رسم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الإثنين، صورة “قاتمة” عن مستوى التمكين الاقتصادي للمرأة المغربية، وقال إنه “على الرغم من المكتسبات الحقوقية للمرأة المغربية خلال العشرين سنة الماضية، لم تتمكن بلادنا للأسف من تحسين المؤشرات المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة”.

وأوضح رئيس الحكومة، في الجلسة الشهرية لمسائلته بمجلس النواب، أن “مؤشر الفوارق المبنية على النوع، يضع بلادنا في المرتبة 144 على الصعيد العالمي، بمعدل لا يتجاوز المعدل الإفريقي”.

وقال أخنوش، إن “بلادنا سجلت تراجع نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي من 23.4 بالمائة خلال سنة 2010 إلى أقل من 20 بالمائة سنة 2021، وهو ما يضيع على بلادنا نقطة واحدة من النتاج الداخلي الخام”.

وأضاف المسؤول الحكومي، “من المفترض أن تبلغ نسبة نشاط المرأة المغربية 36 بالمائة، خاصة مع التقدم المهم التي عرفته نسب تعميم التمدرس الخاصة بالفتيات، وتراجع نسبة الأمية في صفوف النساء، من 60 بالمائة سنة 2004 إلى أقل من 46 بالمائة نهاية سنة 2019”.

وتشير المعطيات، يضيف أخنوش، إلى أن “6 من كل 10 نساء يصلن إلى التعليم الابتدائي، و2 من كل 10 نساء يلجن لسوق الشغل، في حين تحصل امرأة واحدة فقط من كل 10 نساء على أجر مقابل عملها”.

أمام هذه الوضعية، يؤكد أخنوش، أنه “اقتناعا من الحكومة بأن التمكين الاقتصادي للمرأة، رافعة أساسية لتحقيق التنمية المنشودة، تم إطلاق عدد من الخطط والبرامج، من بينها برنامج التمكين والريادة للمرأة، في إطار الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026، الذي حدد إجراءات عملية للرفع من نسبة نشاطها في أفق سنة 2026، والتي ستتم برمجتها الميزانية برسم سنة 2024”.

وأطلقت الحكومة أيضا، وفق المتحدث، “برنامج جسر للتمكين والريادة والذي يشكل لبنة أساسية ضمن استراتيجية جسر الهادفة إلى تسهيل ولوج المرأة إلى سوق الشغل، وتطوير قدراتها المقاولاتية وتعزيز مهاراتها في خلق المقاولة في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021- 2026، مما سيساهم في بناء الدولة الاجتماعية وتحقيق مغرب التقدم والكرامة”.

كلمات دلالية أخنوش، المرأة المغربية، الحكومة، مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة

زنقة 20 ا أنس أكتاو

تفاعل رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال لقاء بفاس ضمن لقاءات مقهى المواطنة، مع مستفيد من برنامج فرصة والذي عبر عن تقديره للجهود الحكومية لدعم ريادة الأعمال من خلال البرنامج، مشيرًا إلى تجربته الشخصية الناجحة مع هذا البرنامج.

وطرح المستفيد سؤالًا حول مستقبل “برنامج فرصة” وخطط الحكومة لدعمه خلال الفترة المتبقية من الولاية الحكومية.

وردا على السؤال أكد أخنوش على أهمية البرنامج خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وقال رئيس الحكومة، “لقد واجهنا تعطيلًا في النشاط الاقتصادي، وكان من الضروري تقديم برامج تحفز النشاط الاقتصادي مثل برنامج ‘أوراش’ وبرنامج ‘فرصة’..”.

وأبرز أخنوش أن البرنامجين جاءا لتحريك عجلة الاقتصاد وإعادة الحياة للنشاط التجاري، وأوضح رئيس الحكومة أن هناك طلبًا كبيرًا على برنامج فرصة، حيث تلقى حوالي 21,000 إلى 22,000 طلب، مما يعكس نجاح البرنامج في جذب المشاركين وتحقيق نتائج إيجابية.

وأشار إلى أن الحكومة ملتزمة بتقييم البرنامج لمعرفة مدى تأثيره الإيجابي وما إذا كان قد أسهم في بناء شبكة من المستثمرين ورجال الأعمال.
وفي حال كانت نتائج التقييم إيجابية، أكد أخنوش استعداد الحكومة لإعادة تجربة البرنامج خلال هذه الولاية الحكومية، بما يعزز من ريادة الأعمال ويخلق فرص عمل جديدة.

ويُعد برنامج فرصة مبادرة حكومية رائدة تهدف لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتحفيز الشباب على دخول عالم الأعمال، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • حيار: الذكاء الإصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل ولوج النساء للتنمية
  • أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة
  • مكرسا تواصل القرب.. أخنوش يستعرض بـ مقهى المواطنة أهم التدابير الحكومية للنهوض بالمنظومة الصحية
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا
  • المستشارون يسائلون أخنوش عن سياسة الحكومة
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • بينها التمكين الاقتصادي.. ملفات مُهمة على مكتب وزيرة التضامن الجديدة
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024
  • زعيم كوريا الشمالية يجري تفتيشا على مصانع للذخيرة (صورة)