حذّر باحثون من أن أعداد الخنازير البرية تنهار بسبب انتشار حمى الخنازير الأفريقية «ASF»، مما يهدد سبل عيش الملايين الذين يعتمدون عليها في الغذاء.

اجتاح مرض حمى الخنازير الأفريقية آسيا وأوروبا وأفريقيا

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية فإن معدل وفيات الخنازير البرية يصل إلى 100% تقريبًا، واجتاح مرض حمى الخنازير الأفريقية، آسيا وأوروبا وأفريقيا، مما أدى إلى تدمير أعداد الخنازير المحلية والبرية على مدى السنوات العشر إلى العشرين الماضية.

وقال الباحثون إن التأثيرات مهمة بشكل خاص في بورنيو، ثالث أكبر جزيرة في العالم، وأكبر جزيرة في جنوب شرق آسيا، إذ انخفضت أعداد الخنازير الملتحية بنسبة تتراوح بين 90% و100% منذ وصولها إلى الجزيرة في عام 2021.

لعبت الخنازير البرية دورًا في معادلة النظام البيئي

كانت هذه الخنازير في يوم من الأيام أكثر أنواع الثدييات الكبيرة شيوعًا في الجزيرة، حيث لعبت دورًا مهمًا كمهندسي النظام البيئي، حيث قامت بتوزيع البذور على مسافات كبيرة، وفقًا لرسالة نشرت في مجلة Science.

وقال البروفيسور إريك ميجارد، المؤلف الرئيسي للرسالة والرئيس السابق للمجموعة المتخصصة للخنازير البرية التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة: «لقد اختفت هذه الخنازير..لقد ذهبت إلى كل من يقوم بالتقاط الكاميرا في بورنيو، ونرى باستمرار اختفاء الخنازير..لم يروا خنازير في مصائد الكاميرا منذ سنوات».

 وقد راقب أيضًا سبعة برامج لتتبع الكاميرات في ماليزيا وإندونيسيا وبروناي، والتي لم تكن موجودة في جزيرة بورنيو، ووجدت أن أعداد الخنازير لديها انخفضت في عامي 2019 و2020. 

الخنزير الملتحي قد يحتاج إلى إعادة إدراجه كمعرض لخطر شديد

يعتقد ميجارد أن الخنزير الملتحي قد يحتاج إلى إعادة إدراجه من المعرض للخطر إلى المعرض لخطر شديد نتيجة لمرض حمى الخنازير الأفريقية، مضيفًا أن الناس يعتمدون بشكل كامل على الوصول إلى الخنازير البرية والوحشية لتلبية احتياجاتهم من البروتين.

 وقال العلماء إنه لا يوجد دليل على أن أعداد الخنازير البرية ستتعافى بشكل كامل في بورنيو أو غيرها من جزر جنوب شرق آسيا مثل جاوة وسومطرة في إندونيسيا وتيمور الشرقية والفلبين.

في بورنيو، كان لفقدان الخنازير الملتحية تأثير هائل على الثقافات والمجتمعات التي تعتمد عليها في الغذاء، وتشير الدراسات المحلية إلى أن الخنازير الملتحية كانت تمثل 81% من الحيوانات البرية التي يتم اصطيادها من حيث الوزن في بعض القرى والآن أصبح هذا الرقم أقرب إلى الصفر.

اختفاء مصدر البروتين الرئيسي هذا يضغط على الأنواع الأخرى

وحذر العلماء من أن اختفاء مصدر البروتين الرئيسي هذا يضغط على الأنواع الأخرى، ففي غياب الخنازير، من المحتمل أن يحول الملايين من السكان المحليين تركيزهم إلى صيد الأنواع المهددة بالانقراض مثل قرود المكاك.

يمكن أن يؤثر فقدان الخنازير البرية أيضًا على النظام البيئي ككل، حيث تقوم الخنازير الملتحية بتوزيع بذور الأشجار أثناء تناولها للفواكه وتهاجر لمسافات كبيرة وتتبرزها في جميع أنحاء الغابة.

 كما أنها تقلب التربة بأنوفها، مما ينظف الشجيرات ويمنح جذور الأشجار إمكانية الوصول إلى المزيد من مغذيات التربة.

 تعد غابات بورنيو من بين النظم البيئية الأكثر تنوعًا في العالم، ولكن لم يبق منها سوى 50% منها نتيجة لعقود من قطع الأشجار وتوسيع الأراضي الزراعية، وخاصة مزارع زيت النخيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخنازير خنزير حمى الخنازير الأفريقية انقراض نفوق حمى الخنازیر الأفریقیة الخنازیر البریة

إقرأ أيضاً:

«الجارديان» عن هجوم إيران على إسرائيل: هدفه إحداث أضرار جسيمة

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن هجوم إيران على إسرائيل بإطلاق مئات الصواريخ الباليستية عالي السرعة نحو الاحتلال الإسرائيلي، كان بهدف إلحاق أضرار جسيمة في دولة الاحتلال، عكس الهجوم السابق الذي حدث في أبريل الماضي، واستُخدمت فيه الطائرات دون طيار.

هجوم إيران على إسرائيل

«وقف هجوم إيران أجبر إسرائيل على استخدام دفاعات متطورة ومكلفة»، حسبما وصفت الصحيفة هجوم إيران على إسرائيل، فبالرغم من السرعة الهائلة التي تتمتع بها الصواريخ الباليستية، مما يصعّب عملية اعتراضها، إلا أن التقارير الأولية التي زعمت فيها إسرائيل بأنه لا يوجد ضحايا، تدل على أن بعض الصواريخ أو شظاياها سقطت على الأرض قبل الوصول إلى أهدافها، رغم العدد الكبير الذي تم إطلاقه.

وفت إيران بوعدها وصدقت في ردها

آمنت بالله وصدقت عيني pic.twitter.com/ci6p1dhN0C

— د.حذيفة عبدالله عزام (@huthaifaabdulah) October 1, 2024

وتُقدّر سرعة الصواريخ الإيرانية من طراز «عماد» و«قدر»، التي استُخدمت بقصف إسرائيل بـ6 أضعاف سرعة الصوت عند الاصطدام أو أكثر، حيث تستغرق 12 دقيقة فقط للوصول من إيران إلى الهدف، ما يعني أنها تُحلق بسرعة تتجاوز 4600 ميل في الساعة، كما زعمت إيران أنها استخدمت صاروخًا أسرع من الصوت يُدعى «فاتح-2»، والذي تصل سرعته القصوى إلى 10000 ميل في الساعة. 

ترسانة صواريخ باليستية إيرانية

وتُشير التقديرات إلى أن إيران تمتلك ترسانة صواريخ باليستية تضم حوالي 3000 صاروخ، لكن هذا الرقم قد يكون أقل من الواقع، إذ يُرجح أن طهران تحتفظ بمخزون أكبر بكثير، تحسبًا لأي تصعيد محتمل في الصراع مع إسرائيل وتحوله إلى حرب شاملة.

ولفتت الصحيفة إلى أن إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ الباليستية في وقت قصير يُمثل محاولة جادة لإرباك أو استنزاف الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وذلك نظرًا لِكلفة أنظمة اعتراض الصواريخ المتقدمة، ومحدودية مخزونها.

وذكرت الصحيفة أن مهمة إيقاف الصواريخ الباليستية أثناء الطيران تعتمد بشكل أساسي على أنظمة «أرو2» و«أرو3» التي طورتها الولايات المتحدة وإسرائيل، واستخدمت لأول مرة خلال النزاع بين إسرائيل وحماس، وتدعم هذه الأنظمة أنظمة «David's Sling» المتوسطة المدى، بينما تُستخدم القبة الحديدية، المعروفة بشكل أكبر، لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى التي غالبًا ما تُطلقها حماس من غزة.

مقالات مشابهة

  • نفوق 8 رؤوس ماشية في حريق هائل بالمنوفية
  • "وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد
  • المغرب تستضيف التصفيات الإفريقية انطلاقا من 11 نوفمبر
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الإفريقية للجامعات
  • دفاتر محكمة الأسرة.. أكثر الفئات العمرية لجوء لطلب الانفصال في سن الأربعين.. النفقات وقائمة المنقولات أبرز الأسباب .. أسرع قضية طلاق بسبب الحموات.. وهذا موقف قانون الأحوال الشخصية من الطلاق السريع
  • نفوق 500 كتكوت فى حريق داخل مزرعة دواجن بالغربية
  • نفوق 47 نمرا في حدائق حيوانات فيتنامية بسبب إنفلونزا الطيور
  • «الجارديان» عن هجوم إيران على إسرائيل: هدفه إحداث أضرار جسيمة
  • الجارديان: هجوم إيران على إسرائيل يشير إلى اشتعال الصراع الإقليمي
  • تقرير: رومانيا تتبنى استراتيجية لدعم الدول الإفريقية في السلام والتنمية والتعليم