برعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وتحت إشراف دكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائية نفذت إدارة الفيروسات بالمديرية بقيادة دكتور طارق زيدان مدير الإدارة، دورة تدريبية للمرة الثانية ولمدة أربعة أيام على أعمال مكافحة الفيروسات الكبدية.

استهدف التدريب مناقشة تطعيم الفريق الطبي، وكذلك تطعيم طلاب الامتياز بمدارس ومعاهد وكليات التمريض و تطعيم مخالطين مرضى فيروس B وكذلك تطعيم مرضى الغسيل الكلوى وتحديث الكشوف والبيانات.

حضر التدريب 20 من مسئولي ومراقبي الفيروسات بالادارات والمستشفيات التابعة لمديرية الصحة، وقام بالتدريب، مدربون من الإدارة العامة للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، وهم الدكتور يمنى علاء والدكتوره اية حمدى و محمد عبد العزيز مراقب صحي بالإدارة.

تم التدريب لمدة 4 أيام بقاعة الدكتور محسن فتيح وقاعة مدرسة التمريض وذلك بالتنسيق مع إدارة التدريب بالمديرية بقيادة الدكتوره اسماء شريف.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفيوم

إقرأ أيضاً:

الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 19 ألفا و337 مريضا، في عيادات مبادرة «صحة الرئة» المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نوفمبر 2022، تزامنا مع المؤتمر العالمي للمناخ.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي عيادات تنفيذ مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، وتم تزويدها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس للاكتشاف المبكر للأمراض الصدرية المزمنة، موضحا أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23%، وأورام الرئة 2%، و36% أمراض صدرية أخرى بسيطة.

وأضاف عبد الغفار، أنه في حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية، أو الربو الشعبي، أو أورام الرئة وغيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه الحالة إلى مستشفى الصدر بالمحافظة التي يقيم بها المريض، لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، ويتم متابعة المريض من خلال الهواتف الشخصية بعد استقرار الحالة وخروجها من المستشفى وصولا إلى الشفاء من المرض.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين، مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن أصحاب الأمراض الصدرية الـ19 ألفا و337 المترددين على عيادات المبادرة بينهم 66% من المدخنين، و 34% غير مدخنين، مضيفا أن المترددين من المدخنين في الفئة العمرية الأكثر من 60 عاما كانت النسبة الأكبر، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عاما، ما يوضح التأثير التراكمى للتدخين في الإصابة بالأمراض الصدرية للفئات العمرية بعد سن الأربعين.

وتابع الدكتور وجدي أمين، أن خدمات مبادرة «صحة الرئة» تتضمن تقديم التوعية والإرشادات للوقاية والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب حدوث المضاعفات المرضية الخطيرة، وكذلك التعريف بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على سلامة الرئة.

اقرأ أيضاًالأطباء تؤجل الجمعية العمومية العادية لعدم اكتمال النصاب القانوني

صحة بني سويف تحرر 220 محضرًا لمخالفات صحية وتعدم 400 كيلو مواد غذائية فاسدة

مقالات مشابهة

  • "العمل": برامج تدريبية فى الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بمستشفيات سوهاج الجامعية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف بعيادات مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • ندوة في «بيت الخير» لمكافحة غسل الأموال
  • صحة الفيوم تدرب رؤساء فرق مكافحة العدوى عن التحديثات الاخيرة
  • إعلام جامعة طيبة التكنولوجية يشارك في دورة تدريبية بهولندا
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر
  • "من بدرى أمان" حملة صحية بقرية سنهور في الفيوم