأت منذ قليل، كنيسة القديسين جوارحيوس والأنبا انطونيوس للأقباط الأرثوذكس، فعاليات عشية عيد الغطاس المجيد في ذكرى تعميد السيد المسيح في نهر الأردن.

تفاصيل احتفال الكنيسة المرقسية في الأزبكية بعيد الغطاس المجيد "عشية عيد الغطاس" في كنيسة العذراء الليلة

يتخلل اللقاء اقامة تسبحة نصف الليل،  وطقوس تحليل نصف الليل ثم صلاة اللقان يليها رفع بخور باكر، تقديم الحمل  ثم تستكمل صلوات القداس.

فعاليات روحية بالكنائس المصرية 
يحتفل الأقباط في ربوع الأرض، غدًا السبت الموافق ١١ طوبة، عيد الغطاس والذي يأتي بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت  سهرة "كيهك".

أسباب اختلاف موعد الاحتفالات


تختلف الكنائس فيما بينها  في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.

أحداث  مؤثرة في الطوائف المسيحية

لا يعنى الاختلاف في تاريخ  الاحتفال بميلاد المسيح وجود علاقة حقيقة وجوهرية بل ترتبط بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية عام 325ميلادية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام

أربع عطل رسمية ينتظرها الأردنيون حتى نهاية العام الحالي

يترقب الأردنيون إعلان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عطلة رسمية في الأردن خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية.

اقرأ أيضاً : التربية توضح بخصوص أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي

ويصادف الأول من شهر محرّم -أول أيام السنة الهجرية- في الأحد السادس من تموز/يوليو 2024؛ وجرت العادة أن تعلن الحكومة رأس السنة الهجرية في الأردن عطلة رسمية.

ووفقا للتقويم فإن آخر يومين من السنة الهجرية يصادفان في يومي جمعة وسبت، يتبعهما الأحد أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446، وعليه سيحصل الأردنيون على عطلة 3 أيام متتالية.

وكان الأردنيون قد حصلوا على عطلة مدتها 9 أيام متتالية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وفيما يلي قائمة بالعطلات الرسمية المتبقية لعام 2024:

الانتخابات النيابية الموافق 10 أيلول/سبتمبر (الثلاثاء)

ذكرى المولد النبوي الشريف الموافق 15 أيلول/سبتمبر (الأحد)

عيد الميلاد المجيد الموافق 25 كانون الأول/ديسمبر (الأربعاء)

ذكرى المولد النبوي الشريف

وتتزامن العطلة التاسعة خلال عام 2024 مع ذكرى المولد النبوي الشريف في الـ12 ربيع الأول من كل عام هجري، الموافق في هذا العام الأحد 15 أيلول/سبتمبر، حيث تقيم الدولة احتفالات موسعة بهذه المناسبة الدينية.

عيد الميلاد المجيد

ويحتفل الأردن بعيد الميلاد المجيد يوم الـ25 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، ويقيم المسيحيون صلواتهم في الكنائس، وتتزين الشوارع بأشجار عيد الميلاد، كما تنظم فعاليات متعددة بمناطق مختلفة من البلاد.

اقرأ أيضاً : "الجرائم الإلكترونية" تحذر الأردنيين

مقالات مشابهة

  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • فعاليات بمناسبة صوم الرسل بكنيسة مارجرجس بألماظة.. تفاصيل
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • كنيسة مارمرقس تحتفل بذكرى السيامة الكهنوتية للقس مكاريوس عدلي
  • فعاليات صوم الرسل بكنيسة القديسين.. تفاصيل