شهدت وزارة العمل، على مدار الأسبوع الأخير نشاطًا كثيفًا، إذ بدأ بانعقاد المؤتمر الأول للتدريب المهني في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وشهد المؤتمر إطلاق مشروع مهني 2030.

مشروع مهني 2030

يمثل مشروع مهني 2030 أهمية كبيرة كونه يُجسد التعاون بين وزارة العمل والقطاع الخاص، لتطوير منظومة التدريب المهني لتأهيل الشباب وتنمية مهاراتهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال وزير العمل حسن شحاتة، إن "مهني 2030" يُجسد التعاون مع القطاع الخاص ويستهدف تأهيل مليون شاب وفتاة على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، في كافة مراحل "المشروع" بشهادات مزاولة مهنة وقياس مهارة رسمية ومُعتمدة.

وأوضح أن وزارة العمل ستكون هي الجهة الوحيدة في إصدار تلك الشهادات ومتابعتها وذلك للحفاظ على العِمالة المصرية ومصداقية مهارتها وجدارتها للعمل في "السوق".

مشروع مهني 2030أهداف مشروع مهني 2030

تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد  ( 135 ، 136 ، 137 ، 138 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003.

الإرتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب.

 تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

 توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي "معهد – أكاديمية – مركز تدريب .

 يستهدف المشروع في "المرحلة الأولى" عدد لا يقل عن 27 الف متدرب بواقع 1000 متدرب ذات مهارة عالية بكل محافظة كحد أدنى ، وتسجيل ما لا يقل عن 50 مركز تدريب تابع للقطاع الخاص،حتى يصل إلى المستهدف بتدريب مليون متدرب، وتسجيل بيانات 670 مركز خاص لدى المنظومة.

اعتماد المدربين في كافة المهن التي يحتاجها سوق العمل ، واعتماد واعداد الحقائب التدريبية. 

المؤتمر الأول للتدريب المهني

ناقش المؤتمر على مدار فعالياته قضايا وسياسات التدريب المهني في مصر، من خلال حوار بين المسئولين الحكوميين المعنيين بالتدريب المهني والتعليم الفني والتقني، ومشاركة رؤى ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، فضلًا بحث سبل بناء شراكات فاعلة بين الهيئات التدريبية المعنية في تطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما ينعكس ايجاباً على مستقبل العمل في مصر.

كما شهد "المؤتمر" استعراض جهود وزارة العمل  في تطوير منظومة التدريب المهني، والتعريف بآلياتها، وأدواتها، وأهداف مشروع " مهني 2030 "، بالشراكة بين الوزارة و مؤسسة  طفرة للتنمية ، ومراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص والمرخصة من وزارة العمل "المُنضمة للمشروع"، والتأكيد على  أن "المشروع" يأتي في إطار دور وزارة العمل في رسم السياسة القومية للتدريب المهني والتخطيط للموارد البشرية، وتنمية مهاراتها بما يتماشى مع المهارات والجدارات العالمية، لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، واعداد كوادر بشرية تتوافق مهاراتها مع وظائف ومهارات المستقبل.

وقد قامت الوزارة بتطوير منظومة التدريب المهني في مصر سواء من خلال تطوير البنية التحتية لمراكز التدريب التابعة للوزارة أو من خلال تطوير برامج التدريب، واعتماد المدربين، كما يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بمشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في خطط الاصلاح والتطوير للاستفادة من تجاربه الناجحة، باعتباره قاطرة التنمية في مصر.

مشروع مهني 2030الإجراءات التنفيذية لمشروع مهني 2030

أعلن حسن شحاتة وزير العمل، عن بدء الإجراءات التنفيذية لمشروع "مهني 2030"، إذ شهد دورة تدريبية لعاملين بالمديريات، ومندوبين عن الإدارة المركزية للتدريب المهني، في 12 محافظة، بمقر "الوزارة"، وذلك كمرحلة أولى لتدريبهم على التواصل مع مراكز التدريب المهني الخاصة في المحافظات، وتقيمها، وتسهيل اجراءات تقنين أوضاعها، وتسجيلها رسميًا في منظومة التدريب المهني بمشروع "مهني 2030".

وقال شحاتة، إن 400 مركز تدريب مهني خاص من بين 670 مركز تستهدفهم "الوزارة" قاموا بالفعل بتسجيل بياناتهم في "المشروع"، للعمل معًا لتنفيذ خطة تدريب وتأهيل مليون شاب وفتاة على المهن المطلوبة في سوق العمل الداخلي والخارجي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف أن وزارة العمل ستنشر خلال أيام رابط إلكتروني لتسهيل الإجراءات على الشباب من الخريجين الجدد والطلبة الراغبين في التقديم على هذه الدورات، مع توضيح الشروط المطلوبة للحصول على الدورات التدريبية، داعيًا كافة الشباب بالمتابعة خاصة وأن هذه المنظومة الجديدة ستوفر لهم شهادات قياس مهارة ومزاولة مهنة رسمية مُعتمدة من وزارة العمل لتسهيل حصولهم على فرصة عمل في داخل مصر وخارجها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة العمل المؤتمر الأول للتدريب إطلاق مشروع مهني 2030 مشروع مهني 2030 مهني 2030 أهداف مشروع مهني 2030 الإجراءات التنفيذية لمشروع مهني 2030 منظومة التدریب المهنی للتدریب المهنی مشروع مهنی 2030 وزارة العمل سوق العمل العمل فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم أدوات المهنة للمستفيدين من مشروع التدريب المهني في لمهرة

سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، أدوات المهنة للمستفيدين من مشروع التدريب المهني ودعم مهارات الأعمال في محافظة المهرة، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وخلال المشروع تم منح الأدوات الأساسية لصيانة وميكانيكا السيارات ليستفيد منها 24 فردًا، وتوفير مكائن الخياطة لـ 30 متدربة، وأدوات النجارة لـ 20 مستفيدًا في مديريتي الغيضة وحصوين بمحافظة المهرة.

يذكر أن المشروع يهدف إلى تدريب الشباب والشابات اليمنيين على المهارات المهنية والتقنية والتجارية التي تشتمل على تصنيع الأغذية، والنول اليدوي، والخياطة، وصيانة السيارات، والهواتف المحمولة، والأجهزة المنزلية، وتقنيات صيانة وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، يستفيد منه 270 مستفيدًا بشكل مباشر، و1.

اقرأ أيضاًالمملكة“هيئة الزكاة “: 29 يونيو موعد انتهاء مدة التقديم في برامج حديثي التخرج 2024

890 مستفيدًا بشكل غير مباشر.

ويأتي ذلك ضمن المشاريع الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لتشجيع ثقافة ريادة الأعمال وتعزيز إمكانية توظيف ومشاركة أبناء وبنات الشعب اليمني في الحياة المهنية ودعم حالة التعافي الاقتصادي في اليمن.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • العمل تعلن تخصصات خريجي مشروع "مهني 2030".. فيديو
  • رصدت 71 مخالفة.. “التدريب المهني” تمنح 31 رخصة لمنشآت تدريبية جديدة خلال مايو 2024
  • 5000 متدرب.. وزير العمل يعلن موعد تخرج أول دفعة من مشروع مهني 2030
  • وزير العمل يسلم رخصا دائمة لمراكز تدريب مهني خاصة
  • وزير العمل يسلم "رُخص دائمة" لمراكز تدريب مهني خاصة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم أدوات المهنة للمستفيدين من مشروع التدريب المهني في لمهرة
  • وزارة العمل توقع بروتوكول جديد لتدريب الشباب الخريجين بالقاهرة على سوق العمل
  • “التدريب التقني”: أكثر من (25) ألف فرصة وظيفية للخريجين في مايو الماضي